هيثم كابو

العزيمة والهزيمة!


لعن الله الضعف البشري، وقاتل الحنين واللوعة والخوف من مصير مجهول، فما أسهل تعاطي مفردات اللامبالاة وإعلانك للملأ بأنك غير آبه بما يمكن أن يحدث غداً نتيجة قول يخرج للناس اليوم علناً ..!!
] مشهد من مباراة كرة قدم، أو مقطع واحد من أغنية وطنية كفيل بأن يعيد للأذهان سيناريو انفصال الجنوب منذ أن كان فكرة يرأها الناس أبعد من الوصول لسطح القمر، وما دروا أن الجلوس على طاولة مفاوضات لبضع شهور يقودك لفقدان ما ظللت متمسكاً به رغم ضراوة الحرب لعشرات الأعوام ..!!
] إن كان انفصال دولة جنوب السودان أمراً مؤلماً، فإن مصافحة أذنيك لأغنية (وطن الجدود) بنصها باذخ الجمال يمثل أمراً أكثر إيلاماً، فكلمات محمد عوض الكريم القرشي بعد كل هذه السنوات من تاريخ كتابتها تنكأ الجراح، وصوت عثمان الشفيع يدغدغ المشاعر وهو يتبتل في محراب الوطن منشداً :
حذار أن وطنك يضام
حذار أن يصبح حطام
(فلنتحد) ويجب نعيد
لوطنا أمجاد الكرام
هيا يا شباب (ضموا الجنوب)
القافلة سارت لن تؤوب ..!!
] عذراً عزيزي محمد عوض الكريم القرشي :
نعم القافلة سارت، ولكن للوراء .. فقد تغيرت الخارطة.. تبدل الحال.. اختلت المعايير.. ولم يعد الدعاء لضم جنوب السودان للمشاركة في صد (الباغي الشقي) ذا جدوى، فالحقيقة التي يجب أن تعلمها جيداً أن الجنوب انفصل و(فرز عيشته) وأصبح دولة قائمة بذاتها واجهها منتخبنا الوطني للشباب تحت عشرين عاماً الموسم الماضي ضمن منافسات بطولة سيكافا؛ فجدد اللقاء الكروي وقتها الأحزان الكبيرة رغم فوز (أولادنا) بهدف على (أولادنا أيضاً) وصعودهم وقتها لنصف نهائي البطولة، فالانتصار ظل ناقصاً لأنه جاء على (حسابنا) لا على (حساب دولة أخرى) فكانت الهزيمة (مننا وفينا) ؛ والعزاء أن صعود شباب منتخبنا الوطني للمباراة النهائية التي لم نكسبها كان يعني أن أبناء (الجنوب) لم يغادروا البطولة بمثلما أنهم لم يغادروا الوجدان والقلوب ..!!
] عزيزي (ود القرشي) : حروفك معبرة ومشاعرك صادقة لا شك في ذلك البتة، ولكن للأسف انتهت مدة صلاحية الدعوة لصد (الباغي الشقي) لأن العدو لم يعد يأتينا من الخارج بل أصبح يخرج إلينا من ضلوعنا.. نقدر وطنيتك ونتفهم استشعارك للخطر وانت تدعو للذود عن حياض الوطن و(رفرفة العلم الابي).. القصة يا (ود القرشي) دخلت نفقاً مظلماً، وباتت الدعوة تنطلق للتشتت والأصوات تمضي دوماً نحو التشرذم، والجنوب المنشق نفسه تهدده انشطارات جديدة؛ ودعك يا عزيزي من الجنوب (القرر مصيرو) الآن ولننتبه لما تبقى من أجندات ومخاطر وسيناريوهات تهدد وحدة ما تبقى صامداً من بلادنا رغم الظلم والتهميش والفساد وسوء السياسات و(الجفلن خلهن اقرع الواقفات) ..!!
] عزيزي محمد عوض الكريم القرشي : بات (الامتحان) والابتلاء يتمثل في الصبر على ما لا يمكن أن يخطر على بال.. اختلفت (الاختبارات) وتبدلت (الأسئلة) وتغيرت (الخيارات)، وأصبحت الكتابة في المكان المخصص للإجابات محرمة على (أهل الوجعة) لأن (الهامش) قد تمدد، و(المستطيل) اتسعت رقعته، فعبارة (لا تكتب داخل هذا المستطيل) تشمل كافة أجزاء (ورقة الإجابة)، ومطلوب منا (عدم الرد على الأسئلة) وفي نفس الوقت (إحراز الدرجة الكاملة)، ورحم الله زمناً كنا (نمتحن) فيه ونبتلى لأجل بذل الروح رخيصة من أجل الوطن بلا ثمن، ففي الثلاثين عاماً الماضية دخل الجميع (المزاد)، ومن لم يظهر للناس بيعه وشراؤه هللوا له زيفاً بوصفه المنقذ و(رئيس الخلاص الوطني الأوحد) وهو يخدعهم بألف هتاف وشعار، وبعد طول زمن اكتشفوا أنه (تاجر عملة؛ وبائع كرامة ورئيس «مرقوع» وسمسار) ..!
نفس أخير
] وطن الجدود نعم الوطن
خيراتو كم يتدفقن
آن الأوان أن نمتحن
في سبيله لا نطلب ثمن

هيثم كابو – صحيفة الانتباهة