د/ عادل الصادق المكي

تخـــــاريف.. الخـــــريف


[JUSTIFY]
تخـــــاريف.. الخـــــريف

في موسم الأمطار.. تصب المطرة.. وتسيل السيول.. بعضهم مؤمن بالقضاء والقدر.. بيتو يتحتحت وداير يقع.. ويقول “اللهم اجعلها أمطار خير وبركة”.. إحدى المذيعات في قنواتنا الفضائية اليشبهن بعض ديل.. لفحت جملة خير وبركة دي.. وبقت تقول كل ما يجيبو سيرة الأمطار والسيول وأنها كسرت كم بيت وغرقت كم زول اصبحت تردد “اللهم اجعلها سيول خير وبركة”.. خايف لو جابو سيرة الباعوضة خايف برضو تتوكل علي الله وترميها في وشينا وتقول لنا “اللهم اجعلها باعوضة خير وبركة”.. لاشك في أن نجم هذا الموسم هو القعونج.. أو القعو.. أو الضفدع.. فأصبح على كل لسان.. وعلى كل وسيلة إعلامية.. فنالت القعونجة شهرة تحسدها عليها هيفاء وهبي وكل مطربات ومطربي الوطن العربي من المحيط إلى الخليج.. في هذا العام جاءت القعونجة من حيث الشهرة وتناول وسائل الإعلام لها في المرتبة الثانية بعد المرتدة أبرار (مريم).. التي كانت في المرتبة الأولى.. وجاء في المرتبة التالتة بعد القعونجة مباشرة جاء الحوار الوطني.. وتليه مباشرة في المرتبة الرابعة الباعوضة وفي المرتبة الخامسة الضُبان.. ثم طه سليمان في المرتبة السادسة!

……….

في ظهيرة يوم كان اليوم الذي قبله مطير.. والسهلة مليانة مايات.. في موقف جاكسون.. وأنا أقفز من طوبة إلى أخرى.. قاطعا مساحة مائية.. تقابلنا في منتصف الطريق.. وتصارعنا على طوبة.. فكنت الأسرع إليها.. وهو وقع جمبلغ في الموية جنبي وختا ايدو فوق كتفي.. عاين لي ذلك الوافد النغلاديشي وهو يهرج “سودان خوف كتير.. بنغلاديش؟ بنغلاديش مية مية.. موية كتير نفر موت كتير بيت اوررررر يقع كتير.. كتير.. سودان موية شويييييييية نفر موت شويييييييية.. كل نفر واي واي واي واي ليه؟؟”.. أحسست أنني قد طعنت في شجاعتي وشجاعة أمتي.. وأصبحت أردد “في الحقيقة.. واي.. واي.. واي.. ليه؟”!!!

في اللخبار.. ونقلا عن صحيفة اليوم التالي.. العنوان التالي:-

(عودة القطوعات المبرمجة للكهرباء إلى أحياء بولاية الخرطوم)

برمجة الكهرباء:- يعني كل يوم تقطع من حي أو مجموعة احياء ثم في اليوم التالي أحياء أخرى وهكذا بالدور

مافي مشكلة تب برمجوها.. علا عليكم الله حدسو ناس الولاية يبرمجو لينا الباعوضة.. كل يوم تقرص ناس حي.. ما تخلوها لافة كدي لا ضابط لا رابط.. علا حدسونا من بدري اليوم التكون علينا الباعوضة نستعد ليها.. يا دخلنا جوا الأوض وشغلنا المراوح يا رقدنا في الحوش شدينا ناموسياتنا.. بس نسقو مع ناس الكهربا.. يوم يكون عندنا قطع كهربا، برمجو الباعوضة بعيد مننا!!!

ودمتم ذخرا للوطن!!

*ملحوظة من مواطن صالح:- يوم باعوضتنا ما تقولو لينا شدو الحزام.. الحزام شادنو ما تشيلو ليهو هم.. قولو لينا شدو الناموسية.. لكن خسمتكم باللزي خلقكم السنة دي، اعفونا من شد حيلنا! ببح.. بس ادعو لينا ربنا يوقّف جُبارتنا!!!

[/JUSTIFY]

الباب البجيب الريح- صحيفة اليوم التالي