زهير السراج

حكاية .. (أنا برفدوا) !!


[ALIGN=CENTER]حكاية .. (أنا برفدوا) !![/ALIGN] * البعض لديه قدرة عجيبة فى صنع الازمات من مشاكل صغيرة جدا وسهلة الحل أو كما يقول المثل السودانى .. (يخلق من الحبة قبة) !!

* ومثال على ذلك إدارة مستشفى الجزيرة لأمراض وعلاج الكلى التى نجحت بدرجة ممتاز فى خلق أزمة ضخمة وصراع مهني حاد والإضرار بالعمل، من مشكلة بسيطة تتعلق بحوافز العاملين وهى جزء لا يتجزأ من استحقاقاتهم المالية حسب قرارات سابقة من وزارة الصحة الاتحادية !!

* والقصة باختصار شديد هى أن إدارة المستشفى قررت بعد إجتماع ضم كل رؤساء الاقسام تخفيض حوافز العاملين بالمستشفى (بأثر رجعى وهو خطأ ولكنه ليس القضية التى نحن بصددها)، بالاضافة الى إلغاء حافز العمل الاضافى للعاملين بالمعمل الذي يتمثل في فحص العينات التي تردهم من خارج المستشفى لحساب المستشفى، فطالبوا باستمرارهذا الحافز باعتباره المقابل المالي لعملهم الاضافي الذي يسهم بـ(60 %) من دخل المستشفى ولا يدخل في الحافز العام، على أن يشملهم التخفيض في الحافز العام مع بقية العاملين، وهو مطلب عادل وموضوعي، يسنده قرار إتحادي معمول به منذ عام (2004 ) صادر من وزارة الصحة الاتحادية بناءً على توصية من المجلس الاعلى للمستشفيات التعليمية والمراكز القومية المتخصصة بمنح العاملين في بعض الاقسام ومنها المعامل الطبية حافز عمل إضافي (بنسبة معينة من الدخل) تحفيزا لهم وتطويرا للعمل وزيادة الدخل!!

* هذه القضية واضحة جدا ولا تحتاج الى توضيح .. العاملون بالمعمل يقومون بعمل إضافي لصالح المستشفى بفحص عينات تأتي من خارج المستشفى، وقرار وزارة الصحة الاتحادية يعطيهم الحق في أخذ حافز مقابل هذا العمل، فلماذا وبأي مبرر تحرمهم منه إدارة المستشفى؟!

* كان هذا هو منطق العاملين وهم يتحاورون مع إدارة المستشفى منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وبعد لأي وافق المدير العام، ولكن نائبه لم يوافق بحجة أنه لا إستثناء لأحد من قرار إدارة المستشفى بخصوص تخفيض الحوافز، ولكن يا مؤمن يا مصدق يا سيادة نائب المدير هذا الحافز لا علاقة له بالحافز العام الذي وافقنا على أن يشملنا فيه التخفيض مثل غيرنا من الزملاء العاملين بالمستشفى، وإنما هو حق لنا باعتبار أن المال الذى يدخل خزينة المستشفى هو نتيجة عملنا الاضافي في فحص عينات لا علاقة للمستشفى بها، غير أن السيد نائب المدير أصر على رأيه، ولم يفلح المدير في عمل شئ !!

* كانت النتيجة الطبيعية لتمسك نائب المدير برأيه الخاطئ هي تهديد العاملين بالمعمل بالامتناع عن فحص العينات التي تأتي من خارج المستشفى، وتوقفوا بالفعل ثلاثة أيام، وهنا إشتعلت معركة أخرى دخلت فيها عناصر جديدة مثل الصراع المهني بين الطب والمختبرات والتهديد بالفصل … إلخ، ثم زاد الطين بلة بقرار جديد من إدارة المستشفى بتخفيض جديد (بأثر رجعي أيضا) من حافز آخر يشمل كل العاملين بالمستشفى، وأمس الاول سلم العاملون بالمعمل خطاباً للمدير العام بالانابة يإيقاف استلام العينات الخارجية اعتبارا من أمس (4 أغسطس)، وفي المقابل وصلهم مكتوب منه يقول لهم ..( اي زول فيكم يرفض استلام عينة من برة المستشفي، انا برفدو)!!

* برأيكم هل مثل هذه المشكلة البسيطة كانت تحتاج الى كل هذا السجال والمعارك والتهديدات؟ .. ولكن ماذا نقول عن هواة خلق الازمات الذين يخلقون للعنابر قنابر وللقطاطى سباليق؟!

مناظير
drzoheirali@yahoo.com
جريدة السودانى، 5 أغسطس ، 2009


تعليق واحد

  1. حيرتونا ياناس التدقيق في الصحف هل عنوان المقال هو (بردفو) أم (برفدو)
    ومن المسئول عن حدوث مثل هذه الأخطاء التي يقرأها ملايين البشر على الشبكة العنكبوتية
    صلى عليك الله يا علم الهدى

  2. الاخطر في الموضوع دة كلو ان المدير ليس لديه القدرة علي اتخاذ القرار وتنزيله علي أرض الواقع ( خيال ماته ) قطع شك نائب المدير كوز والمدير تشريفات وكدة .. أما أكل عرق الناس بالباطل فهو من الذنوب التي لاتغتفر وتهديد الناس في معايشهم وبقطع أرزاقهم ليس من المروءة في شيء .. أري أن يصمدوا جميعا لينالوا حقهم والارزاق بيد الله ..

  3. في الزمن العجيب دة مصائر الناس بقت في ايدي البعض ممن لايخاف الله ولايرحم وأهو بروف مامون كمان رفد دفعة بحالها من جامعتو يعني البلد بقت القوي فيها يفتري علي الضعيف ولم يبق لنا من معين بعد الله الا أقلامكم الصادقة تعري مثل هذا السلوك المرفوض وياريت بعد دة مال المستشفي يمشي لتطويرها وترقية الاداء فيها رغم قناعتنا بأن الكادر البشري في المستشفيات هو الذي عليه الاتكال لذا يجب أن يعطي أجره قبل أن يجف عرقة .. ولكن كيف يستقيم أن تكون كلمة نائب المدير هي العليا وكلمة المدير هي الدنيا ؟؟ عجايب يازمن !!!