كأس العالم 2010

غانا تتأهل لملاقاة أوروغواي في دور الثمانية : “النجوم السوداء” يبلغون ربع نهائي المونديال من البوابة الأمريكية


تأهل المنتخب الغاني لربع نهائي كأس العالم 2010 بعد فوزه على أمريكا 2-1 السبت 26-06-2010 وسيلاقي منتخب أوروغواي الذي تخطى في وقتٍ سابق من اليوم كوريا الجنوبية 2-1.

ودخل المنتخب الأمريكي بتشكيلة مكونة من: هاوارد في حراسة المرمى، تشيروندولو وديميريت وبوكانيغرا وبرونشتاين في خط الدفاع، دونوفان وبرادلي وكلارك وديمبسي في خط الوسط، فيندلي والتيدور في خط الهجوم.

أما المنتخب الغاني فسيدخل المباراة بتشكيلة مكونة من: كينغسون في حراسة المرمى، بانتسيل وجون مينساه وجوناثان مينساه وساربيي في خط الدفاع، انان واسامواه واينكوم واييو في خط الوسط، وتاغو وجيان في خط الهجوم.

بدأ اللقاء سريعاً من الجانبين، وقطع الأمريكان كرة من دفاعات غانا لينطلق دونافان من الجهة اليمنى ويلعبها عرضية لم يستغلها مهاجمو الولايات المتحدة (2).
large 64390 112388

وحاول الغانيون الرد من خلال تسديدة بعيدة المدى من إنكوم ولكنها جاءت ضعيفة وذهبت خارج المرمى (4). ليرد بعدها الأمريكي ديمبسي مباشرة بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء كان لها الحارس الغاني كينغسون بالمرصاد (5).

هدف مبكر

ومن هجمة سريعة، تقدم المنتخب الغاني بالهدف الأول بعدما تقدم بواتينغ بالكرة بإتجاه مرمى الأمريكان وسددها بيسراه قوية إستقرت في مرمى الحارس الأمريكي هاوارد (5).

وحصل الأمريكي كلارك على كارت أصفر بعد إعاقته للغاني بواتينغ صاحب الهدف الأول (6).

وبعد الهدف دانت السيطرة للغانيين وسط إرتباك أمريكي بسبب الهدف المبكر، وتلاعب نجوم غانا بالأمريكان في وسط الملعب.

وكاد بواتينغ أن يعزز تقدم غانا بالهدف الثاني ولكن كرته القوية إعتلت الخشبات الثلاث، ليرد بعدها الأمريكي التيدور بتسديدة أخرى ذهبت بعيداً عن المرمى الغاني (12).

وحصل الأمريكان على بطاقة صفراء أشهرها الحكم المجري في وجه شيروندولو بعد إعاقته لأيو قرب منطقة الجزاء، تصدى لها جيان وسددها قوية تصدى لها هاورد (18).

وتحصل الأمريكان على ركلة حرة من الجهة اليمنى لعبها دونافان داخل منطقة الجزاء دون جدوى، ثم عاد الأمريكان وتوغلوا من الجهة اليسرى عن طريق برادلي ولكن دون جدوى لتذهب إلى أحظان الحارس كنغسون (22).

وبسط الأمريكيون سيطرتهم على المباراة وإمتلكوا زمام خط الوسط لكن دون وجود محاولات هجومية خطيرة.

وإستغل لاعبو غانا الهجمات المرتدة وكادوا أن يصلوا لمبتغاهم بعد هجمة سريعة ولكنها في النهاية ذهبت لخارج الملعب بسبب عدم إستغلال اينكوم بشكل جيد (28).

وأجرى مدرب المنتخب الأمريكي تغييراً بخروج كلارك ودخول إيدو (30).

وكاد الأمريكان أن يحققوا التعادل من خلال هفوة دفاعية غانية ولكن فيندلي سددها في أقدام الحارس كينغسون (35).

وواصل المنتخبان إضاعة الفرص السهلة بعدما أضاع أسامواه هجمة غانية من الجهة اليسرى سددها أيضاً في أقدام الحارس هاورد (37).

وبعدما تلعب بواتينغ بالدفاع الأمريكي، مررها بالكعب لأسامواه ليسددها قوية تعتلي مرمى الحارس هاوارد (42).

وتحصل الأمريكان على ركنية من الجهة اليمنى لعبها دونافان بشكل جميل ولكن لم تُستغل بالشكل المطلوب (43)، لتمر بقية دقائق الشوط ويصفر حكم المباراة المجري معلناً نهاية الشوط الأول.

الشوط الثاني

بدأ الشوط الثاني قوياً من المنتخب الأمريكي حيث أضاعوا فرصة بعدما واجه فيلهايبر المرمى الغاني ولكن الحارس كينغسون تصدى لها ببراعة (47).

وبدأ الأمريكان بشن الهجمات المنظمة أملاً في إستغلال الضعف الدفاعي الغاني، وكاد أن ينجح برادلي ولكن الدفاع الغاني إستطاع تخليص الكرة من أمامه، لترتد الكرة لجيان الذي سددها بقوة لتذهب زاحفة إلى خارج الملعب (52).

ومرت عرضية دونافان المتقنة من أمام ديمبسي الذي لم يتعامل معها بالشكل المطلوب لتتحول لضربة مرمى لغانا (55).

ومن هجمة غانية مرتدة توغل أيو من الجهة اليمنى وحاول تمريرها لجيان ولكن الدفاع الأمريكي كان لها بالمرصاد (58).

تعادل أمريكي

وسيطر لاعبو الولايات المتحدة على المباراة وإستطاعوا الحصول على ضربة جزاء بعد إعاقة مينساه لديمبسي، إستطاع من خلالها القائد دونافان تحقيق التعادل للمنتخب الأمريكي (61).

وإستعاد لاعبو المنتخب الأمريكي ثقتهم بعد إحراز التعادل وأحكموا سيطرتهم على المباراة أكثر بغية تحقيق التقدم.

وكاد التيدور أن يحقق مبتغى الأمريكان بعدما إنفرد بالحارس الغاني كينغسون الذي خلص الكرة من أمامه (66).

وأجرى المنتخب الغاني تغييره الأول بخروج ساربي المُصاب ودخول أدي (73).

ومع بداية الربعة ساعة الأخيرة، بدا اللعب هادئاً من الفريقين مع أفضلية نسبية للأمريكان.

وكاد جيان أن يخطف هدفاً برأسه من بعيد ولكنها إعتلت المرمى (75).

ومن خلال هجمة أمريكية منظمة، وصلت الكرة لبرادلي داخل منطقة الجزاء ولكنه سددها بيسراه ضعيفة في منتصف المرمى وسط غضب والده المدرب (77).

وأجرى المنتخب الغاني تغييره الثاني بدخول القائد ابياه بديلاً لبواتينغ (79).

وأضاع الأمريكي التيدور أخطر فرص المباراة بعدما دخل منطقة الجزاء وتلقى كرة ولكنه أضاعها برعونة خارج المرمى (81).

ومن هجمة غانية من الجهة اليسرى، كاد جيان أن يخطف هدفاً غالياً برأسه ولكنها مرت بجانب المرمى دون خطورة تُذكر (84).

وبدا التعب واضحاً على لاعبي الفريقين في العشر دقائق الأخيرة خصوصاً نجوم غانا، بينما إستمرت محاولات المنتخب الأمريكي لإنهاء المباراة في وقتها الأصلي من خلال خطف هدف ثاني.

وتحصل الغاني ايوا على بطاقة صفراء بعد إعاقته لالتيدور (90+2).

وتحصل لاعبو غانا على ركنية في أخر دقيقة من الوقت بدل الضائع لم يستفيدوا منها ليصفر بعدها حكم المباراة معلناً نهاية الشوط الثاني والإنتقال للأشواط الإضافية.

شوك إضافي وهدف

وبدأت الشوط الإضافي الأول بهدف سريع من جيان الذي إستغل هجمة غانية وإستحوذ على الكرة بشكل قوي ليودعها بيساره في مرمى هاوارد (93).

وعاود الأمريكان تنظيم صفوفهم بعد الهدف المفاجئ، ومن ضربة حرة من الجهة اليسرى لعبها دونافان ل الذي عرضها داخل منطقة الجزاء الغانية لتصل لكينغسون الذي سددها بقوة إصطدت بمدافع غانا وخرجت ركنية (97).

ومن الركنية لعبها دونافان عرضية لم يستغلها الأمريكان بالشكل المطلوب لتذهب بعيداً (98).

وبدأ نجوم غانا بالسيطرة على مجريات المباراة وتناقل الكرة بشكل جميل خلال الشوط الإضافي الأول.

وتحصل أبناء الولايات المتحدة على ضربة حرة في منتصف ملعب الفريق الغاني لم يتعاملوا معها بالشكل المطلوب لتذهب دون فائدة (105)، ليطلق بعدها بعدها حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط الإضافي الأول.

وفي الشوط الإضافي الثاني، تحصل المنتخب الأمريكي على خطأ على حدود منطقة الجزاء، نفذها المتخصص دونافان وكالعادة دون إستغلال من لاعبي أمريكا (109).

وقام مدرب المنتخب الغاني بتغييره الثالث والأخير بدخول مونتاري بديلاً لانكوم (113).

وحاول الأمريكان العودة للمباراة من خلال هجمات غير مجدية حتى أعلن الحكم المجري نهاية المباراة بفوز غاني وتأهل لربع النهائب لملاقاة الأوروغواي.

العربية نت


تعليق واحد

  1. غانا تشرف افريقيا وتقصى امريكا من دور الثمانيه
    ردة غانا سمعة الكره الافريقيه بعد تساقط منتخبات افريقيا
    برهنة غانا بشبابها واعتمادها على منتخب الشباب الحايز على اخر بطوله ان الشباب هم الواعدون والقادمون بقوه
    عندنا فى سوداننا الحبيب تدمير كامل لمنتخب الشباب وبرهان ذلك منتخب الشباب الذى وصل الى ايطاليا وكان بامكاننا ان نرعى ذلك المنتخب ويكون نواة لمنتخب صقور الجديان ولاكن قرصنة الهلال والمريخ وتعنت الدكتور الفيلسوف قضة على الاخضر واليابس
    هل من المعقول ان نغلق المدارس السنيه التى تخرج الاعب الموهوب وبعد ذلك نطالب لاعبين عواجيز ان يحققوا انتصار ودى كان امام تونس او فلسطين فى ارضنا وامام جمهورنا حتى بعد طول غيابنا من امم افريقيا فشلنا من تحقيق اى انتصار ناهيك من ان ننتصر فشل المنتخب فى ثلاثه مباريات من احراز اى هدف وصام مهاجمونا وكانهم فى شهر رمضان
    اخر خبر جمال الوالى يتبرع بست كامل بالونين الاحمر والاصفر الى منتخب غانا وكان ذلك الفال الحسن فى تاهل غانا الى دور الثمانيه
    الخبر الثانى الوالى يتجول فى اوربا من اجل ان يتفاوض مع نجوم غانا من اجل ان ينضموا الى المريخ وهم كلهم اولادكم يامزمل ابو القاسم ولا ماكده