استشارات و فتاوي

تفسير حلم التدخين في المنام وعلاقته بالمشاكل وارتكاب المعاصي والفتن


رؤية التدخين في المنام من الأحلام المكروهة عند معظم المفسرين، وذلك أن الدخان في المنام عمومًا لا خير فيه وخاصّةً أنه اجتمع مع النار إضافة إلى أن السجائر في المنام تدل على العادات السيئة التي تنتقل من شخص إلى آخر، كما أن الضرر الذي تسببه السجائر للإنسان يعتبر من الدلالات السيئة لرؤية السجائر في المنام.

ومن كان يدخن وحده في الحلم فذلك يدل على أمر يخطط له ولا ينال منه ما يتوقع أو تكون عاقبته رديئة، وأما من رأى أنه يدخن مع آخرين في المنام فيدل ذلك على أصحاب السوء أو تدل رؤية التدخين مع شخص آخر في المنام على مكيدة بين الاثنين عاقبتها رديئة.
وأما من رأى أنه يدخن لأول مرة في المنام فهو يرتكب إثمًا وذنبًا جديدًا وإن لم يمتنع عنه فقد يدمن عليه ويستمر فيه.

من يرى أنه يدخن في المنام فيخرج منه دخان كثيف أكثر من المعتاد فذلك يدل على مشاكل متتالية ومتراكمة خاصّة إن تشوّش نظر الرائي بسبب دخان السيجارة في الحلم.

وتدخين أكثر من سيجارة في الحلم يدل على توالي المصائب والمشاكل كلّما انتهت مشكلة وقعت أخرى، وقد تكون هذه المشاكل كلها من مصدر واحد أو متصلة بعضها ببعض.

ويدل دخان السجائر الأبيض في الحلم على اكتشاف أمر بعد مشقة والوصول إلى نتيجة أو يدل دخان السجائر الأبيض في الحلم على عتاب قاسٍ لكنه ينتهي إلى خير لأن الدخان لا يدوم في الجو.

إشعال سيجارة في المنام يدل على بداية محنة فإن أكملها الرائي حتى نهايتها كانت محنته سريعة الزوال، وإلا امتدت به المشاكل لكنها تنتهي ولا تدوم على أي حال.

وإشعال سيجارة من أخرى في المنام يدل على مشاكل متتالية أو تدل رؤيا إشعال السيجارة من سيجارة على غرق الرائي في اللهو والتسلية وابتعاده عن الحق ويكون في ذلك ضرر له.

ومن رأى أنه يشعل السيجارة لشخص في المنام فهو يدفعه إلى مشكلة أو معصية ويكون شريكًا معه.

وأما إطفاء السيجارة في المنام فيدل على مواجهة الفتنة وأهلها ويدل إطفاء السيجارة أيضًا على انتهاء المشكلة

وإطفاء السيجارة في الحلم وهي في أولها يدل على اليقظة قبل وقوع الأمر الرديء، وأما إطفاؤها في آخرها فهي يقظة متأخرة، لكنها يقظة على كل حال

ورمي السيجارة في المنام وهي مشتعلة يدل على رمي البلاء بين الناس، وأما رمي السيجارة في الماء فقد يدل على راحة بعد تعب، وعلى نهاية سعيدة لمشكلة عويصة.

ومنفضة السجائر في الحلم لا خير فيها وتدل على مكان اجتماع أصدقاء السوء أو أصحاب الفتن، لأن كل ما فيه رماد وأعقاب وأعقاب السجائر في المنام قد تدل على عواقب الأمور ووقوف الرائي أمام نتائج أعماله.

علبة السجائر الجديدة في المنام قد تدل على علاقات جديدة فإن فتح الرائي علبة السجائر في المنام قد ينجر في هذه العلاقات إلى حيث لا يريد دون وعي.

وأما علبة السجائر المفتوحة في الحلم فقد تدل على بداية الأمر ونهايته وخاصة إن عرف الرائي عدد السجائر في العلبة، فإن رأى أن السجائر في العلبة أقل من نصفها يبقى على نهاية الأمر أقل من نصفه، وهكذا.

ومن رأى علبة السجائر فارغة في المنام فهو يواجه موقفًا يسبب له الضيق والتوتر.

وقيل أن علبة السجائر في المنام تدل على الزمن لأن عددها معلوم، فهي تدل على عشرين إشارة زمنية للبدء بأمر ما أو انتهاء أمرٍ ما، حسب حال الرائي وسياق رؤياه وشواهدها.

وأما من رأى أنه يبحث عن علبة السجائر في المنام فقد يدل ذلك على حاجته للحديث مع صديق والبوح بمشاعره.

وإخراج السيجارة من علبة السجائر في المنام قد يدل على فقدان الرائي السيطرة على بعض شهواته والانحراف في بعض سلوكه.

وأما رؤية علبة السجائر فاسدة أو مبلولة في المنام فيدل على خيبة أمل من صديق أو قريب.

ورمي علبة السجائر في الحلم قد يدل على العودة عن ذنب أو العدول عن فكرة سيئة.

وأما شراء السجائر في الحلم فيدل على ذنب يبعد الرائي عن طريق الصواب، كما تدل رؤية شراء السجائر في المنام على التبذير والإسراف في غير محله، وينفق الرائي ماله على ما يسبب له الضرر.

وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها ردًا على سؤال “حلمت أني أشتري سجائر في المنام وأنا لا أدخن” إن هذا الحلم يدل على ذنب يرتكبه الرائي، ونصحته أن يجدد العلاقة مع ربه.

وأما من كان مدخنًا في الحقيقة ورأى أنه يشتري السجائر من نوع غير الذي اعتاد عليه فذلك يدل على تبدّلٍ في أحواله، فإن رأى أنه يشتري سجائر أغلى في الحلم تبدلّ حاله للأحسن من الناحية المادية لكنه قد لا يحسن التصرف بعدها، وأما من رأى أنه يشتري نوع سجائر رخيصا في الحلم فقد يدل ذلك على تعرضه لخسارة.

أخذ سيجارة في المنام وإعطاء السجائر في الحلم

أخذ وإعطاء السجائر في المنام لا خير فيه بطبيعة الحال، ويدل على تبادل كلام أو أفكار أو تصرفات لا خير فيها.

وقيل أخذ السيجارة في المنام للمدخن قد يدل على معونة ومنفعة ينالها من المعطي، وأما أخذ السيجارة في المنام والرائي لا يدخن في الحقيقة؛ فيدل على عكس ذلك.

فمن قال “حلمت بشخص يعطيني سيجارة في المنام” وهو ليس مدخنًا في الحقيقة؛ كان هذا الشخص سببًا بوقوع الرائي في مشكلة أو سببًا في انحراف سلوكه.

كذلك إن كان الرائي هو من يعطي السيجارة في المنام، فهو يغوي شخصًا بفعل قبيح.
وسرقة السجائر في المنام تدل على ضعف إرادة الرائي في مواجهة شهواته ورغباته، وعليه بالاستغفار.

وأما هدية السجائر في المنام فتدل على نصيحة لا خير فيها أو كلام حقٍّ يراد به باطل.

رؤية الميت يدخن في المنام إن كان مدخنًا في الحقيقة قد تكون من هواجس النفس والشوق للميت، وقد تدل رؤية الميت يدخن في المنام على نهي الرائي عن التدخين أو عن فعل قبيح يقوم به لأن أفعال الميت في المنام إن كانت حسنة فهي دعوة لمثلها، وإن كانت سيئة فهي نهي عن مثلها، والله أعلم.

ورؤية الميت يطلب سيجارة في المنام إن كان مدخنًا فهو يطلب الدعاء والصدقة، وإن لم يكن فهو من هواجس النفس، وإعطاء الميت في الحلم سيجارة يدل على خسارة يتعرض لها الرائي، وأما أخذ سيجارة من الميت في المنام فقد يدل على نيل شيء من ميراثه لا يدوم للرائي

بوابة فيتو



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *