سياسيةمدارات

تغريدة ل الهندي عزالدين يسخر فيها من مجلس سيادة بأغلبية مدنية قائلا: خلو الخِتم في بيت “صديق يوسف”


سخر الكاتب الصحفي الأستاذ الهندي عز الدين من مقترح الامام الصادق المهدي بشأن المجلس السيادي الذي طرحه يوم الخميس، مغرداً :  ” ‏أيّد الإمام الصادق المهدي مقترح أغلبية “مدنية” في مجلس السيادة لصالح قوى التغيير ، مقابل الموافقة على الرئاسة “العسكرية”، إذن هي مدنية للتصويت، وعسكرية للتوقيع والختم المُزيّن بلقب “فريق أول ركن” !!
مضيفاً : بالمرة أعملوا “خِتم” باسم الفريق البرهان وخلوه في بيت صديق يوسف!!، في إشارة للقيادي بالحزب الشيوعي عضو التفاوض.

%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A9%D9%A0%D9%A5%D9%A2%D9%A4 %D9%A0%D9%A4%D9%A3%D9%A2%D9%A1%D9%A1

وكان رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، قد دعا الخميس إلى تشكيل مجلس سيادة لحكم البلاد بأغلبية مدنية ورئاسة عسكرية، بعد تعثر وتوقف مفاوضات نقل السلطة للمدنيين بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري.

وقال المهدي، خلال حديثة في منتدى سياسي في الخرطوم “إن الصيغة التي ينبغي ان نحددها ونحميها بحزم في العلاقة العسكرية المدنية؛ هي اقامة مجلس سيادي في ظل نظام برلماني بأغلبية مدنية ورئاسة عسكرية”.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫16 تعليقات

  1. يقول صخابي مصر فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الحقيقي ( لاكذب ) .:

    هم دماغهم تعبانه مش قادرين يفهموا إن دي دولة وفي مناطق فيها خط أحمر ( الجيش الأمن المخابرات ) وما ينفعش يكون لهم الأغلبية وبعد كدة يتجاوزوا الخطوط الحمراء ويتدخلوا في شعل ( الجيش والأمن والمخابرات ) ده المفروض كمان إن الجيش والأمن والمخابرات يجمعوا معلومات وتحريات عن هؤلاء قوى الحرية والتغيير والساسة اللي عايزين تكون لهم اغلبية ويسيطروا على مؤسسات الدولة ، مش يمكن عملاء مش يمكن خونة مش يمكن فيهم جواسيس عملاء لدول معادية هم مفكرينها إيه ( زريبة بهايم ) دي ( دولة ) كل زول يلم نفسه بقا أنا شايف بقا إن المخابرات والأمن يتخذوا الإجراءات اللازمة تجاه هؤلاء الناس اللي عايزة تسيطر على كل حاجة في الدولة يمكن لهم جهات أجنبية بتدعمهم وأجندات خارجية بتدعمها أمريكا وغيرها من الأعداء ، الناس دي أنا مشتبه فيهم مش مرتاح لهم ، يا ريت ناس الأمن والمخابرات يشوفوا شغلهم بقا علشان كل واحد يتلم ويعرف حجمه كويس ويعرف يعني إيه ( دولة ) إيه المسخرة دي هو لعب عيال ، على رأي ( حميدتي ) في ( مستهبلين ) جدع يا حميدتي جابهالكوا من الأخر ( لا فض فوك ) يا حميدتي هههههههههههههههههه اديهم ( كمان ) .

  2. لماذا لانكون جادين ونحن نمر باحلك الظروف.
    الكلمه امانه والصحفي لزاما عليه ان يرتقي قلمه للمرحله العصيبه التي يمر بها السودان وان يكون قلمه مبضع وناصح لما نحن فيه وان لا ينزلق الي اسفاف الكلام.
    نحن شعب افتقدتت مناهجنا حب الوطن…اتمنى ان نكون جادين.
    ربب احفظ بلادي وارجع العسكر الي ثكناتهم وارزقنا بحكم مدنى مبني على دستور يحمي حقوق جميع افراد الوطن.

  3. ود عزالدين خائب الرجا انت لسع عندك شجاعه تكتب .الشيوعيين اكرم وانبل واكثر ايمانا بالله منكم يا ضلله .انت متمسح بي شنو قاعد تاخد بوخه مع ودالمهدي كرييه .امشي شوف ليك شهاده عشان تاخد قيد صحفي حقيقب

  4. الهندي المقاتل
    كاتب شجاع
    يقول رايه بقوة ويدافع عنه ولا يتزحزح،عكس الكثير من الحربويات،الهندي كتابتو بتصرح انو بيقف مع الوطن ومع من يخدم الوطن ولا يسبب ف انهياره وتقسيمه وضعفه ،،
    اوئد كلامك يا هندي
    الناس دي فاكره البلد زريبه
    وجنينه وغفيرها مات
    ونطالبهم بعمل 7 اختام باسم الريس البرهان واحد اكون عند عرمان والتاني عند الحلو والتالت عقار والرابع عند مناوي والخامس عند الشيوعي والسادس عند البعثي ،، ما اصلها دي ايامكم اتجدعوا اتجدعوا
    قربت!

  5. الهندي بقى يغرد
    اخيرا اقتنع بالتكنلوجيا بعد ما كال لها السباب و اقسم الا يدخلها
    و هل تغرد الغربان
    بعدين امثال الهندي هذا ينبح و يهنق و في افضل الاحوال ينعق و هو يظن نفسه يعوعي و لكنه لا يغرد ابدا

  6. شوفوا بتاع التيار قال شنو
    “”صحفى (عثمان ميرغى)، مخاطبا قوى الحرية والتغيير : “أصدروا من من داخل البرلمان قانون الانتخابات.. وافصلوا انتخابات الرئاسة من الانتخابات البرلمانية.. وأعلنوا عن انتخابات رئاسية مبكرة في خلال ثلاثة أشهر فقط، وليس ستة أشهر كما يهدد المجلس العسكري “‘

    فرق يا الهندي فرق
    انت زول وطني

  7. الهندي الجاسوس الخسيس المصري
    لسه ما سقطت لازم كراكات

  8. دا كلام مستفز اعني سخرية الهندي عزالدين من مقترح السيد الامام الصادق المهدي……يظهر ان الهندي هذا (هندي فعلا) لا علاقة له بالسودان ورجاله واعتقد جازما انه من ركاب سفينة القراصنة التي اسموها سفينة(الانقاذ) حتي ظهر للناس انهم ليس سوي لصوص قذرين….ثم ان الامام الصادق رجل خبير وعالم كبير ووطني غيور ومحب للسلام هكذا عرف ليس في السودان فقط بل شهد له العالم الحر باجمعه…..ماذا فعل الامام قدم حلا لمعضلة تكاد تعصف بالسودان خلقتموها انتم ايوه الكيزان
    وهذا الذي يدافع بجهل عن الهنود كانه من مجقشقر هؤلاء السبعة برهان وعرمان والحلو وعقار ومناوي كل منهم رجل امه له اتباعه ومناصريه وفوق ذلك هم سودانيون الذي اعطاك الحق لتعيش في هذه البلاد وتحكم اعطاهم ذات الحقوق …ولماذا لا يكون الختم بيدهم الم يكن هذا الختم بيد اللصوص لثلاثين عام ..فصاروا اغنياء وامتلكوا الصحف ونسوا ربهم وافتروا علي خلقه وصارت املاكهم التي نهبوها اكثر من اموال الدولة نفسها … قولوا حسنا او اصمتوا ودعو الرجال المخلصين لاواطانهم الشرفاء يعملون.

  9. خــلاصة القول أن الهندي عزالدين غير مؤدب وعديم التربية

  10. الصادق المهدي دا اكتر واحد تضرر منو الجيش السوداني ايام كان رئيس وزرا في الديمقراطية الفاتت . جاب فتحي احمد علي العميل قائد عام للجيش وبقى يسرب كل اسرار الجيش للحركة الشعبية بتاعت قرنق ويسترود للجيش اسلحة فاسدة وفشنك وخلى الجيش جعان وما لاقي اكل ولا بوت يلبسو لما خلى قرنق يستولى على تسعين في المية من الجنوب في سنوات حكمه عشان كدا الجيش انقلب عليهو رومسك منو الحكم لانو كان اكثر المتضررين منه وبعد ما الانقاذ جات كلف امر استرداد ما استولى عليه قرنق الكثير من الشهداء من الجيش والدفاع الشعبي لان نظام الانقاذ ورث جيش ضعيف وهزيل وضعيف التسليح لكن الان انظر الى حال جيشنا وما وصل اليه .

    حقو الصادق المهدي دا يعي الدرس بتاع الديمقراطية الفاتت وما يكرر اخطاؤه تاني.

    1. كذاب كذاب كذاب
      يشهد الله الفريق فتحي احمد علي كان من انظف القاده الذين مروا على الجيش السوداني لكنكم تكرهونه لانه الوحيد الذي وقف امام مخططاتكم للاستيلاء علي الجيش السوداني واضعافه وتقزيمه حتي صارت مليشيا قبليه تتحكم في مصير بلد مثل السودان
      فتحي لم يستورد اي اسلحه فاسده لان النظام الديمقراطي حينها كان شفافا اي جريده خاصه جرايدكم كانت جاهزه للتاليف لوكان هناك اي طريقه لكن قياده الجيش حينها كانت مهنيه
      لكن الذي استورد وعاث في الجيش فسادا هو البشير وعبدالرحيم محمد حسين ويكفي عدد الدبابات العاطبه والطائرات التي سقطت ومات فيها حتي قياداتكم مثل الزبير وشمس الدين ويكفي العطاءات الفاسده التي تضاعف اكثر من عشر مرات وترسي لتجاركم الكيزان
      اما ضعف الجيش فيكفي حلايب والفشقه مثال ع الهوان لكنكم لاترون
      اما تخاف الله يارجل

      1. انت قاعد تتكلم من خيالك امشي اسال العساكر القاتلوا في الجنوب ايام الصادق المهدي وهل سمعت انو في عسكري انتحر امام قائدة فتحي احمد علي احتجاجا على سوء اوضاع الجيش؟ انت ظاهر عليك ولد صغير وما حضرت الفترة ديك لكن نحنا كنا حاضرين وشاهدين ومعروف قرنق ايام الصادق المهدي قرب يوصل كوستي ولما سقطت مدينة الناصر في ايدي قوات قرنق قال عمر نور الدائم نائب الصادق المهدي حينها في المجلس الوطني يعني ايه الناصر ما سقطت قبلها برلين!!!
        والشريف زين العايدين الهندي قال في البرلمان من شدة ياسه من حال البلد لو الديمقراطية دي شالا كلب ما بنقول ليهو جر!!

        وفعلا جا الجيش بقيادة عمر البشير وشال منهم .

        افهم يا وليد افهم

        1. في فرق بين سوء اوضاع الجيش نتيجه لامكانيات الدوله حينها والفساد الذي عشش معكم في الجيش. انت قلت الفريق فتحي كان فاسد وده كذب وربنا بسالك عن البهتان. وقلت انه تامر مع جون قرنق لمن كان قائد للجيش وده برضو كذب بواح.
          الجنوب لمن فصل بايدي عمر البشير وعلي عثمان الملكي كان كله مولع نار والجبهات كلها مشتعله والرساله وصلت عديل من امريكا للجماعه اما بايديكم او ايدينا وده سبب استسلام ناسك وتسليمهم للجنوب علي طبق من فضه لجون قرنق. في حد منتصر ومتاكد من تفوفه العسكري بفصل بلده ياعاقل؟
          ثانيا انت مابتعرفني ولمعلوميتك انا زول ماصغير ربما اكبر منك ولابعيد عن الجيش بالمناسبه

      2. تاني برضو برد عليك وبقوليك انت بتتكلم من خيالك فتحي احمد علي لمن كان قائد عام للجيش كل اخبار القيادة العامة وخططها وتكتيكاتها بتصل لجون قرنق يوم بيوم عشان كدا قدر مسك الجنوب ايام الصادق المهدي وفتحي احمد علي لكن بعد سنوات من الانقاذ ولمن وقع اتفاق السلام كانت حتى توريت العاصمة بتاعتوا المسكا ايام الصادق المهدي كانت بيد الجيش السوداني وبرضو بتشكك في انتصار الجيش السوداني ؟ وهسي انظر للجيش السوداني وقارنو بالجيش ايام الصادق المهدي ما بتجد اي مقارنة لا في حجم التسليح ولا في القدرات البشرية اما مسالة انفصال الجنوب لانو كان لازم تنتهي حرب استمرت في البلاد منذ ما قبل الاستقلال وقررت الحكومة انهائها وصحيح ايضا كانت هناك ضغوط امريكية وذلك بتدويل المشكلة وربما تدخلت قوات عسكرية اجنبية مما يهدد اوضاع السودان ككل ومسالة تقرير المصير او من قرر ان يعطي الحنوب حق تقرير المصير هي المعارضة في اجتماع في ارتريا حين تحالفت مع قرنق لاسقاط نظام الانقاذ بالرغم من انها كانت تحارب قرنق وهي في الحكومة وهو رفض الاعتراف بهم.

        في حاجة صغيرة اقولا ليك امشي اسال عمك محمد عثمان الميرغني لمن قرنق اسقط الكرمك وقيسان والجيش ما كان يملك راجمات صواريخ وقتها وقرنق هاجمهم براجمات صواريخ فمشى الميرغني لصدام حسين وشحد منو راجمتين والا تلاته ما عارف يعني الجيش السوداني وقت حكومة الصادق المهدي كان في غاية الافلاس والضعف وهذا ما اردت ان اثبته لك .

        دا تاريخ وكل الحقائق موجودة واهلها موجودين بس انت راجع معلوماتك كويس وحتجد عمر البشير اكتر رئيس قدر حقق قدرات مقدة للجيش السوداني دا لو انت كنت فعلا بتعرف الجيش زمان وهسا .

  11. شكرا غندور الحمد لله ان الواحد كوز احسن من ان يكون شيوعي ملحد او بعثي مبتدع او ناصري امعه او ثائر جاهل يخلي بيته واهله ويترمتل امام القياده وما ماعارف ناس التغيير بستعملوه حطب النار للوصول لاغراضهم الخاصة بهم والتي ليس من ضمنها الاهتمام باسباب الخروج والتظاهر قفة الملاح ديل مملحين ملاحهم الكلام فيك يا سفه ندردمها ليك وكنداكه نجاسفها ليك عليكم الله دا بعرف شنو عن مجري المفاوضات لو قالو ليه الناس اتفقوا يقول اها بكره نمشي وين يا ربي نسال الله ان يحفظ العباد والبلاد الشيوعيين يصوروا ليك كل ماهو اسلامي منبوذ وهذه صفتهم منبوذيين في اي مجتمع حتي معاقلهم نبذوهم بالاضافه الي هؤلاء المهمشين كما يدعون بقايا الشيوعيه سكان الفنادق وقاتلي اهاليهم ومناطقهم ناس اكصاب عبدالواحد والحلو وعرمان وعقار و جبريل واركو منتظرين يوقعو معاهم اي اتفاق كي يلحقو الكيكه وما عارفين مافي كيكه فرصه من المؤتمر الوطني وراحت عليهم وزعلانين علي التنحي بهذه الصوره ماكان دا العشم لانهم ما جزء من الثوره دايرين يركبو الموجه وناس التغيير مكوشين ومكنكشين اللهم احمي البلاد من شر هؤلاء وبلاويهم .