عبد اللطيف البوني

قالوا الحجيج


[ALIGN=CENTER]قالوا الحجيج[/ALIGN] اللورد كتشنر وفي حملة غزوه للسودان في نهاية القرن التاسع عشر توقف عند مدينة فركة وخاطب الاهالي قائلا لهم انه جاء مكلفا من حكومة صاحبة الجلالة لحماية الاسلام والمسلمين من محمد احمد ( المتمهدي ) عدو الاسلام لانه منع الحج ولكن مالم يقله كتشنر ان المهدي منع الحج من اجل الجهاد ثم عدد بعض المواقف التي اعتبرها بعض العلماء خروجا للمهدي عن بعض المذاهب الدينية.
مناسبة هذه الرمية انه لدينا اليوم حكومة منعت الحج بالنسبة للفقراء وجعلته دولة بين الاغنياء ولانشير هنا للحج السياحي (فهذه قصة اخرى) انما نشير للحج العادي (حج الله والرسول) فقبل ايام اعلنت الحكومة (ممثلة في مين ماعارف) ان تكلفة الحج العادي ثمانية آلاف جنيه اي ثمانية ملايين (قديم) وبررت ارتفاع التكلفة لارتفاع الايجارات والاعاشة وانخفاض قيمة الجنية السوداني. ثم توافد الذين ينوون الحج مع القدرة على الثمانية ملايين ودفعوا المطلوب وبدأوا اجراءاتهم وبالطبع قامت الدنيا ولم تقعد على هذا المبلغ الكبير فكتب احدهم ان هذا المبلغ يمكن ان يسافر به الى ماليزيا او امريكا (ابعد البلدان عن السودان) في طيران درجة اولى ويمضي شهرا كاملا في فندق خمسة نجوم. وكتب آخر ان الحاج في مصر( القريبة دي) يدفع ثلث هذا المبلغ. وقال آخر انه اذا انسحبت الدولة من موضوع الحج يمكنه ان يحج بالفين جنيه اي اثنين مليون قديم فقط.
والحال هكذا تدخلت لجنة الشئون الاجتماعية بالمجلس الوطني في الامر واجتمعت بالجهات القائمة على امر الحج وقالت لهم لابد من تخفيض التكلفة وبالفعل تم تخفيض قيمة التذاكر (طبعا سودانير لم تعد ناقلا وطنيا) وتكلفة الاعاشة (كم سعر الدجاجة في المملكة؟؟) والرسوم الادارية (لاحظ رسوم ادارية) والغيت ضريبة السجل المدني (تخيل!!!) واصبح تأمين شيكان اختياريا بعد ان كان اجباريا (حجاج ولا لواري؟) ثم خفضت رسوم القطاع (طبعا ناس الحج مقسمين البلاد لقطاعات)(فنون ادارية!!!) فانخفضت التكلفة لتصبح قرابة الخمسة آلاف اي خمسة ملايبن بالقديم. وتقرر ان يطبق القرار باثر رجعي (لا — خلاص رجعت!!) ليس هذا فحسب بل صرح رئيس اللجنة انهم سوف يجتمعون بوزير المالية لالغاء القيمة المضافة (هكذا !!) وبوزير الصحة لتخفض رسوم خدماتها (مساعد طبي في اللعوتة؟؟) وعلى حسب قوله ان التكلفة سوف تنخفض الى مادون الاربعة آلاف (خليها اربعة يعني تخفيض خمسين في المائة).
اننا نوجه نداء لهذه اللجنة الموقرة ونقول لها مشكورة ليس على تقليل تكلفة الحج بل لكشفها لمثل هذه الافاعيل العجيبة ولانقول لها (ياها المحرية فيك) بل نقول لها (نحن ما خاتينك لقدر دي ) فالبرلمان مهمته رقابية وبالتالي محاسبية فعلى هذه اللجنة ان تقطع دابر هذا الامر وتفتح هذا الملف ليس لهذا العام فقط بل ترجع (لورا شوية) ففي العام الماضي كان حاج السودان يدفع لجهات ليس لديها ادنى صلة باية عبادة حتى ولو اكتفت اللجنة بفضيحة هذا العام (اعلاه) عليها محاسبة الذين زادوا التكلفة بنسبة مائة المائة.
لابد لنا ان نتساءل لمصلحة من تحشر الدولة انفها في هذا الامر ؟ الا يمكن ان يتم هذا الامر بين الحجاج ووكالات السفر والسياحة؟ نحن نعلم الظروف التي دعت الدولة للتدخل، فقد كان منظر الحجيج السوداني في مواسم سابقة قبيحا (مشي كداري وسكن تحت الكباري) لذلك انشئت هيئة الحج والعمرة وتولدت عنها بعثة الحج و(امراء الحج) ولكن وضح لنا الآن ان الدولة ابطلت باطلا بباطل افظع. وهل هناك اسوأ من اكل اموال الناس بالباطل؟؟

صحيفة الرأي العام – حاطب ليل
بتاريخ2/8/2009)
aalbony@yahoo.com


تعليق واحد

  1. الاخ دكتور البوني لك التحيه حسه ياخوي كيف الدباره ونحن الشفقه مابتريحنا مشينا دفعنا 8مليون و500 بنات حفره قلنا العمر مامعروف وامكن سيد الوديعه اشيل وديعتو اخير نقضي الفرض وحسه قالو خفضوها(هل من عوده تاني) وانت الله اطمنك قلت(لاخلاص رجعت)في طريقه تمرق من خشم التمساح ولانحتسبه؟

  2. غايتو بلدنا دى فيها كل شئ اشتر وعجيب . زى ما الخضار من المزرعة لحدى المستهلك بيحملوه مليون جباية لما يبقى سعرو اضعاف مضاعفة الان كمان الحج عملو فيه كده؟
    الحمد لله الانعم علينا بالشغل فى المملكة وتكلفة الحج فقط 1700 ريال مع سكن واكل ومواصلات.
    8 مليون يعنى بسعر الريال 11765 ريال عجيب

  3. اولا شكرا علي طرح هذا الموضوع الحساس ياليت بعد دفع هذا المبلغ الكبير ان ينعم الحجاج السودانيين باراحه فالبعثة السودانيه هي اسوأ بعثة حج تحل داخل الاراضي المقدسة لانظام ولانظافه ولا ترتيب والله لاندري لماذا ياتون بامراء الافواج فهم لايدرون من المعهم ومن الذي يؤدي الفريضة بشكل صحيح ومن منهم من حج ولم يحج جميع البعثات التي تاتي تتمتع بالسكن المريح والاعاشة والسودانيون يذهبون للبحث عن الطعام داخل وخارج المخيمات وعلي حسابهم مافائدة الفلوس المدفوعة اذا كانت لاتخدم الحجاج لاداء الفريضة علي الشكل الصحيح ومااكثر الزحام عند المخيمات السودانيه بعكس المخيمات الاخري نظام بشكل مذهل متي نتطور ونواكب ركب الاخرين؟ نتمني من الله ان ينصلح الحال وقولوا اميييييييين

  4. دكتور البوني سلامات
    ياخي رمضان كريم وتصوم وتفطر على خير …. وين الناس لعل المانع خيرا ؟؟؟ ا.. بعد الرمية دي … الاشاعات بتقول انو الدكتور الصيام قرب يلحقو امات طه … عشان كدة الدكتور لبد شوية (بيات رمضاني وكدة) بس والله الشوق بلا حدود … مش زي حدودنا الماقادرين نرسمها بين الشمال والجنوب دي … ولا حدود حلايب الراحت تحت الكرعين ساااااااكت !!! بالله كدى ادينا طلة ولو … مما قالوا بكرة رمضان كبيت الزوقة … ولو مشيت العمرة الله يتقبل ودعواتك … بس ورينا مشيتا بس كم ؟ دفعت اربعة ولا سبعة مليون … اصلوا في ناس قالوا ود البوني عمل الاشاعة بتاعة التخفيض دي وكب الزوغة ….لكم التحايا …

  5. د. البوني رمضان كريم وتصوم وتفطر علي خير .. واحشنا شدييييييد … وين انت ليك مدة مابنت.. وبنسأل عنك الضل الوقف مازاد ….!!! نتمني أن تكون بصحة وعافية وأوع من اعتزال الكتابة فالمنابر ناقصة حسك وقلمك أظهر وبان عليك الامان .. مع تحياتنا …

  6. أحييك دكتور البونى على المقال الفلتة يا أخى ما ذكرت عن هذه المبالغ الخرافية هنا فى المملكة يمكن أن تسكن بها فندق 5 نجوم لمدة تزيد عن ال15 يوم مع عائلتك. إذا كان سعر الدجاجة بالسودان يعادل سعر كرتونة بها 10 دجاجات بالمملكة فمن أين أتوا بهذه التتكلفة العالية؟ أؤيد إقتراحك بأن يجعل الحاج يختار الشركات التى تعمل فى هذا المجال وأفضل الشركات السعودية لأن القائمين عليها تحكمهم قوانين شفافة ومراقبة لا تشوبها المصالح.

  7. اللهم نشكوا اليك ضعف قوتنا وقلت حيلتنا وهواننا علي الناس!!!!!!!!!!! ولا تعليييق

  8. الأخ د. البونى :
    إنتظرت كل هذا الوقت حتى أرى ماأوصت به اللجنة ينفذ ولكن لم يحدث جديد سوى أن تم تخفيض ألف جنيه من كل مسافر وبالمقابل تم تخفيض شيك الإعاشة من ألفى ريال إلى ألف واحد … يعى المجلس الوطنى دا مايبرطع ساكت الجماعة ديل ضهرهم قوى …
    بالمناسبة أنا محيرنى الفرق الكبير مابين تكلفة الحج وتكلفة العمرة رغم إنو الزول بى يمشى لى نفس الأماكن يبيت فى نفس العمارات حتى ماعندو مبيت فى الخيام ؟!!! ياربى الفرق فى خروف الهدى واللا فى وقفة عرفة ؟!!!
    بعدين بعثة الحج عندنا تعتبر أكبر بعثة من بين الدول
    والحجاج على حساب الدولة هل حجهم صحيح ؟ أنا حقيقة إعتقد أنه صحيح لكن بشرط موافقة كل أفراد الشعب السودانى عليه إذا كان كلامى دا صحيح وماتتعبوا نفسكم أنا أول واحد ماموافق …