اسأل المفتي .. هل يأثم من ترك ركعتي الإحرام بالميقات



شارك الموضوع :

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن ركعتي الإحرام سُنة مؤكدة، وتكونان قبل أن ينوي الحاج الإحرام، وبعد أن ينتهي منهما يلبي مباشرة لبيك اللهم بعمرة متمتعًا بها إلى الحج إذا كان متمتعًا أو عمرة وحجًا إذا كان مقرونًا أو حجًا إذا كان مفردًا.

وأضاف “عاشور” في فتوى له أثناء إجابته على سؤال ” ماذا يفعل الحاج إذا نسي سُنة الإحرام ؟ ، أن من نسي سنة الإحرام ولم يغادر البيت الحرام فيعيد النية ويصلى الركعتين، ولكن إن غادر ولم يصلهما فلا حرج لأنها سُنة من فعلها أثاب عليه ومن تركها فلا إثم عليه .

وأوضح انه أنه يستحب للمسلم أن يصلي ركعتين عقب ارتدائه ملابس الإحرام ،لافتا الى أن ركعتي الإحرام تؤديان في المطار أو “منى”، من ميقات الإحرام، وينوي بهما سنة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ» وفي الثانية «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ».

وحذَّر من ارتداء المحرم بالحج للمخيط من الثياب، مشيرًا إلى أن المقصود بالمخيط ما فُصِّل على قدر الجسم، كالقميص والسراويل والجُبة ونحو ذلك، لا ما كان فيه خيط أو خياطة كما يفهم البعض، موضحًا أن السنة في حق من يريد الإحرام بالحج أو العمرة لبس رداءين أبيضيّ اللون.

صدى البلد

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.