كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مدير عام هيئة الحج … يوضح ..!!



شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER]مدير عام هيئة الحج … يوضح ..!! [/ALIGN]
** سردت بزاوية البارحة بالأرقام ما يدفعه الحاج السوداني لمؤسسات السعودية الخدمية ، وأضفت عليه قيمة التذكرة ، ثم طالبت الهيئة العامة للحج والقطاعات بالإعلان عن قيمة الإيجار و بنود الصرف الأخرى حتى يعرف الحاج سر التكلفة العالية .. أوهكذا كانت الزاوية .. الهيئة العامة للحج والعمرة رصدتها ، وها هي اليوم تعقب بقلم مديرها العام ، الأخ آدم جماع .. فأهلا به .. واليكم : نص التوضيح ..
** الأخ : الطاهر ساتي .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نود أن نؤكد لكم اهتمام الهيئة وتقديرها للدور الحيوي للإعلام وما يصدر من وسائط الإعلام ..و نشير إلى ماورد بعمودكم يوم أمس ، ونود أن نبين الآتي :.. إن الهيئة العامة من مهامها الإشراف والتخطيط والقيام بالأعمال السيادية الخارجية المتعلقة بتحديد الحصة، والعمل التنفيذي كله شأن قطاعي والقطاعات هي التي تقوم بإعداد الميزانيات وتحديد التكلفة واختيار المساكن للحجاج بالمملكة والتكلفة تختلف من قطاع لآخر..
** الهيئة تستصحب في تنفيذ خطتها سلبيات الأعوام الماضية و تعمل على تقويم وتقييم أعمال الحج بصورة دورية لتقليل هامش السلبيات ودعم الإيجابيات، وعلى سبيل المثال قامت الهيئة بفتح المجال للتنافس في عمليات النقل الجوي والبحري لأول مرة ، بتأهيل شركات ذات إمكانات عالية وسعات كبيرة في مجال النقل البحري، ثم إضافة شركات طيران أخرى مما كان له الأثر الكبير في تقليل الأسعار وهذا يخدم استراتيجتنا في تقليل تكلفة الحج ، ولتوسيع هامش الاستطاعة كانت الهيئة تدعم الفصل الأول من ميزانية الحج من ريع الأوقاف بالمملكة والتي آلت تبعيتها حالياً إلى ديوان الأوقاف الاتحادي ..
** لقد دعت الهيئة منذ بداية الموسم لشراكة مع أجهزة الإعلام وأعلنا أن أبوابنا مفتوحة لمن يريد استقاء المعلومات ، غير أن البعض لايزال يستقي معلومات غير دقيقة ، ونحن نؤكد أن القضية الأساسية بالنسبة لنا هي خدمة الحاج وتوفير المعينات له لأداء النسك على الوجه الصحيح..ورد بمقالكم معلومات عن تكلفة الحج وتم إغفال الكثير ونورد لكم التكلفة الحقيقية التي أعدتها القطاعات والتي تتشكل من محاور أساسية هي الخدمات بالمملكة، الإيجارات بمكة والمدينة ، المعينات بالمملكة، تذاكر السفر جواً أو بحراً، وكذلك الرسوم الإدارية التي تشكل نسبتها حوالي 7% من التكلفة الكلية ..
** تفاصيل التكلفة كالآتي .. الإسكان بمكة المكرمة 3861 ريالا ..الإسكان بالمدينة المنورة 1007 ريال.. مكتب الوكلاء الموحد1029 ريالا.. المعينات والخدمات الأخرى 602 ريال .. سكن حجاج البحر ، العين العزيزية55 ريالا .. تبلغ جملة المبالغ المدفوعة بالريال السعودي 6578 ريالا .. اي ما يعادل 4604.6 بالجنيه السوداني .. أضف لذلك تذكرة الجو 1425 جنيها سودانيا .. تذاكر البحر300 جنيه سوداني .. شيك الإعاشة 700 جنيه سوداني ..الرسوم الإدارية بعد التعديل 378 جنيها سودانيا .. رسوم المغادرة 35 جنيها سودانيا..( إجمـالي التكلفة لحجاج الجو 7442.6 جنيه سوداني )..
**والهيئة العامة رسومها فقط 150 جنيها تقابل بها نفقات الفصل الأول، الصرف على بعثات الحجاج الإدارية والقطاعية، والخدمات الإضافية الأخرى للحجاج، وأعمال التدريب والورش وإرشاد الحجاج، في الوقت الذي لا تتقاضى فيه الهيئة قرشاً واحداً من وزارة المالية لتصريف مهامها ..وكما هو معلوم فإن الهيئة العامة تعمل وفق منظومة الدولة الإدارية وتحترم المؤسسات السيادية وتعمل وفق قراراتها وموجهاتها
.أخيراً فإن الهيئة تواصل بكل العزم مسؤوليتها تجاه خدمة الحجاج وتأمل من كافة الوسائط استقاء المعلومات من مصادرها الأساسية .. والله الموفق
آدم جماع ، المدير العام للهيئة العامة للحج والعمرة.
إليكم – الصحافة الاثنين 10/08/2009 العدد 5792
tahersati@hotmail.com

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        الشكر اجزله لصاحب العمود الذي يهتم بقضايا المواطنيين ولكن ولله الحمد وفقت لاداء الحج عام 2007 واقول للامانه السلطات السعوديه جزاها الله خيرا تعلم كل حاج بصروفاته وتعطيه فاتوره وانا جمعت هذه الفاوتيرت وقارنتها بميلغ الحج فكان الفرق كبير جدا ولو كان مدير الحج صادق فياتي لنا بادله ليس ارقام من غير مستندات واقول لمدير الحج اتقي يوما ترجع فيه الي الله وسوف يسالك عن كل حاجه والمومن لا يكذب معظم مصروفات الحج حوافز فليقل الحقيقه

        الرد
      2. 2

        طبعا لا علم لي بهذه التفاصيل ولكن يبرز سؤال مهم، ما هي طبيعة السكن للحاج الواحد التي تستلزم 1007 ريال بالمدينة المنورة و 3861 بمكة المكرمة؟؟؟؟ علما بأن سكن البعثة السودانية عادة هو احقر سكن ويكون بواقع 4-6 اشخاص بكل غرفة 4*4 ليس بها غير سراير للنوم؟؟؟ ولماذا لا تكون التكاليف للدول المجاورة كمصر بنفس القيمة ما دامت كل هذه التطاليف الم}ثرة تدفع داخل المملكة السعودية(سكن وترحيل و…..).

        الرد
      3. 3

        إتق الله يامدير الحج . أنا من حجاج العام 2007م وقد ضربت تكلفة السكن التى ذكرتهابمكة المكرمة فى عدد الحجاج بمنطقة العزيزية عمارة الأصيل 13 والتكلفة للشقة الواحدة والتى يسكن كل غرفة فيها خمسة حجاج وتحتوى على ثمانية غرف اقلها تبلغ 154,440 ريال سعودى والعمارة فيها خمسة طوابق بكل طابق شقتين يعنى إيجار العمارة 1,544,400 ريال فإذا كان سعر الريال 600 جنية فإن إيجار العمارة 932,640جنية يعنى بالسعر القديم 932,640,000 جنية أى مايقارب المليار وكل الفترة لاتتجاوز 15 يوم فهل نصدق مثل هذه الأرقام مع العلم أن معظم السكن للحجيح عبارة عن أوقاف لوجه الله .

        الرد
      4. 4

        بعدالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقول للسيد مدير عام الحج قوله تعالي(واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون)صدق الله العظيم وكان الله فى عون اهلنا الحجاج ؟ (؟) (؟) (؟)

        الرد
      5. 5

        والله العظيم هذا كله كذب في كذب تخيل يا اخي الكريم ساتي نحن في مدينة الرياض ندفع في حملة العمرة التي تذهب بك إلى المدينة ومكة المكرمة وتنام في فندق مهيئ أكثر من فنادق بعثات حجيج السودان تخيل بكم مع العلم هذه الرحلة مدتها ثلاث ليالي سعرها في الأيام العادية لا يتعدي الــ80 ريال سعودي وفي أيام رمضان لا يتعدى الـ 120 ريال تخيل سكن وترحيل وتوصيل للحرمين من السكن مع العلم بإن تذكرة البص في الرحلات العادية من الرياض للمكة أو جدة تساوي 135 ريال

        الرد
      6. 6

        اتمنى بس اي واحد يفتح الحاسبه من الموبايل ويحسب. الفرق في الاجمال اكتر من مئه وحمسين جنيه . بالارقام المذكوره. 

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس