منوعات

معرض للسيارات الفاخرة القديمة بقصر الشاه السابق في طهران


طهران (رويترز) – افتتح يوم الثلاثاء في قصر نيواران بالعاصمة الإيرانية معرض طهران الثاني للسيارات القديمة الفاخرة الذي يضم نحو 65 طرازا مختلفا من السيارات الفاخرة.

وكان قصر نيواران الذي يقع في القسم الشمالي من طهران المقر الرئيسي للشاه محمد رضا بهلوي ثاني وآخر الملوك الذين حكموا ايران قبل الثورة الاسلامية عام 1979.

وتحول القصر خلال فترة المعرض الممتدة من 21 يوليو تموز الى يوم الجمعة 24 يوليو تموز الى قاعة عرض للسيارات القديمة الفاخرة التي أنتجت بين عامي 1924 و1974 وبعضها كان مملوكا للأسرة الامبراطورية السابقة.

ومن بين السيارات المعروضة سيارة رولزرويس فانتوم نادرة وسيارات بورشه ومرسيدس بنز فئة 300 – اس ال وميساراتي وفيراري وفورد موستانج وكاديلاك وبعض الدراجات النارية طراز هارلي – ديفيدسون.

وقال أمير صدر عضو اللجنة المنظمة للمعرض “الغرض من تنظيم هذا المعرض يرجع أساسا الى أن كثيرا من الناس لا يعرفون أن هذه السيارات موجودة بالفعل في ايران.. حتى الشركات الصانعة في العالم. بعض هذه السيارات فريد ولا أحد يعرف أنها موجودة في ايران وخصوصا الشعب الايراني لا يعرف أن لدينا مثل هذا الإرث من السيارات المستوردة منذ عام 1924 وهو بالفعل تاريخ أقدم سيارة موجودة في هذا المعرض. هذا هو الغرض الرئيسي من هذا المعرض.. أن نتمكن من عرض هذه السيارات للجمهور. عرض هذه السيارات وتجديدها بعد هذا العدد الكبير من السنوات ومحاولة الحفاظ عليها في حالة جيدة في السنوات القادمة. ونأمل أن نتحدث في السنوات القادمة عن اقامة متحف يكون المعرض الحالي مقدمة له.”

وينظم المعرض نادي السياحة والسيارات في ايران بالتعاون مع رابطة السيارات القديمة الفاخرة الجمهورية الاسلامية. والرابطة مؤسسة خاصة مكرسة لغرض الحفاظ على السيارات التاريخية في البلاد وتجديدها وتوثيقها.

وتفقد الزوار المعرض باهتمام كبير صاحبته أضواء التصوير المبهرة أمام طرازات مختلفة من السيارات القديمة النادرة.

وقال رجل من زوار المعرض يدعى اسفندياري “سيارات رولزرويس ومرسيدس المعروضة هنا فريدة حقا.”

وأعرب زوار آخرون عن أملهم في أن يُقام مثل هذا المعرض بصورة أكثر تواترا.

وقال “هذا المعرض جيد جدا ويضم سيارات جميلة. سيكون جيدا أن ينظم عندنا المزيد من هذه المعارض خلال العام.”

ومنذ دخول أول سيارة الى ايران عام 1900 بدأ استيراد السيارات دون توقف بدءا من عام 1910. وبحلول عام 1926 بلغ عدد السيارات المسجلة في ايران 708 سيارات منها 36 سيارة تخص سفارات أجنبية.

وهذا هو المعرض الثاني من نوعه في طهران بعد المعرض الاول الذي أقيم في مجمع قصور سعد اباد في العاصمة الايرانية عام 2006 تحت رعاية شركة مرسيدس بنز.