الفاتح جبرا

يا سيدنا داؤوووود


[JUSTIFY]
يا سيدنا داؤوووود

عندما كنا نتحدث عن ضرورة إبتعاد المسؤولين عن العمل الخاص والشركات والمشاريع الزراعية (والسمسرة) كنا نعلم جيداً أنه سوف يحدث خلط بين العام والخاص وإنو المسألة ح (تتشربك) وإنو القصة ح تتعارض تمامن مع مسألة إقرارات الذمة (هي الذمة ذاااتا وينا) .. لأنو أي زول يمسكوهو ح يقول ليك (إنتو ما عارفين عندي بيزنيس) ؟ وإشتغال (المسؤولين (بالبيزنيس) مش بس وكمان بيتباهو بيهو لم يعرف في كافة العهود والحقب إلا في هذا العهد المتوضئ .. إن الإسلام (الذي نعرفه) قد منع أبناء المسؤولين من إرتياد العمل الخاص (خليك منهم هم) فها هو الفاروق يسير يوما فيرى رضي الله عنه أبلا ترعي

– ما شاء الله ، ما أجمل هذه الإبل و ما أسمنها ! إبل من هذه؟
ـ هي إبل عبد الله بن عمر يا أمير المؤمنين!
قال عمر و كأنما لسعته حية رقطاء:
ـ إبل عبد الله بن عمر ؟ إبل عبد الله بن عمر ؟
نعم يا أمير المؤمنين!
ـ أين عبد الله بن عمر ؟ ائتني بعبد الله بن عمر !
ـ (وعندما مثل أمامه) :ما هذه الإبل يا عبد الله؟
ـ إبل هزيلة ، اشتريتها من خالص مالي ، و تركتها في الحمى لترعى، أبتغي ما يبتغي سائر المسلمين من الربح و التجارة يا أمير المؤمنين !
ـ بخ بخ ، يا ابن أمير المؤمنين ! إذا رأى الناس إبلك ، قالوا ، ارعوا إبل ابن أمير المؤمنين، اسقوا إبل إبن أمير المؤمنين ! فتسمن إبلك ،و يربو ربحك يا ابن أمير المؤمنين عبد الله!
ـ مرني يا أبت!
ـ انطلق الآن ، و بع الإبل ، و خذ رأس مالك ،و ضع الربح في بيت مال المسلمين ! (المالية طوالي .. تجنيب مااافي) !!

قامت عديد من بلدان العالم بأخذ الحكمة من (الفاروق) إذ إبتكرت عملية ملء أقرارات الذمة من قبل موظفي الدولة لتحقيق الشفافية والحد من استغلال الوظيفة العامة والتربح على حسابها إذ أن هذا من شأنه تفعيل الرقابة والشفافية ونزاهة الوظيفة العامة، ومكافحة الفساد بكل صوره وأشكاله، ومنع وقوع الجرائم التي تمس المال العام أو الوظيفة العامة والعمل على ضبط ما يقع منها.
إن إقرارات الذمة المالية قد تكشف الجرائم الجنائية التي تقع من الموظفين العموميين نتيجة ارتكاب جرائم الرشوة أو الاختلاس أو التربح على حساب الوظيفة العامة كما حدث في بعض فضائح الفساد الأخيرة .
لكن مسألة إقرارات الذمة دي تظل حبر (على ورق) وأي مسؤول يمسكوهو عندو كم مليار وكم عمارة وكم فيلا وكم سيارة (وكم مرا كمان) بينما كان قد جلس على كرسي المسؤولية و(أباطو والنجم) لا يملك من حطام الدنيا شيئاً يقوم يقول ليك ( والله ربحتا من شغل التجارة بتاعتي) !
لم نر في العالم (الكافر والمسلم) حكومة أكثريتها تعمل بالتجارة والمشاريع الزراعية والشركات والمؤسسات التعليمية الخاصة (مثل حكومتنا) ، إن الدول المحترمة تمنع الموظف الحكومى عن مزاولة أي مهنة أو منشط تجاري غير وظيفته لذلك فإن أي تربح للمسؤول أو إستغلال للمنصب لتحقيق مكاسب شخصية أو تضخم لممتلكاته يضعه مباشرة في خانة (من أين لك هذا) وعندها لا يملك المسؤول جواباً !!
لكن عندنا فالجواب جاااهز :
– (يا جماعة إنو نسيتو أنو عندى مدارس الفخامة الخاصة ومشاريع السنبلة الزراعية والمصنع الحديث للولاعات وقاعات التنين الذهبي للمناسبات ) ، ؟؟
– لكن يا سعادتك لمن جيت الكرسي ده كان بدلتك واحده وساكن بالأيجار معقولة هسه عند كم فيلا وكم قطعة واطه مميزه وكم مزرعه وحسابك فيهو مليارات عملتها كيف دي؟
– يا جماعة إنتو ما تبقو (متلقيين حجج) ساكت وتفتكرو أنا زول فاسد .. المدام كانت بتعمل (الأيسكريم) في البيت ، وتوديهو مدرسة الأولاد القدامنا وبعدين لما القصة مشت معاها بقت توديهو مدرسة البنات .. وشويه شويه لمن بقت تبيع للمدار سكووولها !
– يعني القصة دي من الأيسكريم؟
– دقيقه يا جماعة أصبرو .. أها المدام كانت كلما تعمل ليها قرش قلراشين بتمشي لي حماد (الصائغ) تدقا ليها غوايئش سلاسل .. أها بعد سنة سنتين قمت أقنعتها تبيع الدهب ده كووولو ونشتري لينا بيت عشان نستريح من الإيجار !!
– أها وكت إشتريتو البيت .. وكملتو القروش المال الهسه عندك ده جبتو من وين؟
– يا جماعة ما تصبرو عليا شويه والله زول يلقي عليا حاجه مافي !
– طيب عملتا شنو ؟
– قمنا إشترينا بيت من زول (مزنوق ليهو في قروش) يعني فيهو فرقه .. ولقينا عندنا قروش فضلت أشترينا بيها القطعه اللصقو طوااالي .
– أها يعني عاوز تقول لينا بعتا القطعه وخشيت بيها السوق معملتا القروش دي ؟
– لا
– مال عملتا شنو؟
– سكنتا في القطعة وبعتا البيت خشيت بيهو السوق !!

كسرة : الزول من ديل :
1- يشتغل الوظيفة العامة
2- ويخش السوق يتاجر
3- ويكون عندو شركات ومشاريع
4- ويكون عضو مجلس إدارة في 5 شركات وبنوك
5- وبعد داك يكون عندو 4 نسوان يا ملين الحديد ياااااا سيدنا داؤود !!

كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+و+و؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. مقال ائع يا سيدنا جبرا روعة صراحتك
    انا بعرف ناس اشتغلو وجو بقميص مشروط ضبة ومفتاح (بتعرفا؟)
    اها الليلة والله العمارات تقول يااا غربتى

    اها انت مجننب كم؟؟(ما بكلم الضرائب ) الضريبة التاخد الحرامية … بلا يخمهم يوديهم البحر اها ينزلو على الشلاا ل يمرجحهم ويقلبهم

    اها يرميهم فى جبل يدردقو منوو
    اها يقعو فى حفرة بتاعت منجم فحم غريق جدا جدا
    اها يغتسوا تحت يقوم بيهم بركان من تحت يرفعهم فوق للسحاب
    يجيبن تانى يغطسن المحيط يقعو جوة بطن حوت
    يلقو جوة بطن الحوت اسد ونمر وفهد يمزقووهم شر تمزييق