عبد اللطيف البوني

الجزيرة تحرز المركز الأول


[JUSTIFY]
الجزيرة تحرز المركز الأول

كتب الاستاذ عمران الجميعابي مدير مكتب هذه الصحيفة بود مدني في العدد الصادر 26 مارس 2014 أن ولاية الجزيرة قد انفردت بالمركز الاول في الاصابة بمرض السرطان. وعلى حسب التقرير الوارد فأن هناك اكثر من الف مريض جديد سنويا يضافون لمن بقي على قيد الحياة من المرضى القدامى الذين يترددون لتلقي العلاج المتعثر بسبب التقصير الاداري الذي عدد منه عمران اصنافا ليست هي موضوعنا اليوم.
كنا نظن وليس كل الظن إثم أن الولاية الشمالية هي اول السودان في السرطان ولكن يبدو أن الامور قد تغيرت فالجزيرة اصبحت الاولى وليس في هذا استغراب لان استخدام الجزيرة للمبيدات الحشرية والحشائشية اصبح هو الاكثر لكبر المساحة المزروعة صيفا وشتاء في المشروع وعلى ضفة النيل وليس هناك ارشاد زراعي يقود الناس للاستعمال السليم لتلك المبيدات لا بل حتى رش الطيران اتضح انه من اكبر مسببات هذه الكارثة .
طبعا كما هو معلوم أن الجزيرة هي اولى السودان بدون منازع ومن زمن في امراض المناطق الحارة من بلهارسيا وملاريا فالبلهارسيا قديمة قدم المشروع وقد اصبحت اشكالا والوانا لا بل اصبحت تصل لأطوار متقدمة عند الاطفال كما هو الحال في المناقل فتضخم الكبد والطوحال وهو طور متقدم اصبح على قفا من يشيل وما زلت اذكر أن النطاسي البارع الدكتور فضيل عندما ادخل جراحة المناظير قد دعاني لمشاهدة جراحة في المريء عن طريق المنظار وقال لي إن المستفيد الاول من هذا التطور هم اهل الجزيرة لانهم الاكثر اصابة بدوالي المريء.
اما عن الملاريا فحدث ولا حرج فقد اصبحت ادويتها القديمة منها والحديثة كالحقن الزيتية بعد أن اصبح الكلوركين غير منتج وهناك الراجمات وهي عبارة عن ثلاث حبات تتناول في جرعة واحدة اصبحت في كل بيت اما الكينين الذي احد اهم مسببات الفشل الكلوي فلا تخلو عنه شفخانة في الجزيرة وبسببه اصبح الجزيرة هي الاولى في الفشل الكلوي وتشهد على ذلك وحدات الغسيل المتعثرة في المناقل وفي مدني وجياد وغيرها من مدن الولاية .
هناك مرض جديد في الاسم آخر انفردت به الجزيرة وهو مرض المادورة وهو يصيب الاطراف خاصة الارجل حيث يبدأ من القدم بسبب طعنة شوكة قديمة ويصعد الى الساق واسمه الدارجي النبت لانه عبارة عن حبة تنبت في القدم ويصيب كل المنطقة التي ينتشر فيها بتلف تام ونهايته المحتومة هي القطع اي البتر ويصل البتر احيانا الي الساق ومستشفى سوبا يشهد على ما نقول ومن اراد المزيد فليتصل بمستر الفحل.
اها يا جماعة الخير تاني فضل شنو بعد أن تصدرت الجزيرة السودان في الاصابة بالسرطان والبلهارسيا والملاريا والفشل الكلوي والمادورة ؟ لا فضل شيء وهو أن آخر اخبار الجزيرة يقول إن حكومتها رفعت تعريفة الماء التي تدفع مع فاتورة الكهرباء لتصبح 22 جنيها للعداد الواحد وبذلك سوف تنافس ولاية الجزيرة ولاية الخرطوم في المركز الاول في سعر الماء ,,,,, مبروووووك.
[/JUSTIFY]

حاطب ليل- السوداني
[email] aalbony@yahoo.com[/email]


تعليق واحد

  1. هل ولاية الجزيرة تابعة لحكومة السودان؟ لها الله ولاية الجزيرة وحسبنا الله في الحكومة. فالسيد رئيس الجمهورية ووزير المالية والصحة والنقل ووالي الجزيرة مسؤولون أمام الله عن التقصير في حق أهلها. الموت اصبح بالجملة في ولاية الجزيرة!!! الملاريا والسرطان وبقية الامراض وطريق الموت (الخرطوم مدني) سيئ الذكر، الفقر الجوع وتردي صحة البيئة وتدهور التعليم ودمار مشروع الجزيرة والفساااااااد الفساد. هل في الجزيرة ناس ؟ لا احتجاجات لا تذمر لا فعل عنيف !! اصحوا يا أهل الجزيرة من هذا الثبات وهذه المسكنة والاستسلام المخزي ، دافعوا عن حقوقكم بالحسنى القانون وغير الحسنى إن لزم الامر فقد طفح الكيل.