أبشر الماحي الصائم

لعناية الدكتور الخضر


[JUSTIFY]
لعناية الدكتور الخضر

سيدي الوالي كل عام وأنتم وولايتكم ذات السبعة ملايين نسمة بخير.. اسمح لي معاليكم أن أقرأ معكم هذا الخبر الذى ورد في صحف الأمس، ومن ثم أطرح حوله أسئلة ملحة وعاجلة.. يقول الخبر..

نفذ الصندوق القومي لرعاية الطلاب بولاية الخرطوم عمليات إزالة لــ (5) بنايات بداخلية مجمع الزهراء (البركس) بعد أن أكدت الدراسات التي أجراها فريق هندسي متخصص وجود بعض العيوب الإنشائية بها التي تجعلها آيلة للسقوط.

وأوضح المهندس عبد الرازق عبد اللطيف مسؤول الإدارة الهندسية بصندوق رعاية الطلاب بولاية الخرطوم لـ (smc) أن الإدارة الهندسية أجرت دراسة شاملة لوضع المباني عبر فريق متخصص في علم التربة وعلم الإنشاءات وتقييم المباني. وخلصت في تقريرها الفني إلى وجود (5) بنايات بها مؤشرات سقوط وقررت إزالتها فنياً، مبيناً أن عمليات الإزالة ستستمر لمدة أسبوع على أن يتم تشييد (5) أبراج رأسية مع مخطط إنشاء وحدات خدمية (كافتريات، مصليات، قاعات إطلاع، حدائق، ممرات)، ليتماشى المجمع مع التطوير المنشود من قبل إدارة صندوق الطلاب لتهيئة البيئة السكنية لطلاب التعليم العالي.

وقال إن مجمع الزهراء تاريخي تم استخدامه سكناً للجيش الإنجليزي منذ العام 1899م، مشيراً إلى أن الشق المعني بالإزالة يشمل مباني رأسية على حوائط حاملة تم تشييدها منذ بداية القرن العشرين، مؤكداً أن العمر الافتراضي لهذه المباني ما بين (75 100) سنة، وقد استوفته تماماً وبدأت تظهر فيها بعض العيوب الإنشائية و… و…..

انتهى الخبر والآن الحديث لمؤسسة الملاذات الجناح الاستراتيجي.. سيدي الوالي من المعلوم أن هنالك مخططاً هيكلياً لولاية الخرطوم مجازاً من قبل الأجهزة المعنية بل هو قيد التنفيذ.. وفيما نعلم أن هذا المخطط يستهدف – فيما يستهدف – هذه المنطقة محل المعالجة من قبل صندوق دعم الطلاب.. على أن قوم الشيخ النقرابى هم الآن بصدد إقامة خمسة أبراج هائلة نُزلاً ومساكن للطلاب في هذه المنطقة المستهدفة من قبل المخطط.. وأخشى – والحال هذه – أن نجلس ذات يوم قريب وغريب لنبحث في إمكانية إزالة أو تعديل هذه الأبراج وفق مقررات المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم.. والذي أعلمه أن المخطط يقول بترحيل الجامعات من وسط المدينة إلى مدن جامعية في الأطراف.. وربما يقول قائل.. طيب المشكلة وين طالما سيتغير الاستخدام لهذه الأبراج؟ غير أن المشكلة تكمن في أن هذه الأبراج ستنهض وفق متطلبات داخليات إسكان الطالبات!! على أن السؤال الذي هو أكثر إلحاحا.. هل المخططون والمنفذون وهم يقومون بهذا العمل المكلف ماليا.. هل في ذاكرتهم المخطط الهيكلي وخارطة طريقه؟! على أن كثيرا من مهندسينا ينفذون عملا في الشتاء وليس في ذاكرتهم فصل الخريف! ويجي الخريف واللواري تقيف! ثم ألم تكن هذه فرصة مناسبة لترحيل الداخليات من هذه المنطقة جذرياً.. على أن تقوم الأبراج المحتملة من أول مرة على مواصفات تتماشى مع أهداف المخطط.. هذا من ناحية.. أما من ناحية أخرى فإن هذه المباني الأثرية التي يذهب عمرها إلى القرن من الزمان.. قد أصبحت في عرف الباحثين تراثاً أثرياً تاريخياً.. وفي هذه الحالة أن الذي نعمل فيه آلياتنا وجرافاتنا هو تاريخنا الذي يفترض أن يحرز ويحفظ و.. و.. و..

سيدي الوالي قد تكون ولايتكم بالفعل تتحسب لكل الذي قلناه والذي لم نقله.. عندئذ فليكتب لنا أجر التذكير.. والله خير حافظ ومعين…

[/JUSTIFY] أبشر الماحي الصائم
ملاذات آمنه – صحيفة اليوم التالي
[EMAIL]Malazat123@gmail.com[/EMAIL]