كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هارون وذات الحدين



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]
هارون وذات الحدين

صديقنا الاستاذ صديق عبد الغني استاذ مبدع في تدريس الرياضيات , لحظ أن الطلاب يستصعبون نظرية ذات الحدين الرياضية لدرجة انها اضحت عقدة متوارثة ففي ذات مرة دخل على الفصل ودون تقيد بترتيب المنهج كتب مسألة في السبورة ثم حلاها واكمل الخطوات المعتادة فسأل الطلاب فاهمين ؟ نعم فاهمين , كلكم ؟ نعم متأكدين نعم متأكدين. فقال لهم هذه هي نظرية ذات ذات الحدين ,ولكم أن تتخيلوا ردة الفعل، لقد بدا لي أن الاستاذ أحمد هارون والي ولاية شمال كردفان فعل ما فعله الصديق عبد الغني حيث انه ذهب لقيادات الولاية بتركيز على المعارضين سياسيا فكان يسألهم يا جماعة ما عاوزين موية ؟ ما عاوزين مستشفى ؟ ما عاوزين دار رياضة ؟ ما عاوزين طريق الخرطوم بارا الابيض ؟ يلا ايدكم معانا . ثم تم حصر 200 بروفيسور واكثر من الف 1000 حامل دكتوراة من ولاية شمال كردفان وكونت لجنة برئاسة أحمد علي زكي وكلفت بوضع خطة خمسية لتطوير ولاية شمال كردفان فكانت وثيقة مشروعات نهضة ولاية شمال كردفان ثم كونت لجنة قومية على رأسها المشير سوار الذهب والفريق عبد الماجد حامد خليل وهاك يا نفير.
اجمل ما في الوثيقة انها اهتمت بل راهنت على الشراكة الشعبية فهي من المواطن للمواطن فالانسان في الوثيقة وسيلة وغاية ولا فائدة من اي خدمة تقدم للمواطن بصورة ابوية لانه لن يحترمها. ومن النقاط المضيئة في الخطة انها عظمت البعد القومي، فكردفان هي صرة السودان وهي البوتقة التي تتبلور فيها الهوية السودانية ولو كانت الجغرافيا هي التي تتحكم في السياسة لكانت الابيض هي عاصمة السودان فلو نفذت الوثيقة التي بين ايدينا الآن ثم اردفت بخطة عشرية وتليها اخرى ربع قرنية (انا كلمة استراتيجية مكجنها فالحمد لله أن ناس الابيض استخدموا كلمة وثيقة) فلو رأت تلك الخطط النور سوف تصبح الابيض عاصمة السودان بالامر الواقع وليس السياسي ياولاد النيل ( نعم في داعي لسيرة البحر هنا , وانا ما بفسر وانت ما تقصر)
الوثيقة فصلت في البعد الخدمي ولم تفصل في التنموي ولعل الخدمات المذكورة مقدمة ضرورية لأي نهضة تنموية فالمياه والطرق والكهرباء بنيات اساسية للتنمية فليكن الاستاد من المحفزات اما المسجد الكبير فلإضفاء البعد الروحي ولكن لابد من تفصيل في المشاريع التنموية فمثلا لابد من ذكر ارقام للكيلومترات التي سوف تنقذ من الزحف الصحرواي كل عام ولابد من ارقام في زيادة اطنان الصمغ العربي وهنا سوف تجد الولاية دعما عالميا غير متصور ولابد من استهداف عدد الصادر من الحيوان وكذا الخضروات والفواكه والحبوب الغذائية وكل هذا يتلخص في حصاد المياه اكرر حصاد المياه حصاد المياه حصاد المياه وهنا الدعم سيكون عالميا ايضا.
العبرة في النهاية بالتنفيذ لكن كما يقولون الصبي من تبته والخريف من رشته والعرس من بشته فما قدم لنا فيه كل ما يدعو للتفاؤل وبه من الشفافية لدرجة وضح لوحة الكترونية في قلب الابيض تكشف حركة الاموال اليومية لذلك وجب علينا التبشير بها ودعمها والأهم من كل ذلك أن أحمد هارون استبعد الاكلشيهات المستهلكة من حوار ووفاق وجمع الصف والذي منه ودخل توووش فيما يوحد الناس وينفعهم كما فعل صديق عبد الغني عندما استبعد العنوان.
ومن الابيض غدا إن شاء الله الى القضارف ثم نعود لفندق روتانا اذا امد الله في الآجال.
[/JUSTIFY]

حاطب ليل- السوداني
[email] aalbony@yahoo.com[/email]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        انا شمالى لكن اقولها بكل فخر عيال كردفان مفخره كل سودانى غيور على بلدو
        برىء من عصبيه و جهويه بغيضه و كردفان ام السودان. و احمد كوز نضيف الله يجازى الوسخوا الكيزان
        الى العلى اخ احمد و بيك الديار تحمد.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس