الطاهر ساتي
نعم ولكن : أين الخط ..؟
** لام أكول – أحد المستهدفين بما فى البيان من تحذر وتبرؤ – رفض التعليق مؤقتا ، ومكتفيا في الرأي العام بافادة فحواها : هذا البيان لا يستحق التعليق ، وساعلق عندما يكشف الذين تستروا خلف الفتى عن أنفسهم ..هكذا رد فعل لام تجاه البيان ..والفتى المعنى فى رد الفعل هو : ين ماثيو ..وهو ذات الفتى الذي يساءل عنه لام اكول قائلا : لا أعلم متى انضم للحركة الشعبية ..؟
** وقبل التعليق على ملخص البيان ، موقفا طريفا لشيخ العرب أب سن خطر بخاطرى ، حيث جاء به رد فعل لام أكول ، وهو كما يلى .. يحكى أنه كان جالسا بكل هيبته في سوق رفاعة وحوله الحاشية وبعض الرعية ، وجاء أحد دهماء رفاعة ووقف قبالته ثم لطمه على خده لطمة ذات دوي ، فعم المكان سكون مخيف وإنتظرت رفاعة رد فعل شيخ العرب ، ولكن اب سن مسك الرجل من ثوبه وجذبه اليه وقال له بكل هدوء : عليك أمان الله ما بسوي ليك شي ، إلا بس وريني المحرشك منو ..؟.. وهكذا الحكمة ، أي أن تنظر إلى ما وراء الأشياء ، وقد نجح لام أكول فى استخدامها تجاه البيان ، حيث قال قولا معناه لين ماثيو : انت شن نفرك يا ماثيو يا ود أمبارح ، وين الناس الكبار المحرشنك علينا..؟
** وذاك سؤال مشروع ، وحقيقة واضحة لكل ذوى الأبصار والبصائر ..أفكار الحركة الشعبية بعد موت قرنق لم تعد على قلب رجل واحد ، وكذلك خطها السياسي لم يعد قطارا سائقه زيد من الناس أو عبيد منهم ، بل الكل سائق ، والكل يرى الآخر راكبا ليس إلا ..وتأمل نموذج ( لا أعلم متى انضم ين ماثيو للحركة الشعبية ..؟ ) ..وأحسب أن ين ماثيو يسأل ذات السؤال عن لام أكول وأي أخر ، وكلهم هكذا بعد موت قرنق ، حيث يستعصى عليك أن تميز القيادى من القاعدي فى هياكل الحركة ، والكل يمارس نشاطه بنظرية : مافيش حد أحسن من حد ، و..( كبيرالجمل ) ..!!
** و ليس لام أكول وغازي سليمان فقط هما من يغردان خارج السرب كما جاء في بيان ماثيو ، بل ياسر عرمان وباقان أموم أيضا ، وكذلك أتيم قرنق ولوكا بيونق ، و ..و…و… كل إثنين أو ثلاثة هم حركة قائمة بذاتها ، وكذلك حركتهم ترى الآخرين يغردون خارج السرب .. أي ، كل قيادى وصديقه هما السرب والبقية سراب يغرد خارج السرب ..هكذا الحال العام فى الحركة الشعبية .. وفقط مناصب السلطة ومصالحها هى القاسم المشترك الأعظم .. بالمناسبة : ليس حال الحركة الشعبية فقط ، بل آخرين أيضا تجمعهم ذات المصالح ، وحين تفارقهم سيفترقون ..وعليه ، هكذا حال السياسة وساستها فى بلادى .. !!
** نرجع للبيان ، ونسأل ماثيو ومن يتسترون وراءه ، أو كما وصفهم لام : أين خط الحركة السياسي الذي لا يعبر عنه لام أكول وغازى سليمان ..؟..وأين وضوحه الذي تشوشه مواقف لام وغازي ..؟..بالله عليك : هل ترى وضوحا فى خط الحركة السياسي فى مجمل قضايا المرحلة .؟..وهل العلاقة بين الشريكين عامرة بحيث تخربها مواقف لام وغازي ..؟.. ألا ترى تناقضا بين حرصك على علاقة الشريكين ووصفك للام وغازى بالتغريد خارج السرب ..؟.. نعم ، مواقف لام وغازي واضحة ومعلنة ، واتفقنا معها أو اختلفنا فان وضوحها يستحق الاحترام ، ولكن أين وضوح المواقف الأخرى التى تغرد ( داخل السرب ) ..؟..للأسف هنا : مربط الزاوية .. فى ( عدم الوضوح ) .. فى ( الضبابية ) .. فى ( نظرية كراع جوة وكراع برة ) .. في ( كلام الليل يمحاه النهار ) .. في ( كلام المجالس والاجتماعات الرسمية شي ، وكلام الجرائد والندوات شي تانى ) …و…و..وغيرها من ثوابت ( الخط السياسى ) …!!
إليكم – الصحافة الاربعاء 18/03/2009 .العدد 5647
السلام عليكم ورحمة الله الي الاخ الطاهر ساتي
اود ان اوجه رسالة عبركم الي مصنع سكر الجنيد اسأل الله ان يسخركم لنشرها لانها رسالة مهمة
الاخوة ادارة مصنع سكر الجنيد
السلام عليكم ورحمة الله
نحن مواطنو قري عطينة,الجعافرة و ود الفضل لقد كنا نفخر بشركة سكر الجنيد باعتبارها واحدة من اكثر الشركات الوطنية مساهمة في الاقتصاد القومي
ونحن من قري هذا المشروع العملاق وقد بذل اباؤنا جهودا جبارة للنهوض بهذا المشروع
لكن ثمة امور قد تحسب ضد اخلاقيات هذة الشركة لقد صارت هذه القري المزكوره سايفون يستقبل كل المياه الزائدة عن حاجة المشروع حتي صارت هذه القري عبارة عن مستنقعات تعج بالبعوض وانتشرت الملاريا بصورة فظيعة لقد ودعنا حتي الان خمسة اطفال ماتوا بسبب الملاريا والان هنالك عشرات المرضي من المواطنين
ونحن اذ نتضرع للمولي عز وجل ان يرحم الاموات نشكو له هذا الظلم من ادارة هذا المصنع
ونطالب ادارة المشروع بتوجه هذه المياه الي النيل الازرق وليس الي قرانا
ونؤكد اننا لن نالو جهدا في مقاضاة الشركة ان لم تستجب لمطلبنا
مهندس جلال ابو القاسم
نيابة عن مواطني قري
عطينة-الجعافرة-ودالفضل