ضياء الدين بلال

استحوا.. (يرحمكم الله)!


[JUSTIFY]
استحوا.. (يرحمكم الله)!

في فترة غيابي خارج السودان، جاء هذا الرد المرتجُّ على ما نشرناه عن مأساة العامل البسيط برير أبو زيد.
برير الذي فقد أعزَّ ما يملك، نتيجة خطأ طائش لمهندس بشركة سكر كنانة، أدار خلاط قصب السكر، أثناء وجود برير وعامل آخر داخل الخلاط.
العامل الآخر فقد حياته فرماً بين القواطع والحديد، أما برير الشاب الصغير عريس العام، فقد ظل ممسكاً بقائم عرضي في أعلى الخلاط، إلى لحظة إيقاف التشغيل بعد عشر دقائق.

عندها افترس الخلاط جزأه الأسفل، وانتزع الخصيتين تماماً وعضلة المستقيم، وحطَّم العظام، وقطع عضلات الرجلين.
وبعد كل ذلك، تأتي كنانة متثاقلة الخطى، بهذا التعقيب المليء بالثقوب، والذي سنردُّ عليه غداً بالتفاصيل، حيث لا تنفع أرباع الحقائق في مثل هذه القضايا.
وعلى كنانة التي تهددنا باللجوء إلى القانون، ألا تنتظر طويلاً، ولا تتلفت يمنة ويسرة؛ عليها أن تتخذ الخطوة الآن قبل الغد؛ فلن نصمت على استهتارها بأرواح العمال البسطاء، وسنكشف ما هو أسوأ من الاستهتار داخل قاعات القضاء.
ضياء

السيد/ رئيس تحرير صحيفة السوداني

السلام عليكم ورحمة الله
الموضوع: العامل برير علي أبو زيد
تناولت صحيفتكم الموقَّرة العدد 3198 بتاريخ السبت الموافق 22 نوفمبر 2014 بالصفحة الأخيرة (خارج الأسبوع) حيثيات العامل الموسمي برير على أبو زيد والذي أصيب بمصنع شركة سكر كنانة بخلاط قصب السكر وتجاهلت كنانة العامل النضير ولم تهتم بالواجب تجاهه وزادت على ذلك أن قامت شركة سكر كنانة بفصله.
عليه نرجو أن نوضح لسيادتكم المعلومات الصحيحة للتصويب وهي كالآتي:
1-العامل برير علي أبو زيد تم تعيينه من قبل شركة الجديان وليس هناك أي تعاقد مباشر بين العامل برير علي أبوزيد وشركة سكر كنانة المحدودة.
2- تعرض للحادث بتاريخ 5/4/2009م أثناء تأديته لعمله داخل حرم المصنع بحسب العقد المبرم بين العامل الموسمي برير وشركة الجديان وليست شركة سكر كنانة.
3- قامت شركة سكر كنانة بعلاجه كاملاً عبر شركة شيكان للتأمين استنادا على وثيقة تأمين مسؤولية المخدم كنانة وتعاطفا ووقوفا معه.
5- في العام 2011 حضر العامل الموسمي برير لشركة سكر كنانة ومعه خطاب مرفق به تقرير طبي وبعض المستندات خاصته طالبا المساعدة وقد تم تحرير شيك باسمه بمبلغ وقدره 30,000 جنيه بالشيك رقم 034927 وعدد تذكرتي طائرة في الدرجة السياحية لكل من:
1/ السيد/ برير علي أبو زيد 2/ صباح الخير حماد البلولة حماد.
وذلك دون وجود إلزام قانوني يحتم على الشركة تقديم هذا العون المادي.
السيد/ رئيس التحرير:
تناولكم للخبر بالطريقة التي سرد بها ليس له أساس من الصحة وإنما قصد منه الإثارة والتقليل من شان الإدارة العليا، وقصد منه إثارة البلبلة داخل وخارج المؤسسة ما سبب لنا الإزعاج والسؤال باستمرار عن الحادث باعتبار أنه حدث بالأمس وليس في العام 2009 وهذا ليس مقبولا لدينا.
نرجو شاكرين تصويب الخبر بنفس الصيغة والطريقة التي ورد بها بصحيفتكم الموقرة.
ختاما نؤكد لكم أن شركة سكر كنانة المحدودة تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ أي إجراء قانوني يحفظ حقها ويزيل الضرر البليغ الذي أحدثه النشر في صحيفتكم الموقرة في الصفحة الأخيرة (خارج الأسبوع) وتم تناوله في وسائط إعلامية أخرى.
حسن هاشم عروة
ع/ شركة سكر كنانة المحدودة
[/JUSTIFY] [EMAIL]diaabilalr@gmail.com[/EMAIL] العين الثالثة – ضياء الدين بلال
صحيفة السوداني


تعليق واحد

  1. ( وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلوبون )

    ايها الاخ المدافع عن سكر كنانة انت تعلم انك تدافع عن الظلم والظالم

    تعاقدك مع شركةاخرى لتوفر لك العمالة هو نوع من الاحتيال المكشوف وذلك حتى لا تقوموا بتبعات حقوق العمالة .

    ولكن اعلم ايها الاخ ان هذف اى مشروع اقتصادى هو الانسان نفسه فالانسان قيمة عظمى عند الله وعند الشعوب والدول الواعية

    أسأل نفسك ما الفرق بينك وبين الاخ العامل المنكوب حتى تحظى انت بكل المزايا الوظيفية بينما هو مجرد عامل موسمى ؟؟؟؟