استشارات و فتاوي

تعرف على أمور تحصل بها أجر الحج في حال عدم المقدرة عليه


تلقى الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا عبر صفحة دار الإفتاء المصرية، عبر موقع اليوتيوب، يقول صاحبه ( كيف أحصل على أجر الحج في حال عدم المقدرة عليه؟).

وأجاب “عبد السميع”، قائلًا: بأنه على الشخص أن يبذل كل ما يستطيع ويأخذ بالأسباب قدر استطاعته في سبيل حج بيت الله الحرام، فإن لم يستطع فالله يعطيه الأجر على نيته.

وأشار الى أن من فضل الله علي عباده أن جعل أيام الخير والبركة تتوالي تتضاعف فيها الحسنات وتكفر فيها السيئات ويستكثر فيها من الأعمال الصالحات ويتجدد نشاط العبد فيسارع فيها إلى الخيرات ليتقرب من رب الأرض والسماوات.

وتابع: هذه الأيام لها فضائل كثيرة منها أن الله تعالى أقسم بها في كتابه الكريم والله تعالي لا يقسم إلا بعظيم ولا يجوز لخلقه أن يقسموا إلا به فالقسم بها يدل علي عظمتها ورفعه مكانتها كذلك هي الأيام المعلومات قال تعالى: ” ويذكروا الله في أيام معلومات فهي أيام تجتمع فيها أمهات العبادات كالصلاة والصدقة والصيام والحج لذلك يستحب فيها الإكثار من ذكر الله تعالى.

وأوضح أن هذه الأيام لها فضائل كثيرة منها أن الله تعالي أقسم بها في كتابه الكريم والله تعالى لا يقسم إلا بعظيم ولا يجوز لخلقه أن يقسموا إلا به فالقسم بها يدل علي عظمتها ورفعه مكانتها كذلك هي الأيام المعلومات قال تعالى: “ويذكروا الله في أيام معلومات فهي أيام تجتمع فيها أمهات العبادات كالصلاة والصدقة والصيام والحج لذلك يستحب فيها الإكثار من ذكر الله تعالى.

وأشار إلى أنها أفضل أيام العام كما قال صلى الله عليه وسلم أفضل أيام الدنيا أيام العشر، عشر ذي الحجة كذلك فيها يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة الذي أكمل الله لنا فيه الدين ولو لم يكن في العشر إلا يوم عرفة لكفاها فضلا وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران كذلك فيها يوم النحر وهو اليوم العاشر وهو أفضل الأيام قال صلى الله عليه وسلم: إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر.

صدى البلد