د/ عادل الصادق المكي

كفن “الشحرورة” فستان


[JUSTIFY]
كفن “الشحرورة” فستان

كانت عايشة الدنيا والحياة بالطول وبالعرض.. حتى الكُبُر دا ما كانت دايراهو “النصيحة الكُبُر كعب ما بي يندار.. علا هو لايوق وعواليق جدا.. ومن لياقتو إنو الموت كان ما جاك هو يجيك (الموت إن خلاك الكُبُر ما بيخليك)..

كانت تتحايل على الكبر بأي وسيلة تصلها يدها.. شد وشي.. مساحيق..

صباح الشحرورة.. الشحرور نوع من الزرازير وفي ضمة اللبنانيين قالوا حسو سمح!؟.. هو قريب من فصيلة ود أبرق وعشوشة.

شخصيا أرى في صوت عشوشة وَرْجَغَة تضيّق الخُلُق.. وخصوصا لو كنت عندك ملاريا ووجع راس وراقد تحت شدرة.. ويتلمو في الشدرة “العشوشات” و”ولاد أبرق”.. ويقعدوا يتونسوا فوق راسك.

هذا في ما يخص الزرزور شحرور وأقرباءه.. أما سميتو الفنانة صباح فكانت عايشة الدنيا بطريقتها الشايفاها صاح.. وما ساعلة في أجعص جعيص.

عرست صباح تسعة رجال.. وفي رواية أخرى كانوا حداشر.. وسبحان الله ربنا مسهل لها العرس تطلق واحد ما تتم العدة عديل تلقى عريس “بدل فاقد” واقف في خشم الباب.. لكن هي لايمة الرجال العرسوها قالت الواحد يعرسها وياكلها ويشتت.. حتى انها قالت الرجال كانوا مسمنها “مدام بنك”.. تزوجت صباح الآتية أسماؤهم:

نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس)، وقضت معه خمس سنوات، (الضكر ممكن يسموهو علي أبوهو علا يسموهو علي أمو، يطرشني، علا عندهم)

خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها (دا ما بيكون أكلها.. تكون هي أكلتو)

أنور منسي (عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا)، وقضت معه أربع سنوات.

أحمد فراج (مذيع مصري)، وقضت معه ثلاث سنوات.

الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر.

الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهرا واحدا.

النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين.

الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات.

الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة (ما قصرت، صبرت تراها.. ما عندها عوجة..)

وقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان “عمر محيو” وكان عمره 25 سنه، قالت دي إشاعة طلعتها هي عشان تساعدو يشق طريقو في الفن.. يعني (إنسانية) منها.. إن شاء الله فناناتنا ما يسمعن بالإنسانية دي.. وكمان ديل ولا بيكضبّن بيعرسن جد جد!!

ماتت صباح وعمرها سبعة وتمانين سنة.. الجنازة كانت عبارة عن سيرة.. دلاليك وغنا ورقيص وناس فرحانة ودا كلو حسب وصيتها.. وصت جنازتها تكون زفة ورقيص ومافي زول يبكي.. أما الكفن (قالت كارول الخوري الصديقة المقربة من الفنانة اللبنانية الراحلة إن مصمم الأزياء اللبناني المعروف بسام نعمة، قام بتصميم كفن الفنانة الراحلة صباح.. الكفن صمم على شكل فستان أبيض مزين بقماش الدانتيل. وتم تصميمه بناء على وصية الراحلة قبيل رحيلها)..

لبست الفستان دا وهي ماشة على الآخرة.. ما قلت لكم ما ساعلة؟!!.

[/JUSTIFY] د. عادل الصادق مكي
الباب البجيب الريح- صحيفة اليوم التالي