د. عبير صالح

الـرعــــــاف


[CENTER][B][SIZE=5] الـرعــــــاف [/SIZE][/B][/CENTER] [SIZE=5] واليكم حالة أخرى من الحالات التي تكثر في فصل الصيف:

– الرعاف بمعناه البسيط: يحصل نزف من الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في بطانة الأنف في الجزء الداخلي أو الأوسط من التجويف الأنفي.

– تحتوي بطانة الأنف على كثير من الأوعية الدموية الدقيقة، وبسبب هذه الدقة فإن هذه الأوعية معرضة للنزف في الحالات الآتية:

٭ الأسباب الموضعية للرعاف:

1. ضرب أو كسر عظمة الأنف أو الحاجز الأنفي.

2. ضعف الأوعية الدموية للغشاء المبطن للأنف.

تيارات الهواء الجاف تعمل على جفاف بطانة الأنف وكذلك الأجواء الحارة «الصيف».

3. جروح وخدوش بالأنف من الداخل بسبب أصبع الطفل أو جسم غريب بالأنف.

4. نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية واللحمية وحساسية الأنف تعمل على ضعف الأوعية الدموية.

5. قد يحدث رعاف بعد العمليات الجراحية مثل عمليات الحاجز الأنفي والجيوب الأنفية وأورام الأنف والانحناء الشديد للحاجز الأنفي.

٭ الأسباب العامة للرعاف:

– وهذه خاصة بحالة الجسم الصحية بصورة كاملة مثل الفشل الكلوي المزمن- ارتفاع ضغط الدم- أمراض سيولة الدم- نقص فيتامين K- الحمى الشديدة- الفشل الكبدي- أمراض القلب مثل ضيق الصمامات والفشل القلبي- بعض حالات الحمل المصحوبة بارتفاع ضغط الدم- المخدرات.

٭ ما هي آلية حدوث الرعاف وخطورته؟

– بعد تعرض الشخص للعوامل السابقة الذكر أو أي منها، فإن الأوعية الدموية يحصل بها نزيفاً عن طريق فتحات الأنف وقد يكون من فتحة واحدة أو من الاثنتين على حسب السبب، وبعد فترة قليلة يتوقف الرعاف نتيجة لتكون جلطة مبعثرة تسد جدار الأوعية النازفة.

– عادة لا يسبب الرعاف أي خطورة على الحياة، لأن النزف عادة يكون قليلاً وفي كثير من الأحيان يتوقف من تلقاء نفسه، لكن في بعض الحالات يكون الرعاف ناتجاً من مشكلة عامة في الجسم مثل أمراض سيولة الدم، فمثلاً يستمر الرعاف لفترة طويلة اذا لم يعالج ويفقد المصاب كمية كبيرة من الدم.

٭ كيف تتصرف اذا كنت في المنزل أوالعمل أو المدرسة مع الرعاف؟

– جميعنا يعرف أن منظر الدم مرعب لكثير من الناس، إذن- فالهدوء وعدم الخوف من منظر الدم من أهم الخطوات، لأن الرعاف قد يكون بسيطاً ويمكن اسعافه في المنزل بالآتي:

– الجلوس في وضع قائم مع انحناء الرأس قليلاً إلى الأمام ليمنع الدم من الدخول إلى البلعوم ومن ثم بلعه.

– وضع منديل أو وعاء تحت الأنف مباشرة لمنع اتساخ الملابس.

– الضغط بالإبهام والسبابة على طرف الأنف اللين حوالي خمس دقائق متواصلة، والتنفس من خلال الفم، فإذا لم يتوقف النزيف يجب الاستمرار في الضغط لمدة «01» دقائق.

– ضع قطعة من الثلج أو كمادة باردة على أعلى الأنف لتضييق الأوعية الدموية المؤدية لبطانة الأنف والمساعدة على توقف نزيف الأنف.

– تجنب القيام بأي مجهود يمكن أن يعيد النزف بعد توقفه لمدة تصل على الأقل «21» ساعة مثل «التمخط» أو عادة وضع الاصبع على الأنف أو تنظيف الأنف.

– الاتصال بالطبيب اذا استمر الرعاف لاكثر من 51 دقيقة أو تكرر كثيراً أو اذا كان النزيف نتيجة لحادث أو إصابة بالأنف، ليقيم الطبيب الحالة ويجري الفحص على الأنف ويحدد سبب النزيف، ويعمل على إيقافه سواء بالمحاليل المضيقة للأوعية الدموية أو بالكي ويحدد السبب المباشر للرِّعاف وعلاجه.

[/SIZE]

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]

تعليقات فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *