الفاتح جبرا

ثلاثيات عامية


[JUSTIFY]
ثلاثيات عامية

رزع : تستخدم دائماً في حالة قفل الباب بشده يقال : رزع الخريج الباب بعد المعاينة كناية على صعوبة الأسئلة التي طرحت عليه (من شاكلة عدد المسلمين الماتو في موقعه بدر كم)
شلع : شلع الشخص أي أحتسى الخمر وشخص (شالع) أي واقف لمبة

طبز : تستخدم عند أدخال السبابة في العين .. والطبزه هي الفعل الذي يأتي برد فعل سيئ وغير متوقع كطبزة (التحلل)
شخت : شخت السائق بوهية العربة أي انه (حكاها ) ما حكومية زكده والشخت هو بقايا لحم الذبيحة وهو لا يؤكل (لكن الأيام دي ناكل ابوهو)
طفش : أي ترك المكان وتوجه إلى جهة غير معلومة وهي تتلازم وكلمة (خلى) كقولهم : الراجل طفش وخلى للمرا البيت أو كقولهم : معظم الأطباء طفشوا وخلوا البلد .
ظبط : ظبط أي قبض بالثابتة كقولهم تم ظبط هيئة مياه الشرب وهي تبدد 20 مليون دولار .. وقد كان في زمان غابر يقال لقسم الشرطة (الظبطية) .. والتظبيط يعني الإتقان كقول الموظف للمواطن : خلاس (ظبطتا ليك الموضوع) طبعن بعد ما أخد المعلوم
تكل : تكل الشئ أي (أداهو سنده) وختاهو على جنبه كقولهم : تكل الموظف الملف (ما لازم يتكلو؟ هو إنتا دفعتا؟)
كضم : كضم الشخص أي وقع مغشياً عليه وأصبح (لا بيودي ولا بيجيب) كقولهم : مما المدير عرف بالإختلاسات وقع كاضم .. كما أن (الكضم) بضم الكاف والضاد- هو (الخد) والجماعة أبان (كضوم) أي ذوي الجضوم المنتفخة المتورده كناية على إنتفاخ خدودهم وتوردها من الأكل .. (الحلال طبعن )
كشم : الكشمة هي الإبتسمة الصغيرة في غير موقعها للتشفي كقولهم : مالك يا زول بتتكشم فيني كده
قرم : قرم الشئ أي أطبق عليه أسنان فكيه كقولهم : قرم الجقر رجل المريض وهو بالعنبر (حصلت في مستشفي الدمازين)
كما أن الشخص القرمان هو الذي لم يتناول اللحم منذ فترة طويله (يتناولو كيف والكيلو بالشئ الفلاني) والقرمة (بضم القاف) هي جزء من جزع شجرة كبيرة يقطع عليها الجزار اللحم (لما كان في لحم)
خمش : الخمش هو أخذ الشئ بملء اليد والخمشة من مزاياها أنها تكون مرة واااحده ثمينه (وعلى ماليزيا)

زعط : تقال عند نزع الصوف أو الشعر كقولهم : زعطت الفنانة عوضية باغات شعر زميلتها حنان رصيد (أختلفوا في النقطة) .. كما يسمي للشخص قليل القيمة للتقليل من شخصيته (زعيط)
معط : كما زعط غير أن الشخص يسمى ( معيط)
سهك : أي أزال النتؤ .. عملة معدنية مسهوكة أي لا تبين معالم رسومها .. وسهك فلان (مركوب النمر) أي مشي بيهو أكتر من النمر ذاااتو
قطم : قطم الشئ اي قطع جزءاً منه بأسنان فكيه وشرطي مرور قطيم أي (ما بتفاهم) !
لخم : أي شتت الإنتباه .. واللخمه هي حالة من الحالات التي تصيب المواطن عندما يأتيه بتاع العوائد مع بتاع النفايات مع بعض
كبس : كبس الجزار اللحم في المصران أي أدخله بالضغط عليه عشان يعملو سجق (يا حليلو) .. كما تقال أيضاً عندما يغضب الشخص لدرجه التفوه (بي كلام كعب) كقولهم : الشارع كولو نفايات قام جانا المتحصل والله كبستا ليهو لمن آمن !
غمت : أي دس داخل اليد كقولهم : الموظف دااااك كان ما غمتا ليهو شغلك ما بمشي
خرت : تستخدم في لعب الميسر بمعني إستولي على المال كما تستخدم بمعني إزالة كقول إحداهن وهي تخاطب زوجها الذي طلب منها إعداد الطعام : إنتظرني لمن أخرت الحنة دي
هبر : الهبر هو الأكل بكميات كبيرة (في المرة الواحدة) كهؤلاء الذين (هبروا) مكتب الوالي
لغف : ك (هبر) غير أنها تستخدم للأشياء السائلة كالسيولة النقدية واللغف والهبر يعتبران من مهددات بقاء الأمم وإرتفاع سعر الولار مقابل عملتها الوطنية
لهط : اللهط هو الأكل بلا رحمة حتي لا يتبقى في المائده شئ كقولهم : لهط المسؤول أموال المحلية (يعني ما فضل ليهم تعريفه في الخزنه)
لفح : اللفح هو (الحتف) في سرعة وخفة يد كقولهم : لفح الشماسي الموبايل من الفتاه عندما كانت تتحدث به وعند القبض عليه قال ليهم : يا جماعه أهو ده موبايلكم أنا عاوز أتحلل فكوني ! . فكوني قال !!

كسرة : طنش : بمعني صهين (ذى طناش وصهينة المسؤولين من الواوات التحت دي)

كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+و+و؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. واخبارك انت شنو؟تسلم ياابوالفتوح الحتة الوحيدة الممكن الزول يقدر يضحك رغم الماسي -فترنا