كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اقتصاد قطر


شارك الموضوع :

الاقتصاد القطري .. النفط هو المورد الأساسي للاقتصاد القطري ، ويبلغ انتاج قطر للنفط مليون برميل يومياً. على الرغم من الأزمة المالية العالمية ، حافظت قطر على نموها الاقتصادي في السنوات القليلة الماضية. وسعت السلطات القطرية طوال الأزمة لحماية القطاع المصرفي المحلي مع الاستثمارات المباشرة في البنوك المحلية. ويتوقع نمو اقتصاد قطر 17% نهاية عام 2010م. وقدر محللون في بنك الاستثمار الأول -وهو بنك استثماري عالمي يتخذ من البحرين مقرا له- أن يتراجع سوق العقارات في قطر في 2010 بنسبة تتراوح بين 10% و15% فقط بعدما كان تراجع في ذروة الأزمة بنسبة لم تتعد 30%.

الزراعة:
المنتجات الزراعية مثل الخضروات والفواكة والمنتجات الحيوانية والالبان والاسماك وبالإضافة إلى التربية الماشية والجمال.

المعادن:
أهم الموارد المعدنية مثل البترول والغاز الطبيعي والاسماك والمصادر الطبيعية للمياة العذبة محدود وغير صالحة بسبب احتواء المياة الجوفية على نسبة العالية من الملوحة.

الصناعات:
تشمل أهم الصناعات مثل التكرير النفط والغاز الطبيعي والصناعات البتروكيماوية وبالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى مثل الاسمنت والفولاذ وبعض الصناعات الحرفية واليدوية الصناعة الاعلامية.

المستشفيات:
تعتبر مؤسسة حمد الطبية المؤسسة الطبية الكبرى التي تدير المستشفيات الحكومية في قطر وقد تم تأسيس مؤسسة حمد الطبية عام اثنين وثماني ن(1982) ولقد تم دمج جميع المستشفيات العاملة في قطر إلى هذه المؤسسة في مطلع الالفين ميلادية كما تتكون مؤسسة حمد الطبية من هيئة إدارية متكاملة تضم مستشفى حمد العام ومستشفى الرميلة ومستشفى النساء ومستشفى الخور العام ومستشفى الوكرة العام. يجدر بالذكر ان العلاج في دولة قطر مجاناً للقطرين والمقيمين على حداً سواء شاملاً بذلك العمليات الجراحية الكبرى وفتح القلب وغسيل الكلى. وتجري الاستعدادات حالياً لتوسعة المستشفيات في الدوحة لتتكون مدينة حمد الطبية التي تضم عددا كبيراً من المستشفيات المتخصصة ومركز الإسعاف ومركز التبرع بالدم ومعهد التمريض ومقر الهيئة الوطنية للصحة

ar.wikipedia.org
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس