اقتصاد وأعمالمدارات

وزيرة المالية: ليس من العدل أن نطلب من المواطنين بيع الدولار بالسعر الرسمي 55 جنيها بينما السوق الأسود يعطيهم 250 جنيها


قالت وزيرة المالية في السودان الدكتورة هبة محمد أن تعديل سعر الصرف سياسة تخص البنك المركزي إلأ أنه في إطار النقاش مع البنك الدولي ونتيجة لدراسات في السودان وضح جلياً الحوجة لتوحيد سعر الصرف والأسعار المتعددة لسعر صرف الدولار تضر بالإقتصاد.

وقالت الوزيرة في حوار مع قناة سكاي نيوز عربية يوم الجمعة بحسب ما نقلت عنها كوش نيوز (سعر صرف الدولار الرسمي 55 جنيها والسوق الأسود يعامل المواطنين على 250 جنيهاً، الفرق شاسع، وذلك يشكل صعوبة لإستقطاب الدولارات عبر النظام المصرفي الرسمي، وليس من العدل أن نطلب من المواطنين بيع الدولار بمبلغ 55 جنيهاً).

الخرطوم (كوش نيوز)


‫10 تعليقات

  1. يا سجمانة .بعد توحيد سعر الصرف علي حسب مخك التعبان اصلا..سوف يقفز الدولار في السوق الموازي بنفس الذيادة …حتي يحافظ علي عملاءه لانو الحكومة لو عملت الدولار 250 ج لن توفره للعملاء ويطر العميل للجوء للسوق الموازي لتلبيت حوجتة من العملة. يعني يا ابو زيت ما غزيت

    1. يا ود بنده يا حكيم لك التحيه
      حكومه سكرانه..حكومه نائمه….حكومه كفوات
      الوزيره ربما هي ثعلب ام كفوه… وتعرف جيدا انه لو رفعت سعر الصرف الي 250 سيزيد الي 500 ف الاسود
      وربما هذا ما كانت له تبغ…ولنسال من بيدهم دولارات الشعب وذهب الشعب ايهما افضل لك البيع ب 250 ام 500

      الانتخابات السريعه هي الحل

  2. كلام الزول ده صاح وقرارك قبل مايصدر حتلقى السوق الموازي زاد الضعف …بالمناسبة عاملين زي خطين متوازيين لا يمكن أن يتلاقو سعر الصرف والسوق الموازى…وبعدين انت فاكره فاتحه بقالة ده حكومه لازم تراعى لمحمد احمد التعبان …هل من العداله قتله علشان تزيدي سعر االصرف… فكرة كويس وشوفى ليكى مخرج غير زيادة سعر الصرف ..باكمام انصرفى انت!!!!!

  3. كلام الزول ده صاح..السوق الموازى وسعر الصرف زى خطين متوازيين ما يتلاقو….قبل ما يصدر قرارك بالزيادة حتلقى السوق الموازى زاد الضعف وده كلو بتحملو محمد احمد التعبان.. وبعدين انت. فاتحه بقالة ده حكومة…فكرى فى حاجه تانى ولاانصرفى ما زيدنا هم…

  4. انه تمهيد لتعويم الجنيه ….. احسن حل طالما تبعات التعويم حاصله فعليا بالسوق ( تضخم ..ارتقاع جنوني للاسعار …سوق مزازي )

  5. من أيام جعفر نميري تمت تسوية سعر الصرف الرسمي بنفس سعر السوق الأسود ولكن لم يستمر حيث فلت سعر السوق الأسود وفي عهد المخلوع البشير تمت تطبيق نفس الفكر ولكن فلت السعر بالسوق الأسود – الحل في سعر الصرف يكمن في زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة منتجات الصادر وبالتالي زيادة عائدات الصادر من النقد الأجنبي – سعر الصرف قائم على العرض والطلب رفع العرض من النقد الأجنبي يؤسس لإستقرار سعر الصرف غير كدة ما في حل ؟؟؟؟
    زيادة الإنتاج …. زيادة الإنتاج … ينتج عنه زيادة الصارات – ينتج عن زيادة الصادرات تزيد من عائدات الصادر من النقد الأجنبي تؤدي إلى زيادة المعروض من النقد الأجنبي وبذلك تحافظ على سعر الصرف – بعض البنوك المركزية تتخذ من العملية الميكانيكية لعنصري العرض والطلب يكون للبنك المركزي رصيد وإحتياطي قوي من النقد الأجنبي لمواجهة الإحتياجات للحفاظ مع معدلات التذبذ لسعر الصرف اي طرح كميات من النقد الأجنبي تتناسب مع الطلب وقتها ما في أحد سيتاجر في النقد الأجنبي – الإنتاج ثم الإنتاج غير كدة ما في حل ؟؟؟؟

  6. يا ود بنده يا حكيم لك التحيه
    حكومه سكرانه..حكومه نائمه….حكومه كفوات
    الوزيره ربما هي ثعلب ام كفوه… وتعرف جيدا انه لو رفعت سعر الصرف الي 250 سيزيد الي 500 ف الاسود
    وربما هذا ما كانت له تبغ…ولنسال من بيدهم دولارات الشعب وذهب الشعب ايهما افضل لك البيع ب 250 ام 500

    الانتخابات السريعه هي الحل

  7. استغفر الله العظيم واتوب إليه قسماً بالله بطني طمت من الحكومة دي لحد اليوم ماقادره تضبط السوق ولا تجار العملة وحتي رفع العقوبات مع الحكومه دي مابغير حاجه مادام دي سياستها الماشة بيها حكومه ماقادره تفرض سيطرتها علي الاسواق والله بقيت حتي الاخبار مابحضرها عشان تجيني خيبة أمل