فدوى موسى

هنا حكومة مافي


[JUSTIFY]
هنا حكومة مافي

الموقف يكتظ بقترة الوجوه الكالحة والشمس تجرجر حرارتها، وتبحث عن غروب آمن… الشباب والعجزة والصغار يجرون وراء المركبات العامة منظر يعود بخرطوم عبد الرحمن الخضر الى الوراء كثيرًا… بعض أصحاب المركبات يجدون ضالتهم ويمارسون اسقاطات الآخرين عليهم… بعد شد وجذب تظفر الموظفة المسكينة بمقعد داخل (هايس)… الكمساري ينتهر الركاب كأنه يفش غبينته فيهم… صاحب المركبة يرفع سعرالمشوار بدلاً عن السعر الرسمي وعندما يحتج الركاب يقول بالحرف الواحد «يا هو كدا الما عاجبو ينزل» ولأن البعض يعتقد أن النظام يقول «لكن التسعيرة بتقول كدا» ليرد عليهم بكل بجاحة «هنا في الهايس دي مافي حكومة الما عاجبو يتفضل» ولأن المساكين قد اكتووا بنار الانتظار والجهجهة يبلعون حلاقيمهم وكل واحد منهم يقول «يلا زي ما قال الحمد لله لقينا نركب» وفي ذات الاتجاه تبدو صورة خدمات المواصلات العامة بالذات الحافلات والهايسات في الخرطوم العاصمة في ساعات كثيرة محزنة وبلون الألم… لم يقل الخضر إنه سيحل الأزمات لهذا القطاع.. الشاهد الآن أن هناك أزمة مواصلات بالخرطوم لا يعرفها ولا يحس بها الا الجموع الصابرة المكتوية بسوء الادارة لهذا القطاع وسوء التنظيم.

التقرير الاستراتيجي

ترى لماذا ازداد أمر مواصلات العاصمة سوءًا هذه الأيام..؟ هل هناك أية ارهاصات قادمة بعبءٍ جديد على كاهل هؤلاء الزاحفين بلا أمل في جوف وكرش الخرطوم؟

الناس في شنو!!

بعض مرضى النفوس لا يقدرون الظروف.. ولا يكترثون الى اي اتجاه تتجه الأمور… ففي خضم هذه الأزمة للمواصلات تجد البعض يمارس نوعاً من السخف البشري… حيث هناك من يتهبل ويتراشق دون احترام لسنه أو حتى لكونه رجل وأن الذي يتلذذ بمحاولاته للفت الانتباه منها ليس هدفها مثل هذه (العوارة)… لأنها خارجة من دارها لظروف الاضطرار إما للعمل أو التسوق أو لقضاء اي غرض هام… فليس بجميل شكلك أيها المسن وأنت تتهامز وتتغامز بعينيك… كما انه ليس من الظرف في شيء محاولات فتح أبواب الونسة «الدقاقة» لزولة اساساً هي مشغولة بالوصول الآمن لمحطتها… ولا نقول اكثر من ذلك لأن ممارسات مثل الطعن بالدبوس وتحويل الجلوس من مقعد لآخر تنبيء عن تفاصيل لا تقال(يا زول الناس في شنو وانت في شنو)؟!.

آخر الكلام: المواصلات عالم قائم بذاته ودنيا من الفصول الروائية تعكس واقع المجتمع العام الذي يوضح بجلاء بعض الترهات والسلبيات تماماً كما الايجابيات فلاغرو فقد تزوجت فلانة من معرفة بدأت داخل عربة مواصلات لكن عمو يحتاج يراجع سلوكياته المواصلاتية.
[/JUSTIFY] [LEFT]مع محبتي للجميع[/LEFT]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]