الإمارات

السكان والديانة واللغات والأعياد والمناسبات في الإمارات العربية المتحدة


بلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حسب إحصاء عام 2005 4،444،011 نسمة يشكل المواطنون 21% منهم. وهذا يشكل زيادة تقارب 80% عن إحصاء السكان عام 1995. أكثر إمارتين في عدد السكان هما إمارة أبو ظبي وإمارة دبي تليهما إمارة الشارقة ثم باقي الإمارات. وتعد رأس الخيمة الأعلى كثافة بالنسبة للموطنين. وأظهرت دراسة جديدة قام بها النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات ونشرتها صحيفة البيان أنه في نهاية عام 2006 بلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة 5,631,135 نسمة يشكل المواطنون 15.4% منهم.

الديانة:
يعتنق جميع أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة الإسلام، ويعد المذهب المالكي الأبرز انتشارا في إماراتي أبوظبي ودبي الأكثر سكانًا، بالإضافة إلى وجود أقلية شيعية. أما الوافدين العرب فتتعدد معتقداتهم ما بين المذاهب الإسلامية المختلفة ومنهم من يدينون بالمسيحية.

المساجد:
يعتنق مواطنو الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة المذهب الحنبلي، وتنتشر المساجد والجوامع ومصليات العيد في مختلف أنحاء البلاد لخدمة المسلمين بجميع مذاهبهم، كما يوجد عدد من الكنائس ودور العبادة لخدمة ديانات متعددة أخرى، حيث يعيش في الدولة أعداد كبيرة من الناس يعتنقون المسيحية بمختلف طوائفها والهندوسية وغيرها. تسمح لهم الدولة بأداء شعائرهم الدينية بكل حرية كل في دار عبادته الخاصة.

الإسكان:
تسعى حكومة الإمارات الاتحادية أن تهيئ لأبنائها حياة كريمة بتوفير أفضل الظروف على مختلف المستويات. فهي تمنحهم الرعاية الكاملة في مختلف المجالات. ولما كان المسكن جزءا أساسيا من حياة الأفراد، ففد وفرت لهم نيل أراض كمنح منها وأنشأت برامج تمويلية لتمكنهم من بتاء المسكن المناسب. وأهم هذه البرامج برنامج زايد للإسكان.

وحدة البناء السكنية:
يسعى برنامج زايد للإسكان، الذي تأسس في 18 يوليو 1999 إلى تنفيذ تجمعات سكنية متكاملة يتم تمليكها للمواطنين، بالتعاون مع الجهات المختصة في إمارات الدولة. وقدم البرنامج منذ العام 2000 وحتى نهاية العام 2003 أكثر من 7,876 منحة ومساعدة سكنية للمواطنين في جميع أنحاء الدولة، بكلفة إجمالية بلغت 3 مليارات و293 مليون درهم.

الأعياد و العطلات الرسمية:
1 محرم رأس السنة الهجرية
12 ربيع الأول المولد النبوي
27 رجب الإسراء والمعراج
1 – 3 شوال عيد الفطر
9 ذو الحجة الوقوف بعرفة
10 – 13 ذو الحجة عيد الأضحى
1 يناير رأس السنة الميلادية
1 – 2 ديسمبر العيد الوطني

ar.wikipedia.org