مصطفى أبو العزائم

إنها ليست إلا البداية..!


[JUSTIFY]قرار حظر دخول السودانيين إلى الأراضي الليبية ضمن رعايا دولتين عربيتين أخرتين «سوريا وفلسطين» ليس إلا بداية في طريق الأشواك التي يزرعها البعض في طريق العلاقات السودانية العربية والأفريقية.. وسبق لنا أن أشرنا إلى أن هناك مؤامرة تجري في الخفاء لتفكيك الدولة السودانية من خلال «العداوات المصنوعة» والخصومات المفتعلة مع دول المحيطين الإقليميين العربي والأفريقي، والسعي إلى إيصالها إلى أعلى درجات التوتر والغليان ولا يهم إن انفجرت الأوضاع، فالمهم هو إزالة نظام الحكم القائم في السودان وزواله.

عندما ربطنا قضية «تابت» وطرد قوات اليوناميد من خلال مطالبتها بوضع إستراتيجية الخروج، ثم وصل ذلك ببيان المحكمة الجنائية الدولية أمام مجلس الأمن، ثم موقف دولة شقيقة وصديقة هي المملكة الأردنية الهاشمية من ذلك البيان، وإعادة إنتاجه بلسان عربي مبين.. عندما قلنا ذلك كله اتهمنا البعض بمحاولة تهييج الرأي العام، وزراعة الخوف بدلاً عن الطمأنينة، وبث اليأس مكان الأمل في نفوس المواطنين.

صحيح أنه لم يكن بين أيدينا مستند أو معلومة مؤكدة لنذهب إلى ما ذهبنا إليه من ربط بين الأحداث يقود إلى تلك النتيجة المتوقعة، لكن الوقائع والشواهد ومحاولة قراءة الواقع مع الربط بين علاقات السودان مع الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها الأوربيون وغير الأوربيين، جعلنا نذهب إلى ذلك الاستنتاج ونرى أن الأحداث والواقع الحالي سيؤكد ذلك.

الحمد لله الذي أذهب عنا أذى العقيد الراحل معمر القذافي بعد أن انتهى نظام حكمه، ومهما كان شكل أو نوع خلفائه في الحكم فإن الأمر أفضل بكثير من وجود ذلك النظام، وإن كنا سنجد بعض الضرر من سدنة ذلك النظام المباد ففي أيديهم السلاح وأموال الشقيقة ليبيا المنهوبة، وقد تحول ولاء قياداتهم ـ فجأة ـ من الولاء للعقيد الراحل، إلى الولاء للقوة العظمى الوحيدة في العالم الآن، دون أن ينتبهوا إلى أن الله أعظم وأكبر من كل كيد وتآمر.

الدبلوماسية السودانية ستتحرك ولا نشك في ذلك لكننا لن نصل إلى وفاق أو اتفاق، فالأوضاع في ليبيا ما زالت تهتز تحت وقع أقدام الفوضى الشاملة.. ونرى أن الخطوة المطلوبة الآن هي المعاملة بالمثل، وإغلاق الحدود بين البلدين، ونسأل الله أن يكف عنا أذى الأشقاء قبل أذى الأعداء.

اخر لحظة
خ.ي[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. لولا ان نفسك مليئة بالغرض لكان من السهل ان تتوصل الى القاسم المشترك بين كل الكوارث و المشاكل الداخلية و الخارجية التي اصابت و تصيب و ستصيب السودان ….. خلف كل كارثة تقف سلطتكم…. و وراء كل فشل سلطة الانقاذ و في كل حرب اسلحة الانقاذ …. فاين المشكلة؟
    دعنا نسايرك في ان السودان مستهدف و هنالك جهات تريد تقسيمه و تفتيته و تدمير موارده و تخريب اقتصاده و اثارة النعرات القبلية و الجهوية فيه .. لكن من الذي ينفذ كل ذلك الدمار و التقسيم و التفتيت؟ اليست الايدي الانقاذية هي التي تنفذ ذلك المخطط؟!