سياسية

شاهد : التحية العسكرية من عبد الفتاح البرهان للسيسي تشعل مواقع التواصل الاجتماعي – (صور + فيديو)


BBC – حازت زيارة رئيس المجلس العسكري السودان عبد الفتاح البرهان إلى مصر على حيز واسع من اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب.

وتداول مدونون صورة قالوا إنها للبرهان وهو يبدو وكأنه يؤدي التحية العسكرية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عند استقباله في قصر الاتحادية بالقاهرة.

أثارت هذه الصورة غضب البعض على تويتر إذ قرأوا فيها دليلا على “الانكسار والتبعية”، بينما شجب آخرون الانتقادات التي طالت البرهان، لافتين إلى أن البروتوكولات العسكرية تفرض نفسها.

فتساءل علي عبد الوهاب :”ليه التحية العسكرية أصلا؟ هذه مهزلة من عبد الفتاح البرهان واستخفاف بوطنية الشعب السوداني.”

أما المغردة انتصار صالح فنشرت صورة للرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري وهو يسلم على زعماء دول بطريقة تبعث على “القوة والشموخ”، وفق تعبيرها.

في حين، كتب منصور الطيب:” السيسي مشير أعلى رتبة من برهان، فقانون الجيش يستوجب على الأقل رتبة المبادرة بالتحية. السيسي إكراما له لم يبادله بتحية عسكرية إنما صافحه بطريقه ودية.البرهان عمل الواجب وفق تعاليم الجيش.”

لكن تعليق منصور لم يرق لكثيرين كحال هذا المدون الذي علق قائلا:” إن كانت التحية العسكرية في هذا المقام “واجبة” بحسب الأعراف العسكرية، فيمكن أيضاً التحايل عليها بالزي المدني أو حتى خلع الكاب، لأن ظهور رئيس الدولة بندية مع نظيره ورمزية ذلك هو أولى وأهم من أي عُرف آخر في العسكرية أو حتى في فارق “السن”…”

 

 

 

 

 

غرفة اخبار السودان


‫6 تعليقات

  1. هذا يعبر عن احترام البرهان للبروتوكول والاعراف العسكرية
    هذا فخر للسودان ان من يمثله شخص محترم بغض النظر عن الخلافات السياسية فإنه يمثل الشموخ والعلي للسودان وشعبه

  2. رؤي المستقبل. التحيه لك ورمضان كريم هذا هذه البرتوكول بعينه وهذا هو العرف الدبلوماسي فمهما يكون الاختلاف أو الفتور في العلاقة ولكن هنالك عرف دبلوماسي لا يمكن تخطيه

  3. من يخبر هذا ان شعب السودان قد مل الذل والهوان 30عاما..اللهم إنا نسألك زعيما بعزة وكرامة وآنفة شعبي… أما يكفي انه يحتل ويدوس علي طرف عزيز من أرضنا؟؟؟؟ كيف لك ان تقدم له تحية عسكرية ايعني هذا انني تحت امرك؟ تبا لكل من يهين السودان ولايعرف مقداره… أيها البرهان لاتمثلنا

  4. ياناس العسكريه …..سؤال الرتبه الاعلى لمن تكون لابسه ملكى هل التحيه بهذا الشكل صحيحه ؟؟؟ انا ملكى تقدمت للكليه الحربيه فرفضونى لعدم ميولى للكيزان
    حاولت اتجند فى جهاز الامن الدفعه تسع وعشرين …طردونى يعنى ما نافع نهائى مع الكيزان
    الحمد لله الجات منك يا بيت النمل
    كدى اخدونى حسب سكنى القديم بالقرب من سلاح المدرعات والمحبب لقلبى وابناء القشلاق الاصليين …..نرجع البرهان دا تحيتوا للسيسى صحيحه ؟؟

  5. سلام عليكم
    يا أخوانا سيبكم من العقد دي …
    مشكلتكم التحية العسكرية وللا السودان عظم المصري؟
    ممكن تسأل بكل شفافية هو أصلا دايما حكومات السودان في أولها بتقوم جارية لي برا لييييه؟؟؟؟؟