منصور الصويم

عقار “أمبولار” مزدوج المعاير واتهام “الصحة” بالتزوير


[JUSTIFY]
عقار “أمبولار” مزدوج المعاير واتهام “الصحة” بالتزوير

يحكى أن الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك، الدكتور ياسر ميرغني، طالب وزارة الصحة الاتحادية والمجلس القومي للأدوية والسموم، برد واضح وصريح يوضح “الملابسات والحقائق حول ازدواجية المعايير التي انتهجتها شركة (دار الدواء الأردنية) بخصوص عقار (أمبولارـ ambolar) الذي تم تصنيعه بمواصفة مختلفة للسودان عن التي صنعت لعدد من الدول العربية بما فيها السعودية ودول الخليج”! حسبما نقلت المواقع الإخبارية، وهو الأمر الذي يخالف توجهات منظمة الصحة العالمية من حيث مطابقة مواصفات الدواء المتداول بالأسواق التي تفترض مطابقتها مع دولة التصنيع أو المنشأ، كما اتهم أمين جمعية حماية المستهلك وزارة الصحة الاتحادية بالتزوير (عديل) في خطاب الشركة الأردنية.
قال الراوي: الخبر وبعيدا عن اتهامات الجمعية للوزارة يطرح قضية خطيرة جدا تتعلق بمدى إيمان وقناعة السودانيين بالأردن كمنقذ علاجي، بما فيها من مستشفيات يتم السفر إليها (بالدولار) وأدوية يتم استيرادها (بالدولار) وأطباء يتم التعاقد معهم للعمل موسميا في السودان (بالدولار) وأجهزة طبية غالية يتم استيرادها من هناك (بالدولار) أيضا.. فهل هناك عملية فرز عنصري تحدث تجاه السودانيين في مقابل جنسيات عربية أخرى حين يتم تصنيع وتصدير الدواء إلينا؟ ثم هل هناك جهات طبية في الأردن أو أي مكان في العالم تتعامل مع الدول بتقسيمات (تجارية) أو (عنصرية) أو خلافها في حال تعلق الأمر بالدواء والعلاج؟ هل مثل هذا الشيء يحدث ويضعنا بالتالي في مرتبة أدنى من دول أخرى في المواصفة القياسية للدواء؟
قال الراوي: فلنفترض أن هذا الاختلال اللاإنساني في مسألة الدواء والعلاج يحدث من بعض الدول تجاه بعضها الآخر؛ بافتراض آخر ينبني على موقع كل دولة (من حيث الثروات أو غيره من المقاييس التسويقية)، فهل هناك ما يجبرنا كدولة على التعامل مع مثل هذه الشركات (الدول) في استيراد الدواء أيا كانت الظروف والمسببات، لا سيما أن بإمكاننا التوصل والتعرف على (الخلل) القياسي في المواصفة الدوائية مثلما حدث في هذه القضية الخطيرة، بما يعني أننا ومنذ البداية يمكننا إيقاف (الازدواجية في المعايير) ومنع مثل هذه الشركة من التعامل مع السودان إلى الأبد.
ختم الراوي؛ قال: هل من المعقول أن يكون لوزارة الصحة السودانية علاقة بمثل هذا (الالتواء) في التعامل الدوائي؟
استدرك الراوي؛ قال: ننتظر رد الوزارة (الصريح) للجمعية حول دواء (أمبولار) مزدوج المعايير.

[/JUSTIFY]

أساطير صغيرة – صحيفة اليوم التالي