استشارات و فتاوي

هل الخطأ في نطق تكبيرة الإحرام تبطل الصلاة .. عالم أزهري يجيب


قال مجمع البحوث الإسلامية، إنه ينبغي على العقلاء إن يحرصوا على إدراك التكبيرة الأولى «تكبيرة الإحرام» مع الإمام، وعدم التفريط في الأجر الحاصل منها.

واستند المجمع، في إجابته عن سؤال «ما الواجب على من أدرك الإمام راكعًا؟»، إلى ما روى الترمذي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الأُولَى كُتِبَ لَهُ بَرَاءَتَانِ: بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ، وَبَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ».

حكم من نسي تكبيرة الإحرام عند الدخول في الصلاة

قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن صيغة تكبيرة الإحرام “الله أكبر” ولا تصح بأى صيغة غيرها.

وأضاف عبد الجليل، فى فتوى سابقه له”، أن رفع اليدين فى تكبيرة الإحرام ليس من أركان الصلاة ولا داعى للوقوف عنده وإنما هو من سنن وهيئات الصلاة، منوها بأن تكبيرة الإحرام لابد أن تكون والمصلى واقف، فلا يصح قولها من المأموم متأخرا والمصلون فى الركوع بدون وقوف بحجة الإلحاق بالجماعة.

وأشار إلى أنه من لم يكبر تكبيرة الإحرام لم يدخل فى الصلاة وبالتالى فلا صحة لما يصليه بعد ذلك.

خطأ في تكبيرة الاحرام يبطل الصلاة

تلقى الشيخ أبو بكر الشافعي من علماء الأزهر الشريف سؤالا من أحد الأشخاص يقول فيه: “ما حكم صلاة البعض عندما يبدأ الصلاة وينطق تكبيرة الإحرام على هذا الوضع “الله وكبر” بدون حرف الألف في كلمة أكبر ، فهل هذا صحيح؟”.

ورد الشيخ أبو بكر، على السائل قائلا “تلك الصلاة غير صحيحة، وتجب إعادتها لأن من يقوم بذلك ترك ركنا من أركان الصلاة، وهو تكبيرة الإحرام، ويجب أن يأتي بتكبيرة الإحرام بجميع حروفها فلا يبدل منها حرفا، ولا يزيد فيها حرفا ولا ينقص فيها حرفا ، وهذا في تكبيرة الإحرام فقط، فلا يضر الخطأ في باقي التكبيرات لأنها سنة وليست ركنا كتكبيرة الإحرام”.

صيغة تكبيرة الإحرام

قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن صيغة تكبيرة الإحرام “الله أكبر” ولا تصح بأى صيغة غيرها.

وأضاف عبد الجليل، فى لقائه على فضائية “المحور”، أن رفع اليدين فى تكبيرة الإحرام ليس من أركان الصلاة ولا داعى للوقوف عنده وإنما هو من سنن وهيئات الصلاة، منوها بأن تكبيرة الإحرام لابد أن تكون والمصلى واقف، فلا يصح قولها من المأموم متأخرا والمصلون فى الركوع بدون وقوف بحجة الإلحاق بالجماعة.

وأشار إلى أنه من لم يكبر تكبيرة الإحرام لم يدخل فى الصلاة وبالتالى فلا صحة لما يصليه بعد ذلك.

صدى البلد



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *