د. عبير صالح

نصائح طبية


[CENTER][B][SIZE=5] نصائح طبية [/SIZE][/B][/CENTER] [SIZE=5]

لا تحرمي طفلك من اللعب

– لا يعني تعرض الطفل للأزمات التنفسية بالضرورة أن يجلس دائماً في مقعد المتفرجين، فبإمكان هؤلاء ممارسة الرياضات الخفيفة وبعد استشارة الطبيب طالما أن حالتهم الصحية تحت السيطرة.

– وتقول إحدى المؤسسات الطبية الأمريكية إنه على الأطفال الذين يعانون من الأزمات أن يتبعوا تعليمات الطبيب بدقة خاصة فيما يتعلق بتناول الأدوية الموصوفة لهم منعاً للأزمات المفاجئة والتي قد تقود إلى المستشفى. وطالما أن الطفل لا يعاني من أزمات مفاجئة بشكل دائم فبإمكانه لعب أي رياضة إلا أن الرياضات التي تحتاج إلى درجة عالية من التحمل قد تكون أكثر صعوبة مثل الجري وركوب الدراجات وكرة السلة والقدم.

– كما يتعين على الطفل أو من يرافقه من أبوين أو معلمين أو مدربين اصطحاب أدوية للطواريء مع التأكد من معرفة من حوله بحالته الصحية وكيفية التعامل مع أي طاريء.

الإفراط في القهوة يزيد الصداع

– حذر باحثون من أن تناول كميات كبيرة من القهوة يزيد من آلام الرأس خلافاً لما يظن البعض، فقد وجد أن الذين يستهلكون كمية كبيرة من المشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين يزداد خطر إصابتهم بالشقيقة أو الصداع النصفي، مقارنة بنظرائهم الذي يتناولون مشروبات لا تحتوي على هذه المادة.

– كما وجدت الدراسة أن تناول كمية منخفضة من الكافيين يؤدي إلى الإصابة بالصداع المزمن، أي الإصابة بالصداع لما لا يقل عن 14 يوماً في الشهر، الأمر الذي يتطلب من الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي الالتفات إلى القهوة كأحد الأسباب الرئيسية لمعاناتهم.

– ينصح الأطباء بأن لا تتجاوز كمية الكافيين التي يتناولها الفرد يومياً 125 ملجراماً.

علاقة الخصر بالأمراض :

نشرت المجلة الأمريكية لعلم الاوبئة دراسة اشارت إلى خطورة كبر حجم البطن وأنه ربما يكون مميتاً، واضافت أن مؤشر كتلة الجسم هو المقياس المعياري المستخدم ولكن الطريقة التي تتوزع بها الدهون في الجسم ولاسيما منطقة الخصر ربما تكون حتى أهم من عدد الكيلو جرامات الزائدة التي يحملها الشخص. وللتحقق من هذه العلاقة بين دهون البطن ومؤشر كتلة الجسم ومعدل الوفاة وجد الباحثون أن احتمالات الوفاة خلال فترة الدراسة قد زادت بنسبة 25% لدى الرجال الذين جاء ترتيبهم متقدماً بناء على محيط خصرهم بالمقارنة مع الرجال ذوي الخصر الأقل بصرف النظر عن مؤشر كتلة الجسم بالاضافة إلى ذلك فإن احتمالات وفاة الاشخاص الذين اعتبروا بدناء في منطقة البطن بناء على الخطوط الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية خلال فترة الدراسة التي استمرت تسع سنوات زادت بنسبة 23% بالمقارنة مع نظرائهم ذوي محيط الخصر الأقل.

وتشير الخطوط الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية إلى أن المرأة تكون بدينة في منطقة البطن اذا كان محيط خصرها يبلغ 35 بوصة أو أكبر من ذلك، أما بالنسبة للرجال 40 بوصة أو أكبر.

[/SIZE]

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]

تعليقات فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *