د. عبير صالح

الإكتئاب .. داء المشاهير والعلماء ..!!


الإكتئاب .. داء المشاهير والعلماء ..!!
الحزن يعتبر حالة مرضية إذا استمر لفترة طويلة ويسبب الألم لصاحبه والمحيطين به -آي تغلب عليه طابع الحزن-.

-يصيب الاكتئاب كل الأعمار، ولكنه أكثر ظهوراً في العقد الثالث والرابع من العمر وهي سنوات البذل والعطاء والنجاح عند الفرد، وينتشر في أوساط النساء أكثر من الرجال وعند غير المتزوجين من الطرفين والأرامل والمطلقات وعند الأشخاص ذوي الشخصيات المتطرفة والذين يعانون من أمراض مزمنة وأمراض خطيرة ومن يتعاطون الكحول والمخدرات..الخ

السؤال الذي يتبادر الى الذهن هل هناك أسباب؟

ليس هناك سبب بعينه يعزى له حدوث الاكتئاب، ولكن هناك مجمل عوامل قد تكون مسببة له مثل:

– الوراثة.

– خلل في توازن الناقلات العصبية في خلايا الدماغ.

– عوامل خارجية قد تؤدي إلى التوتر مثل فقدان عزيز أو الإحساس بالذنب نتيجة لخرق ضوابط دينية أو اجتماعية.

-الكحول وبعض الأدوية.

– هناك فهم خاطئ للأشخاص الذين يعانون من توتر لعامل خارجي أن الكحول تذهب عنهم الكآبة والحزن ولكن هذا غير صحيح فالكحول والمخدرات تزيد من الكآبة.

– فترة ما بعد الولادة للأمهات نتيجة لتغيرات هرمونية.

– تعود الشخص على ممارسة بعض النشاطات أو مقابلة بعض الأشخاص ومن ثم فقدان هذه العادة، ولكن هذا النوع يزول بعد التأقلم على الوضع والنشاطات الجديدة.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

– استمرار الحزن والقلق والتهيج وعدم الراحة والخوف.

-الإحساس بالذنب والعجز واليأس.

– التعب وقلة الطاقة والنشاط وصعوبة في التركيز واتخاذ القرارات المصيرية والصائبة.

– الأرق وفقدان الشهية.

– محاولات الانتحار ومن لديهم نظرة تشاؤمية للمستقبل.

– ألم في العضلات وصداع ومشاكل في الهضم والتعرق والدوار والضعف العام.

– ضعف الرغبة الجنسية.

– الشعور بـهبوط الروح المعنوية في معظم الأوقات، ليس هناك شئ مفيد في الدنيا عدم الرضا الانشغال بأفكار سلبية.

ما هو العلاج:

قبل أن أتحدث عن العلاج لك أن تعلم عزيزي القارئ أن الاكتئاب هو داء المشاهير والعلماء، ولكنهم تلقوا العلاج وواصلوا مسيرة الحياة بهمة ونجاح.

– وهنالك علاج نفسي وعلاج دوائي وعلاج بالصدمات الكهربائية على حسب الحالة.

الكبسولة النفسية: علاج الاكتئاب يكون بفعل مجهود جماعي يشارك فيه كافة أفراد المجتمع من الطبيب الباحث الاجتماعي وعائلة المريض والمريض نفسه..الخ ولك أن تعلم أن العلاج ليس فورياً ويحتاج إلى وقت وصبر وجهد. – يجب أن يتعود الشخص على الإيحاء الذاتي لنفسه لإزالة الهم والحزن، وذلك بالإرادة القوية والهمة العالية والعزم والتصميم والأهم من هذا هو تقوية الإيمان والصلة بالله عز وجل.

ويجب طرد الكآبة بالتأملات الآتية:

فكر وأشكر- يعني تذكر نعم الله عليك وهي تغمرك من فوقك ومن تحت قدميك -صحة في بدن، أمن في وطن .. الخ.. لديك الدنيا وأنت لا تشعر بها هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك وقد بترت أقدام.

ما مضى فات : تذكر الماضي بمآسيه فيه تبديد للحياة الحاضرة، إن ملف الماضي عند العقلاء يطوى ولا يروى لأنه مضى وانتهى، لا طائل من إعادة عجلة التاريخ فلا تخالف سنة الحياة.

– يومك يومك: اليوم الذي أظلتك شمسه وأدركك نهاره هو يومك فحسب، عمرك يوم واحد حتى لاتتعثر حياتك بين هاجس الماضي وهمه وغمه.

– أترك المستقبل حتى يأتي لا تقطف الثمار قبل النضج لأنه في عالم الغيب لم يصل إلى الأرض بعد فلا تحمل همه.

– تعود كيف تواجه النقد الآثم: إنك لن تستطيع أن تغلق أفواه الناس ونقدهم وإن أصغيت لكلامهم وتفاعلت معه حققت أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك وتكدير عمرك، وتذكر أن بقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتعل -إن كنت تريد أن تكون مقبولاً عند الجميع محبوباً لدى الكل سليماً من العيوب عند العالم فقد طلبت المستحيل وأملت أملاً بعيداً.

– لا تنتظر شكراً من أحد لأن طبيعة الجحود والنكران والجفاء وكفران النعم غالبة على النفوس فلا تصدم إذا وجدت أحداً قد كفر بجميلك أو أحرق إحسانك أو نسي معروفك، ولكنني لا أدعوك لترك الجميل وعدم الإحسان للغير، فقط أعمل الخير لوجه الله لأنك الفائز على كل حال واحمد الله لأنك المحسن وهو المسئ واليد العليا خير من اليد السفلى.

– أطرد الفراغ بالعمل، اليوم الذي تجد فيه فراغاً في حياتك فتهيأ حينها للهم لأن الفراغ يسحب كل ملفات الماضي والحاضر بخيرها وشرها.

– الإيمان بالقضاء والقدر: إذا رسخت هذه العقيدة في نفسك وقرَّت في ضميرك صارت البلية عطاء والمحنة منحة، وفلا تجزع لأن البارئ قد قدر والقضاء قد حل والخيرة لله والأجر حصل.

– لك أن تعلم أن العوض من الله، لا يسلبك الله شيئاً إلا عوضك خيراً منه بشرط أن تصبر وتحتسب.

-وأخيراً ابتسم تفاءل واجه تحمل المسؤوليات لاتتطلع إلى ماعند الغير رفه عن نفسك واقطع الروتين مارس الرياضة ابتعد عن الأفكار السلبية جالس الأخيار من الأصحاب.

العلاج الدوائي:

– هنالك عدة أنواع من مضادات الاكتئاب ولكن أغلبها يحتاج لوقت لكي يبدأ مفعوله ولكن حل المشاكل والتوترات الخارجية مهم.

– هناك طرق أخرى للعلاج مثل علاج الصدمات الكهربائية ولها تأثير سريع جداً في علاج الاكتئاب.

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]