مجاملات.. استعراضات
المراقب للفعاليات الاجتماعية في بلادنا سيلحظ حتما تراجع قيمة (النفير) بكل أنواعه وأشكاله، والاستعاضة عنه بالأيدي العاملة مدفوعة القيمة، وهذا الاحتجاج لن يغير رأيي ولا يمنع وجود العديد من الدلائل التي تؤكد صدق ما ذهبت إليه.
وإذا أخذنا بيوت المناسبات كمثال، لوجدنا أن مبادرات الأهل والجيران القديمة قد انتهت، ولم يعد المقربون يأتونك من كل حدب وصوب ليعينوك على مهامك وتكاليفك الكثيرة، وكانت بيوت الأفراح في السابق تعج بالأهل القادمين من الداخل والخارج ليزحموا بيتك ويملأوه ضجيجاً وحركة، ورغم أن ذلك كان يتسبب في زيادة النفقات ومعدلات الصرف لدرجة قد تقصم ظهرك، لكنه كان واحداً من مظاهر الفرح، بل كان هذا هو المعنى الحقيقي للفرح، (اللمة) والزغاريد والضحك والضجيج والزحام والمصاريف.. وكان أهل الفرح يتهيأون لهذا المأزق المالي ويستعدون له قبل مدة على اعتبار أنه شر لابد منه، بينما كان هؤلاء الوافدون يجتهدون في القيام بأعباء النظافة والترتيب والتسوق وإعداد الطعام والاهتمام بالمعازيم والحرص على مقتنيات أهل البيت.
الآن، أصبحنا نستعين بالطباخين، (السيرفس)، العمالة الوافدة ورجال الشرطة لتأمين أفراحنا.
وإن كانت هذه مظاهر إيجابية فرضها تطور عجلة الحياة، لكن أين (الهمة) التي كانت تميز شباب الحي والأسرة وبناتها.؟ وكذلك كان الحال في الأتراح، بذات التفاصيل وأكثر، ربما لأن الأفراح كانت تتطلب أن يدعوك أهلها ويخطروك قبل زمن كافٍ، غير أن الأتراح كانت لا تحتمل التقاعس أو التأخير، فيتقاطر الجميع صوبها وفي القلب إحساس عميق بضرورة المواساة والمساعدة قدر الإمكان.
شهدت مؤخراً عزاءً فُقد فيه عزيز، ولن أتحدث طويلاً عن النفاق وزيف الأحزان ولا مظاهر النساء الخارجية ولا الونسات الجانبية ولا الضحكات التي ترتفع قبل أن يوارى الميت الثرى، فكلها أمور تحدثنا فيها من قبل ووصلنا إلى نتيجة واحدة هي أننا فقدنا الإحساس برهبة الموت والعياذ بالله.
هذا العزاء يتطلب ـ كالعادة ـ تضافر الجهود، لا سيما النسائية، من أجل مهام إعداد الطعام و(غسيل العدة) وإعداد الشاي والقهوة…إلخ، من تفاصيل بعضها يصل حد البذخ ويترجم المعنى الحرفي (للميتة وخراب الديار)، إذ يكون الجميع قد نسوا أمر المرحوم المسكين الذي بدأ سؤاله والتفتوا لبطونهم ومزاجهم و(بوبارهم) ونفاقهم.
عموماً.. وددت أن أشير إلى تراجع مفهوم (النفير) حتى أنه في أسوأ الفروض أصبح قاصراً على أن تستجلب السيدة المعنية بضرورة القيام بواجب المؤازرة و(الخدمة) تستجلب خادمتها – الحبشية غالباً – واللائي امتلأت بهن البيوت ولم يعدن مقياساً للمستوى المادي لأنهن أصبحن متاحات بجميع الأشكال والأحجام والأسعار، ودخلن دائرة التجارة وكأنهن بضاعة للعرض والطلب.. وهذه الخادمة المغلوبة على أمرها تقوم بدور صاحبتها بالإنابة، فتعد الشاي أو تغسل العدة، أو تساعد في النظافة وتقديم الطعام والشراب، بينما تمارس سيدتها سلطتها عليها بالتوجيه والتوبيخ أحياناً وإصدار التعليمات وهي (متكية) في السرير الوثير، لم يعد الفراش في بيت البكاء أرضيا.. و(تقشر) بسيادتها تلك عليها وكأننا عدنا إلى عهد الرقيق ونزعت منا الإنسانية والرحمة ولا نفكر كثيراً في الأسباب التي جعلت هذه الصبية تترك ديارها وأهلها سعياً وراء حفنة جنيهات لا تعني الكثير.
إذن، هذا هو النفير الحديث يا سادتي، وفي أية مناسبة اجتماعية سيسترعي انتباهك تجمع لبعض الفتيات من الأحباش في زاوية قصية من المنزل يتبادلن أحاديث مقتضبة مع بعضهن البعض بلغتهن المحلية، ويستمتعن بالفرجة على ما أصبحنا نأتي به من مظاهر للاستعراض والمبالغة في كل شيء، بدءاً بالمظهر الخارجي (الحنة والدهب والتياب والفلهمة)، مروراً بضرورة أن ندخل بيت المناسبة وحقائبنا وأطفالنا بأيدي تابعاتنا المسكينات ليكتمل المشهد الاستعراضي في مسرح المجاملة.
تلويح:
في النفير.. الخير الوفير.!!
[/JUSTIFY]إندياح – صحيفة اليوم التالي