د/ عادل الصادق المكي

جــالان كون.. جالان بيس


[JUSTIFY]
جــالان كون.. جالان بيس

(هات سلة.. سلة عادية جدا.. وضع فيها خشبة طويلة على هيئة صليب, وضع على هذا الصليب قميصا.. وفي أعلى القميص ارسم صورة وجه على ورقة.. وضع في أعلى الرأس عودين من البخور.. ثم ضع في مقدمة السلة قلما من الرصاص.. ضع القلم بين فتحات السلة وعليك بذلك أن تحمل السلة أنت وصديق لك على أطراف الأصابع, على أن يمسك الزميل الآخر بورقة أمام القلم, أطلق البخور وردد كلمات: (جالان كون.. جالان بيس).. ومن الممكن أن تقرأ الفاتحة أو أي كلام ديني هكذا سمعت.. بعد ذلك أي بعد دقيقة سترى السلة تندفع إلى الأمام وتكتب بلغة الروح التي حلت بها..

تستطيع أن تكلمها, أن تسألها من أنت..؟

وسترد عليك كتابة بلغتها ..

أطلب منها الروح التي تريدها.. ستحضر حالا ..

ومن الأرواح التي رأيت كتابتها روح رجل حشيش توفى في باب الشعيرة.. اسمه محمود صالح.. إنه يروي النكت.. نكت قديمة جدا, ولم نسمعها أبدا, ويبدو أنه كان يعمل كناسا أو بائعا للخضر في القاهرة , ثقافته لا تزيد عن ذلك .

وقد لاحظت السلة تكتب بلغة عامية جدا ..

ملحوظة: (اللذان يحملان السلة اثنان من الأندونيسيين ولا يعرفان كلمة عربية واحدة)..

النضم دا للكاتب المصري أنيس منصور في كتابو حول العالم في 200 يوم.. لما مشى أندونيسيا قال كان قاعد وحضر الروح دي لما جات وقعدت تكتب.. ومرق منهم نصيح ما جاتو أي عوجة.. شخصي الضعيف.. حاول أن يتكنيج الشغلانة فبدل القُفة.. جبت كمبيوتر لابتوب.. بمعية أحد الأصدقاء الثقاة.. وفتحت الوورد (برنامج في الكمبيوتر للكتابة).. وقعدت اجلكن (جالان كون.. جالان بيس).. ما جابت نتيجة.. قلت يا اخي أغير من جالان كون وجالان بيس.. إلى جالان كون جالان جيكس.. ربما تكون الطريقة اتطورت مع تطور العلم.. قلت للزول المعاي تعرف الطريقة دي لو نجحت ح نحضر أرواح كل الجيكس عبر التاريخ.. ونويت اسييف واحفظ كل كلمة تكتبها روح أي جيكس تحوم علينا.. واشيل حالها وانشرها في النت.. ناوي روح ليلى بتاعت قيس وعندي معاها نضم كتير.. وألومها لوم شديد.. واسالها مجننة ود الناس في شنو؟.. وداير اعرف النضم القالو قيس فيها دا صُح واللا بهيتة ساكت؟!!.. واحضر روح المرا الغناية الغنت غنية حجر الزلط.. وتوريني النسا الجرو ديل منوووووو..؟ في بيت البيقول.. شوف عيني جريتو جريتو جري السواد وكسرتو شُدر الكداد.. اعرفهم واعرف نسلهم منو؟.. واشحد في الله يبقى واحد من الناس القاعدين يتفلهمو علينا ديل.. عشان أول ما يقول لنا طالعوني الخلا.. اشغل ليهو نضم روح الغناية.. صاحبي زول شوية قلبو رهيف وخفيف.. وخواف.. أول ما بديت اجلكن قعد يرجف.. وأنا صراحة خفت على اللابتوب يقع ويتكسر..!!

[/JUSTIFY] د. عادل الصادق مكي
الباب البجيب الريح- صحيفة اليوم التالي