منوعات

ضياء الدين بلال: في وداع هاني رسلان


-١-فأجأتني الزميلة لينا يعقوب برسالة على تطبيق “الواتساب”، تحمل خبر رحيل الصديق الخلوق دكتور هاني رسلان.

لم أكن أعلم بمرضه الأخير، وأنّه لزم الفراش الأبيض منذ أقل من شهر مصاباً بفيروس “كورونا”.
قبل أكثر من شهرٍ، طلب مني في رسالة على “الواتساب”، التعاون مع دكتورة قادمة من ألمانيا في مشروع بحثي عن انتشار الأسلحة بشكل غير قانوني في السودان.

-٢-
كنت أعلم مدى ما يُعاني هاني في مُواجهة النوازل المرضية، شديدة الوطء على الأبدان.
قبل سنواتٍ، قام بإجراء عملية زراعة كبد ناجحة، ظلّ بعدها موفور الصحة، واسع النشاط، لم ينقطع عن البحث والتأليف والكتابة والتحليل بالفضائيات.

-٣-
قبل عامين زُرته بمكتبه في مؤسسة الأهرام، بدا لي مُرهقاً، بائن الأعياء، شاحب الوجه، حريصاً على إخفاء ذلك خلف ابتسامة ودودة مرحابة.

أبديت له مُلاحظتي المُشفقة، فاجأني بكل ثباتٍ، بأنّه قد دخل في دورة الغسيل الكلوي، عقب عجز كليتيه عن القيام بدورهما الوظيفي.
قلت له: لماذا لا تقوم بإجراء عملية نقل كلية؟!
ابتسم باقتضابٍ، وقال لي: المُعادلات الداخلية لجسدي لا تسمح بذلك، هكذا تقول الفحوصات.

-٤-
فهمت وقتها أنّ صديقي الصعيدي الشجاع قد تصالح مع قدره، ولكنه لن يستسلم للمرض، سيظل رابط الجأش – كعهدي به – يقوم بواجباته العلميّة والعمليّة إلى آخر نَفَسٍ في جسده العليل, وإلى آخر نقطة حبرٍ في قلمه السيال.

كان يذهب مرتين للغسيل خلال الأسبوع، ومن هُناك يأتي لمكتبه، يقرأ ويكتب ويناقش ويستقبل ضيوفه من الزائرين بكل وُدٍّ وسُرورٍ.

مكتب هاني بالأهرام قبلة للنُّخب السُّودانية من كل الأطياف السياسية والفكرية دُون تمييزٍ.
-٥-

مع ابن رسلان يحلو الحديث ويطيب الجلوس، حينما تتدفّق المعارف وتسطع الآراء الجريئة المُتّقدة.

مهما كان مدى الخلاف وحِدّة المواقف، وصرامة هاني الصعيدية في التعبير عن قناعاته، لا تملك إلا أن تنظر إليه بعين الاحترام والتقدير.

-٦-
هاني مُحبٌ لوطنه، وحَريصٌ على مصالحه، يذود عنها بمنطق قوي وحجج تجري على لسانه بكل هدوءٍ وبساطةٍ ووضوحٍ.

لا يُجامل ولا يُراوغ في الدفاع عن مصالح مصر الدولة والشعب، مع الاعتزاز بتاريخها دُون انتقاص للآخرين.

وجدته كذلك في كل الحقب السياسية، فمواقفه الوطنية الراسخة والثابتة لا تتغيّر بتغيُّر أنظمة الحكم، ولا تتلوّن بطلاء الطقس السياسي.
ليتنا نعشق السُّودان كما كان يعشق هاني كل ذرة من تراب مصر.

قالها أديبنا الطيب صالح: لماذا يحبُّونه وكأنّهم يكرهونه، ويعملون على إعماره وكأنّهم مُسخّرون لخرابه؟!

ليتنا نمتلك تلك الشجاعة والاستقامة الوطنية التي تجعلنا نُدافع عن المصالح العليا لوطننا بغض النظر عن موقفنا الفكري وموقعنا السياسي، في الحكم أو المعارضة.

-٧-
عرفت دكتور هاني رسلان قبل سبعة عشر عاماً، كُنت أُتابع باهتمامٍ ما يكتب عن العلاقات السودانية – المصرية.

وكان في المُقابل يُتابع ما نكتب عن مُجريات السياسة السُّودانية في كل مراحلها وتقلُّباتها.
توطدت علاقتي الشخصية معه في مُقابلات مُباشرة تمّت بالقاهرة والخرطوم ومُناقشات مُمتدة بين خلاف واتفاق وقفشات ساخرة ومُقارنات ذكية.
أوضح ما يُميِّز دكتور هاني، الموضوعية والاتّزان والصراحة في عرض الآراء مع احترام الرأي الآخر والاحتفاظ بالود.

-٨-
في زيارتي الأخيرة قبل أشهرٍ لقاهرة المعز، جمعتني بهاني لقاءات مُتعدِّدة في مكتبه بمؤسسة الأهرام وفي بعض المطاعم والمقاهي القاهرية.

في كل مرة أزور فيها القاهرة، يكرمني هاني بدعواته الفائضة بالكرم والود والاحتفاء.
كُنت أجد في تلك المُقابلات ثَراء معرفته بشؤون السُّودان ودقائق تفاصيل السِّياسة, وإحاطة مُدهشة بسير السياسيين والكُتّاب وصُنّاع الرأي.

-أخيرًا-
رحل صديقنا هاني بأجنحة الرحمة الإلهية عن هذه الفانية دار الكدح والعناء، وترك لنا ذكريات الأيام الجميلة في معيته بالقاهرة والخرطوم.

ترى كيف ستكون القاهرة لكل أصدقائه من السُّودانيين بغير هاني رسلان الشهم النبيل؟!
رحم الله دكتور هاني رسلان رحمةً واسعةً، وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
(إنا لله وإنا إليه راجعون)

ضياء الدين بلال


‫2 تعليقات

  1. يا سيد ضياء بلاش تكبير للرجل هاني رسلان اكثر المصريين الذين إساءة وانتقاد للسودان وخاصة مواقف البشير في سد النهضة وكل مقابلاته في قناة الجزيرة لا تحتاج الي ادلة وهو الذي كان يقبض من نظام البشير الأموال لتلميع صورة البشير في موقع الاهرام الذي كان يتربع عليه ولا ننسي توجيه العبارات الوقحة حين اعترض نظام البشير علي تبوء النكرة مرشح مبارك الي جامعه الدول العربية
    .. .حتي الموت لن يطفي اساءته الي السودان فليذهب غير مأسوف عليه وفي ستين الف داهية

  2. هاني رسلان رحمه الله حضرت له مجموعه من مقابلاته في التلفاز يحب مصر وحريص عليها ولا يتواني في الدفاع عنها ولو ادي ذلك لانتقاص حقوق السودانيين المشروعه مهتم بالسودان لمصلحه بلده لا يحمل في نفسه احترام قوي للسودان و يحمل نظره فوقيه للسودان ويعتقد ان السودانيين يجب ان يرتبطوا بمصر ارتباط التابع وهو شعور مرير لكل سوداني وطني يسمع لهذا الرجل لم استطيع ان احبه او احترمه فكيف تحب من يتكبر او يتعجرف عليك وكيف تحترم من يلوي عنق الحقايق لاخذ حقوقك الشيء الوحيد الذي يجب ان نتعلمه من متابعه هولاء ان نحب وطننا ونلتفت لمصالحه فالمتربصين كثر ومنهم من يدعي القرب منك وساضطر للقول انهم اكثر وطنيه مننا فهم مشغولين بالمنافحه عن وطنهم بالحق والباطل ونحن نجتهد في تدمير بلدنا حروب واستعانه باجنبي واستجداء الغرب لفرض عقوبات علي بلدنا وتخريب مقدرات الوطن بحجه المظاهرات ويشترك الكل في اذيه الوطن من اقصي اليمين لاقصي الشمال فمتي ننتبه لحب وطننا ومصالحنا ونتعامل بمسؤليه