كأس العالم 2010

ألمانيا تحافظ على المركز الثالث في المونديال بفوز متأخر على أوروجواي


أفلت المنتخب الألماني لكرة القدم من كمين نظيره الأوروجوياني وانتزع المركز الثالث في بطولة كأس العالم 2010 بالتغلب عليه أوروجواي 3/2 اليوم السبت في مباراة تحديد المركز الثالث على استاد “نيلسون مانديلا باي” بمدينة بورت إليزابيث.

وحافظ المنتخب الألماني بذلك على المركز الثالث الذي أحرزه في المونديال الماضي عندما استضافت بلاده البطولة عام 2006 .

وانتهى الشوط الأول بالتعادل 1/1 حيث تقدم الألماني توماس مولر بهدف في الدقيقة 19 وتعادل الأوروجوياني إدينسون كافاني في الدقيقة 28 .

وفي الشوط الثاني تقدم دييجو فورلان بهدف لأوروجواي في الدقيقة 51 وتعادل الألماني مارسيل يانسن في الدقيقة 56 قبل أن يحسم الألماني سامي خضيرة المباراة بهدف في الدقيقة 82 .

وأجرى يواخيم لوف ، المدير الفني للمنتخب الألماني ، خمسة تعديلات على التشكيلة الأساسية لفريقه في هذه المباراة.

ودفع لوف في هذه المباراة بحارس المرمى المخضرم البديل هانز يورج بوت مثلما حدث قبل أربعة أعوام عندما لعب الحارس المخضرم السابق أوليفر كان مباراة تحديد المركز الثالث بمونديال 2006 في ألمانيا بدلا من الحارس الأساسي ينز ليمان الذي حرس مرمى الفريق على مدار جميع مباريات البطولة.

ولا يعاني الحارس الأساسي مانويل نوير من أي إصابة ولكن لوف فضل منح بوت حارس مرمى بايرن ميونيخ فرصة الظهور الأول والأخير له في المونديال الحالي لاسيما وأن فرصته تبدو شبه معدومة في المشاركة مع الفريق بالمونديال التالي نظرا لكبر سنه.

بينما غاب عن التشكيل الأساسي في مباراة اليوم اللاعبون فيليب لام قائد الفريق ولوكاس بودولسكي وماريو جوميز لإصابتهم بالأنفلونزا ، كما غاب زميلهم ميروسلاف كلوزه المهاجم المخضرم للفريق بسبب إصابة في الظهر.

وبذلك فقد كلوزه فرصة تحطيم الرقم القياسي في عدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في تاريخ مشاركاته بالمونديال والمسجل باسم البرازيلي رونالدو برصيد 15 هدفا.

وفي المقابل ، خاض المباراة ضمن التشكيل الأساسي للفريق كل من دينيس أوجو مدافع هامبورج وزميله مارسيل يانسن والمهاجم جيرونيمو كاكاو.

وشهدت المباراة عودة اللاعب الشاب توماس مولر إلى تشكيل الفريق بعدما غاب في مباراة الدور قبل النهائي أمام أسبانيا بسبب الإيقاف.

كما عاد لصفوف منتخب أوروجواي في هذه المباراة اللاعبان المتألقان لويس سواريز وخورخي فوسيلي اللذان غابا عن صفوف الفريق في لقاء هولندا بالدور قبل النهائي للإيقاف أيضا.

وبدأت المباراة بنشاط هجومي ملحوظ من جانب المنتخب الألماني عن طريق كاكاو الذي شكل بعض الخطورة على دفاعات أوروجواي ولكنه سقط سريعا في مصيدة التسلل.

وأشهر الحكم المكسيكي ، بينيتو أرشونديا ، البطاقة الصفراء في وجه المدافع الألماني دينيس اوجو بسبب الخشونة.

وحصلت أوروجواي على ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء سددها دييجو فورلان قوية ولكن كاكاو أبعدها بيده ليحصل على بطاقة صفراء وتحصل أوروجواي على ضربة حرة جديدة سددها فورلان مجددا بعيدا عن المرمى.

وكاد مارسيل يانسن أن يتقدم بهدف للماكينات الألمانية في الدقيقة العاشرة ولكن تسديدته الرأسية ارتطمت بالعارضة قبل أن يشتت دفاع أوروجواي الكرة.

ومع مرور الوقت فرض المنتخب الألماني سيطرته على مجريات اللعب في الوقت الذي تراجع فيه لاعبو أوروجواي للدفاع معتمدين على الهجمات المرتدة التي لم تشكل خطورة تذكر على مرمى الحارس بوت.

وأعلنت الدقيقة 19 عن هدف السبق لألمانيا عندما سدد باستيان شفاينشتايجر كرة قوية من خارج منطقة الجزاء أبعدها الحارس فيرناندو موسليرا لتصل الكرة إلى توماس مولر الذي تابعها بسهولة إلى داخل الشباك.

ورفع مولر رصيده من الأهداف في المونديال إلى خمسة أهداف ليتساوى مع الهولندي ويسلي شنايدر والأسباني ديفيد فيا في صدارة قائمة الهدافين ، قبل المباراة النهائية التي تجمع بين هولندا وأسبانيا غدا الأحد.

وكاد فورلان أن يعادل النتيجة لأوروجواي في الدقيقة 25 ولكن بير ميرتساكر كان له بالمرصاد.

وسدد سامي خضيرة كرة قوية برأسه ارتطمت بالعارضة ولكن الحكم أشار بسقوط اللاعب في مصيدة التسلل.

وأدرك إدينسون كافاني التعادل لمنتخب أوروجواي في الدقيقة 28 بعد أن انتزع دييجو بيريز الكرة في منتصف الملعب من شفاينشتايجر قبل أن يمرر إلى لويس سواريز الذي مرر بدوره إلى كافاني الذي سدد كرة قوية بقدمه اليمنى سكنت أقصى الزاوية اليسرى لمرمى بوت.

واستعاد المنتخب الألماني سيطرته شبه الكاملة على المباراة بعد هدف كافاني وانحصر اللعب بشكل كبير في نصف ملعب أوروجواي ولكن دون خطورة حقيقية على مرمى موسليرا.

وأهدر سواريز هدفا لا يضيع قبل ثلاث دقائق على نهاية الشوط الأول بعد أن تلقى تمريرة سحرية من كافاني وضعته في مواجهة بوت ولكنه سدد خارج الشباك.

وحصلت ألمانيا على ضربة حرة مباشرة بعد أن لمس دييجو لوجانو الكرة بيده خارج منطقة الجزاء ، ولكن شفاينشتايجر سددها قوية لترتطم بالدفاع وتخرج إلى ضربة ركنية.

ونشط منتخب أوروجواي بعض الشيء في الدقيقتين الأخيرتين وأهدر سواريز فرصة هدف جديد قبل أن ينفذ فورلان ضربة ركنية علت الشباك بقليل.

ولم تشهد اللحظات الأخيرة من الشوط الأول أي جديد ليطلق الحكم صافرته معلنا تعادل الفريقين بهدف لمثله.

وبدأت فعاليات الشوط الثاني بشكل مغاير حيث استحوذ منتخب أوروجواي على مجريات اللعب وشكل خطورة محققة على مرمى بوت ولكنه افتقد إلى الدقة في اللمسة الأخيرة.

وأهدر كافاني فرصة تسجيل الهدف الثاني له ولبلاده في الدقيقة 50 بعد أن انفرد تماما بمرمى بوت ولكنه سدد في أقدام الحارس لترتد الكرة إلى سواريز الذي حاول خطفها إلى داخل الشباك ولكن بوت تصدى له ببراعة وحول الكرة إلى ضربة ركنية.

وبعد دقيقة واحدة فقط أضاف فورلان الهدف الثاني لأوروجواي بعد أن تلقى تمريرة سحرية من إيجيديو اريفالو ليسدده مباشرة بقدمه اليمنى لترتطم الكرة بأرض الملعب وتعرف طريقها للشباك.

وحاول المنتخب الألماني أن يرد بهدف سريع وهو ما تحقق بالفعل في الدقيقة 56 بعد أن أرسل جيروم بواتينج كرة بعيدة المدى من الناحية اليمنى ليرتقى لها يانسن برأسه لحظة الخروج الخاطئ للحارس موسليرا.

وسنحت فرصة جديدة لمسعود أوزيل لتسجيل الهدف الثالث للماكينات ولكنه اصطدم بغابة من أقدام المدافعين لتضيع فرصة خطيرة للمنتخب الألماني وترتد الكرة بهجمة خطيرة لأوروجواي ولكن فورلان لم ينجح في استغلالها.

وأشهر الحكم البطاقة الصفراء في وجه دييجو بيريز لتدخله بعنف مع شفاينشتايجر.

وكاد سواريز أن يخطف هدفا لأوروجواي في الدقيقة 63 بعد أن أطلق قذيفة صاروخية بعيدة المدى أبعدها بوت بصعوبة.

وواصل بوت أدائه الرائع وأنقذ هدفا محققا أخر من على أقدام فورلان في الدقيقة 65 .

وسيطر منتخب أوروجواي على مجريات اللعب تماما وشكل تهديدا صريحا على مرمى بوت ولكن دون أن ينجح في هز الشباك.

وانتقلت السيطرة بعض الشيء لصالح الفريق الألماني عن طريق شفاينشتايجر ومولر وسط تراجع لاعبي أوروجواي ، وحصل الفريق على عدة ضربات الركنية ولكنه لم ينجح في استغلالها.

وأجرى المدرب الألماني لوف أولى تغييراته بنزول ستيفان كيسلينج بدلا من كاكاو.

وكاد كيسلينج أن يخطف هدفا للفريق الألماني في الدقيقة 76 لولا براعة موسليرا.

وأجرى أوسكار تاباريز ، المدير الفني لأوروجواي ، أولى تغييراته بنزول والتر جارجانو بدلا من دييجو بيريز ورد عليه لوف بإخراج يانسن والدفع بتوني كروس.

وفي الدقيقة 82 ، أضاف المنتخب الألماني الهدف الثالث عندما نفذ مسعود أوزيل ضربة ركنية من الناحية اليمنى أحدثت ارتباكا وسط دفاعات أوروجواي لتصل الكرة إلى سامي خضيرة ليسكنها بسهولة إلى داخل الشباك.

ومن هجمة مرتدة سريعة كاد المنتخب الألماني أن يضيف الهدف الرابع ولكن بواتينج سدد كرة ضعيفة في أحضان الحارس قبل أن يهدر كيسلينج فرصة هدف محقق وهو على بعد سنتيمترات من المرمى.

وأجرى تاباريز تغييرا جديدا بنزول سباستيان ابريو وخروج كافاني ورد لوف بإخراج أوزيل والدفع بسيردار تاشي.

وفي الثانية الأخيرة من المباراة حصل فريدريش على بطاقة صفراء بعد تسببه في ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء ، وسدد فورلان الضربة الحرة المباشرة ولكن القائم وقف له بالمرصاد ، لينتهي اللقاء بفوز ألمانيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
كووورة


تعليق واحد