الطاهر ساتي

تحالفات قذرة ..!!


[JUSTIFY]
تحالفات قذرة ..!!

:: قبل سنوات، جاءت كفاءات سودانية بالسعودية إلى وطنها بأول مشروع لزارعة الأعضاء ومنها الكبد..وكان مشروعاً تكافلياً، وللفقراء فيه نصيب، ( 25% مجاناً)..بعد إكمال كل الإجراءات القانونية، وبعد إستيراد وتركيب الأجهزة والمعدات بمستشفى إبن سينا، وبعد تعيين الكوادر الأجنبية والوطنية، وبعد الإعلان عن إنطلاقة المشروع وتحديد أيام العمليات وأسماء المرضى ..تحالفت مراكز القوى الفاسدة مع بعض أجهزة الدولة وطردت الكفاءات الوطنية ومشروعها التكافلي.. وقبل أن يمضي على طردهم ربع العام، دشنت سلطنة عمان ذات المشروع، وبذات الأجهزة والمعدات والكوادر الأجنبية ..!!

:: وقبل سنة تقريباً ، جاءت كفاءات سودانية بمصر إلى وطنها بمشروع طبي للنساء والتوليد..وبعد إكمال كل الإجراءات القانونية، وبعد تركيب الأجهزة والمعدات، وبعد تعيين الكوادر الأجنبية والوطنية، وعند الإعلان عن إنطلاقة مشروعهم بأسعار أقل من ( سعر السوق)..هنا، تحالفت مراكز القوى الفاسدة وأصحاب العيادات الخاصة مع جمعية حماية المستهلك، أو فلنقل إستغلوا جمعية حماية المستهلك، وكادوا أن يطردوا هذه الكفاءات ومركزها عبر التصريحات السالبة في وسائل الإعلام.. ولكن، إنتبهت جمعية حماية المستهلك للمخطط سريعا، وعلمت بفرق السعر والخدمة ما بين المركز والعيادات الخاصة ، ثم أوقفت حملتها غير الراشدة..!!

:: وقبل أشهر، أصدرت سُلطة صحية بولاية الخرطوم بياناً وتصريحاً صحفياً بأن مطعم هاني يخلط ( الأقاشي بالأسفنج) ثم يقدمه لزبائنه الكرام ..وهاني هذا من أقباط أمدرمان، ويمتلك مطعماً يجاور منتزه وكافتريا يمتلكهما مسؤول تنفيذي بالولاية.. والصحف التي ضجت بخبر ( أقاشي بالأسفنج)، توقفت تماماً عن متابعة الحدث ، أي لم تسترسل بالتعليق على الحدث لأنها إكتشفت بأن كافتريا هاني تنافس كافتريا هذا المسؤول بالجودة والأسعار .. والمؤلم، لم تقدم السُلطة الصحية هاني – و كافتريته – إلى النيابة والمحكمة، ولن يقدمهما..أي لم تكن هناك قضية، فالحدث كان تحالف مركز قوة مع جهاز بالدولة بغرض التشهير بمطعم مواطن مغلوب على أمره في إطار (استغلال النفوذ)..!!

:: واليوم، أغلقت السلطة الصحية بالخرطوم مطعماً شهيراً بشارع النيل لمخالفته بعض البنود الصحية، أو كما قال بيان السلطة الصحية وتصريحاتها..والمخالفات هي : المدخل غير جيد، فتحات مياه الغسيل بلا غطاء، التهوية الصناعية غير كافية و تراكم الزيوت على ارضية المطعم وغيرها من المخالفات .. المهم، هناك مخالفات حسب بيان وتصريح السلطة الصحية بالخرطوم ..ولكن المؤكد، لم يقدموا المطعم وأصحابه إلى النيابة والمحاكمة، ولن يقدموه إطلاقاً .. إذ يكفي – تشهيراً، وليس عقاباً – أن وكالة سونا والصحف نشرت خبر المخالفات.. وبالمناسبة، منذ متى تنشر وكالة سونا للأنباءأخبار ذات صلة بمخالفات المطاعم والكافتريات و ستات الشاي و ( كده )؟.. سؤال برئ جداً.. !!

:: المهم، لن يحاكموا صاحب المطعم ، ولن يغلقوا المطعم بالنيابة والمحكمة..فالرسالة وصلت، وهي (التشهير ليس إلا).. وقد يكون المطعم مخالف (للبنود الصحية)، وقد يستدعي حجم المخالفات (عقاباً قانونياً )، ومن واجب الصحف ( نشر الخبر).. كل هذا لا خلاف عليه.. ولكن، لماذا وكالة أنباء البلد هي مصدر هذا الخبر ؟.. ثم السؤال الأخر، وهو مهم ، هل فتشت السلطة الصحية هذا المطعم فقط أم مطاعم أخرى؟..إن تم إعداد فريق التفتيش لهذا المطعم فقط، ف (لماذا؟)، وإن كان تفتيشاً لكل مطاعم شارع النيل، فأين نتائج المطاعم الأخرى ولماذا لم تنشرها سونا؟..وعليه، مع كامل التقدير لحرص السلطة الصحية بالخرطوم على صحة الناس، إلا أن هناك ثمة حقيقة ضائعة.. ربما على بعد مائة متر غرب المطعم، أو مائة متراً شرق المطعم، يقف ( الراجل إللى وراء الحقيقة الضائعة)..!!

[/JUSTIFY]

الطاهر ساتي
إليكم – صحيفة السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. احسنتم،،، حفظكم الله،،،، واعانكم على فضح الظلم ورد المظالم،،، ربنا يكثر من امثالك،،، والتحية والتقدير والاحترام لكل شرفاء بلادى.