فدوى موسى

مجنون واعي!


[JUSTIFY]
مجنون واعي!

يقولون «إن الجنون أن تفعل الشيء نفسه مرة بعد مرة وتتوقع نتيجة مختلفة» وهذه المظلة الجنونية تتسع لاعداد أكبر من بني البشر.. فليس المجانين وحدهم من يكلمون أنفسهم في الطرقات ولا من يحاولون تجاوز كل الخطوط الظاهرة للتعقل.. ليس وحده ذلك الذي يقود بيديه سيارة متخيلة ويحكم الإمساك بمقودها وهو يمضي برجليه يدور بها يمنة ويسرى، ولا ذلك الذي يمسك بفص قصبة يخاطب عبرها الجموع الغائبة والمغيبة، ولا تلك التي تفرض في نفسها أنها زهرة السوسن وأن كل من حولها ناظر اليها.. الجنون الآن يأخذ أشكالاً هادئة.. تبدو في حالات غريبة الأطوار كأن يكون المجنون مسكوناً بالهدوء ولكنه دواخله تمور بالحراك الضاج بالمفارقة.. رجل هاديء وقور محترم يرافق امرأة تبدو مثله في البريق الاجتماعي، لكنها في التقاء الجنون وسحابة اللا واقع.. وآخر يحمل عصا الهش على المشاكل والصعاب، ولكنه يكون مهزوماً في أشيائه الصغيرة، وأخرى تتحدث عن الشرف وهي في الخفاء كمن ينتقم لما يقول.. أناس مترفون بالخبل ومباعدة الواقع في روح غريبة.. عندما بدت عليها علامات التمييز بين الناس لم يكن يدور في خلدهم أنها من الجماعات التي تكرر الفعل وتنتظر نتائج مختلفة.. لكنها في حياتها العامة، ناجحة تعرف كيف تحقق بعض النجاح الممكن.. دائماً ما تقول «صديقتي» إنه الجنون بوعي.. كثيرون هم (المجانين وواعين).. فقط تنبهوا عند التعامل معهم.

أنا مجنونك!

ليس بالجن واصباغ صنعته بالشيء الذي يسعد، لكن المحبة التي تبلغ شأواً بعيداً بالمرء ربما تأخذ بعض ملامح الجنون، باعتبار أن العشق يسبي العقول كثيراً.. قال لها «إنه مجنون بها.. أنها الزهرة البرية.. والنفحة الندية» ما أن سمعت كلامه حتى ذهبت الى ذلك الحائط الذي تتموضع فيه المرأة لترى ما يقوله.. نظرت بعمق لوجهها البائس وملامحها الفاترة المعالم، ثم همست لنفسها «وحاة الله مجنون دا شايفني كيف!!» لأنها لم تجد تلك الملامح المترسمة في مخيلته ولا عرفت شبهاً لها.. وتلك الأخرى التي تظن أنها سليلة ذلك الحسب والبرج العالي الشاهق والفارهات الجوالة، تقفز فوق سكنتها البئيسة، وتستلف الملبس لتبدو كما بنات تلك الطبقة تلوي عنق حقيقة نطقها للكلمات.. تعطشها ونفخخها وتملأ منها فمها لعلها تكون بذلك مظهرية بنات العز.. وتكاد تصدق نفسها إلا تكرار مشاهد إعادتها لواقعها، جعلتها بصورة دائمة مفارقة للعقل والنهي.. يا لهولاء البؤساء.. لهم الله في جنونهم واعياً كان أم مخبولاً.. ولسان حالهم «أنا مجنوك أيتها الظروف».

الجن ابو بدلة!

دلف الى داخل (الحافلة) في كامل الهندام.. البدلة الأنيقة والقميص البمبي ورباط العنق القرمزي.. يحمل شنطته الدبلوماسية كأنه يركب ما يمتطيه أعضاء السلك الدبلوماسي.. لم يعجبه استخفاف الكسماري «ابو صديري قصير» الذي عمد الى إزاحته جانب وهو يتحصل التعريفة من الركاب فهاج فيه «أنت ما بتعرف قدر الناس» ليضحك الكمساري حتى اخراسه النتنة «اها يا سعادتك المركبك شنو يا عمك» لم يكن أمامه إلا الصمت والتغاضي عن «الشكلة الجاهزة التي مهد لها الكمساري».. أنه جنون العظمة والوهمة.

آخر الكلام :-

الجنون يتزايد وقعه كلما انهزمت من الناس المواءمة مع الواقع الجاف.. لكن العاقل من استبرأ لعقله وحاول أن يكون هو ذلك المتيقن بحاله، الراضي بما قسم له الله من رزق واقدار.. شفى الله هؤلاء المتجاوزين لمحطات التعقل وهداهم الى إيجاد خارطة الطريق الإنساني لأنفسهم وللآخرين.. وأهلنا يقولون «الجن بتداوى كعب الاندراوة».
[/JUSTIFY] [LEFT]مع محبتي للجميع[/LEFT]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]