كوني امرأة زوجة
ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻭﺗﻌﺮﻓﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺍﻟﺪﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﺛﻢ ﻗﻮﻟﻮﺍ: ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻳﺎ ﻋﻈﻴﻢ ﻳﺎ ﻣﻨﺎﻥ.. ﻣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺯﻭﺟﺎً ﻭﻣﺘﻰ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ؟ ﻋﻨﺪ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺀ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﻦ ﻧﻠﺤﻆ ﺃﻥ ﻟﻔﻆ (ﺯﻭﺝ) ﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﺗﺎﻣّﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍلاﻗﺘﺮﺍﻥ ﻭﺍلاﻧﺴﺠﺎﻡ ﺗﺎﻣّﺎً ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺩﻳﻨﻲ ﺃﻭ ﻧﻔﺴﻲ ﺃﻭ ﺟﻨﺴﻲ.
ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍلاﻧﺴﺠﺎﻡ ﻛﺎﻣﻼً، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻣﺘﺤﻘّﻘﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ: (ﺍﻣﺮﺃﺓ) ﻭﻟﻴﺴﺖ (ﺯﻭﺟﺎً) ﻛﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺩﻳﻨﻲ ﻋﻘﺪﻱ ﺃﻭ ﺟﻨﺴﻲ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ..
ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: “ﻭَﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﺃَﻥ ﺧَﻠَﻖَ ﻟَﻜُﻢ ﻣِّﻦْ ﺃَﻧﻔُﺴِﻜُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﻟِّﺘَﺴْﻜُﻨُﻮﺍ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﻭَﺟَﻌَﻞَ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢ ﻣَّﻮَﺩَّﺓً ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔً ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﺂﻳَﺎﺕٍ ﻟِّﻘَﻮْﻡٍ ﻳَﺘَﻔَﻜَّﺮُﻭﻥَ”، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: “ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻫَﺐْ ﻟَﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻨَﺎ ﻭَﺫُﺭِّﻳَّﺎﺗِﻦَﺍ ﻗُﺮَّﺓَ ﺃَﻋْﻴُﻦٍ ﻭَﺍﺟْﻌَﻠْﻨَﺎ ﻟِﻠْﻤُﺘَّﻘِﻴﻦَ ﺇِﻣَﺎﻣًﺎ”، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍلاعتبار ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻮﺍﺀ ﺯﻭﺟﺎً ﻵﺩﻡ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: “ﻭَﻗُﻠْﻨَﺎ ﻳَﺎ ﺁﺩَﻡُ ﺍﺳْﻜُﻦْ ﺃَﻧﺖَ ﻭَﺯَﻭْﺟُﻚَ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ”. ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍلاﻋﺘﺒﺎﺭ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ (ﺃﺯﻭﺍﺟﺎً) ﻟﻪ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: “ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﺑِﺎﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﺃَﻧﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻭَﺃَﺯْﻭَﺍﺟُﻪُ ﺃُﻣَّﻬَﺎﺗُﻬُﻢْ” ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﺤﻘّﻖ ﺍلاﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻟﻤﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻊ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺴﻤّﻲ ﺍﻷﻧﺜﻰ (ﺍﻣﺮﺃﺓ) ﻭليست (ﺯﻭﺟﺎً) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ، ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ: ﺯﻭﺝ ﻧﻮﺡ ﺃﻭ ﺯﻭﺝ ﻟﻮﻁ، ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: “ﺿَﺮَﺏَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣَﺜَﻠًﺎ ﻟِّﻠَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺍِﻣْﺮَﺃَﺓَ ﻧُﻮﺡٍ ﻭَﺍِﻣْﺮَﺃَﺓَ ﻟُﻮﻁٍ ﻛَﺎﻧَﺘَﺎ ﺗَﺤْﺖَ ﻋَﺒْﺪَﻳْﻦِ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻧَﺎ ﺻَﺎﻟِﺤَﻴْﻦِ ﻓَﺨَﺎﻧَﺘَﺎﻫُﻤَﺎ” ﺇﻧﻬﻤﺎ ﻛﺎﻓﺮﺗﺎﻥ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﺒﻲ، ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻔﺮﻫﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﻘّﻖ ﺍلاﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ. ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻴﺴﺖ (ﺯﻭﺟﺎً) ﻟﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ (ﺍﻣﺮﺃﺓ) ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍلاﻋﺘﺒﺎﺭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: “ﻭَﺿَﺮَﺏَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣَﺜَﻠًﺎ ﻟِّﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍِﻣْﺮَﺃَﺓَ ﻓِﺮْﻋَﻮْﻥَ”، ﻷﻥ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ، ﻓﻬﻲ ﻣﺆﻣﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻓﺮ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺘﺤﻘّﻖ ﺍﻹﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻓﻬﻲ (ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ) ﻭﻟﻴﺴﺖ (ﺯﻭﺟﻪ).
ﻭﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﻊ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ (ﺯﻭﺝ) ﻭ (ﺍﻣﺮﺃﺓ) ﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﻓﻲ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﺩﻋﺎﺀ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﻭﻟﺪﺍً ﻳﺮﺛﻪ. ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻋﺎﻗﺮ ﻻ ﺗﻨﺠﺐ، ﻭﻃﻤﻊ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺎﺳﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ، ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻭﺍﻟﻮﻻﺩﺓ. ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻋﺎﻗﺮﺍً ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻠﻤﺔ (ﺍﻣﺮﺃﺓ)، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺯﻛﺮﻳﺎ: “ﻭَﻛَﺎﻧَﺖِ ﺍﻣْﺮَﺃَﺗِﻲ ﻋَﺎﻗِﺮًﺍ ﻓَﻬَﺐْ ﻟِﻲ ﻣِﻦ ﻟَّﺪُﻧﻚَ ﻭَﻟِﻴًّﺎ”، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﺠﺎﺏ ﺩﻋﺎﺀﻩ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻴﺮﺯﻗﻪ ﺑﻐﻼﻡ، ﺃﻋﺎﺩ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻦ ﻋﻘﻢ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻠﺪ ﻭﻫﻲ ﻋﺎﻗﺮ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: “ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺏِّ ﺃَﻧَّﻰَ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﻟِﻲ ﻏُﻼَﻡٌ ﻭَﻗَﺪْ ﺑَﻠَﻐَﻨِﻲَ ﺍﻟْﻜِﺒَﺮُ ﻭَﺍﻣْﺮَﺃَﺗِﻲ ﻋَﺎﻗِﺮٌ ﻗَﺎﻝَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟﻠّﻪُ ﻳَﻔْﻌَﻞُ ﻣَﺎ ﻳَﺸَﺎﺀ “. ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺇﻃﻼﻕ ﻛﻠﻤﺔ (ﺍﻣﺮﺃﺓ) ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺝ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺘﺤﻘّﻖ ﻓﻲ ﺃﺗﻢّ ﺻﻮﺭﻫﺎ ﻭﺣﺎﻻﺗﻬﺎ، ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻪ ﻧﺒﻲ، ﻭﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺆﻣﻨﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﺎﻕ ﺗﺎﻡّ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ.
ﻭﻟﻜﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍلاﻧﺴﺠﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﻡّ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺇﻧﺠﺎﺏ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ، ﻭﺍﻟﻬﺪﻑ (ﺍﻟﻨﺴﻠﻲ) ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺴﻞ ﻭﺍﻟﺬﺭﻳﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﻭُﺟﺪ ﻣﺎﻧﻊ ﺣﻴﻮﻱ ﻋﻨﺪ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺠﺎﺏ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﺘﺤﻘّﻖ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺗﺎﻣّﺔ. ﻭﻷﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﺎﻗﺮ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺘﻢّ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻠﻤﺔ (ﺍﻣﺮﺃﺓ)، ﻭﺑﻌﺪﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ، ﻭﺃﺻﻠﺤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻭﻟﺪﺕ ﻟﺰﻛﺮﻳﺎ ﺍﺑﻨﻪ ﻳﺤﻴﻰ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ (ﺍﻣﺮﺃﺓ)، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ (ﺯﻭﺝ)، ﻷﻥ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﺗﺤﻘّﻘﺖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻢّ ﺻﻮﺭﺓ. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: “ﻭَﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ ﺇِﺫْ ﻧَﺎﺩَﻯ ﺭَﺑَّﻪُ ﺭَﺏِّ ﻟَﺎ ﺗَﺬَﺭْﻧِﻲ ﻓَﺮْﺩًﺍ ﻭَﺃَﻧﺖَ ﺧَﻴْﺮُ ﺍﻟْﻮَﺍﺭِﺛِﻴﻦَ * ﻓَﺎﺳْﺘَﺠَﺒْﻨَﺎ ﻟَﻪُ ﻭَﻭَﻫَﺒْﻨَﺎ ﻟَﻪُ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﻠَﺤْﻨَﺎ ﻟَﻪُ ﺯَﻭْﺟَﻪُ “. ﻭﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺒﻞ ﻭﻻﺩﺗﻬﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﻫﻲ (ﺍﻣﺮﺃﺓ) ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻭﻻﺩﺗﻬﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﻫﻲ (ﺯﻭﺝ) ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮّﺩ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ. ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺑﻴﻦ (ﺯﻭﺝ) ﻭ(ﺍﻣﺮﺃﺓ) ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺃﻧﻬﻤﺎ ﻟﻴﺴﺎ ﻣﺘﺮﺍﺩﻓﻴﻦ.
ﺩ.ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ
(ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ. بجامعة ﺍﻟﻘﺼﻴم)
**تلويح:
ليست كل امرأة زوجة.. إنها لا تكون كذلك إلا بمعاونة رجل يخشى فيها الله..
[/JUSTIFY]إندياح – صحيفة اليوم التالي