الإمارات

الجغرافيا والمناخ في دولة الإمارات


دولة الإمارات العربية المتحدة تقع في قلب الخليج العربي ، فتحدها من الشمال و الشمال الغربي مياه الخليج العربي و من الغرب المملكة العربية السعودية ، و من الجنوب سلطنة عمان و المملكة العربية السعودية أيضا و من الشرق خليج عمان و سلطنة عمان و تقع دولة الإمارات العربية المتحدة بين خطي عرض (22 و 26،5 درجة شمالاً) و خطي طول (51 و 56،5 درجة شرق خط غرينتش).

يبلغ طول الحدود البرية مع الدول المجاورة (876 كيلومتر) ، (410 كيلومتر) مع سلطنة عُمان و457 كيلومتر مع المملكة العربية السعودية.

السواحل:
ساحل الخليج العربي : تمتد سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة المطلة على ساحل الخليج العربي مسافة (644 كيلومتر) من قاعدة شبه جزيرة قطر غربا و حتى إمارة رأس الخيمة شرقا و تنتشر عليها الإمارات التالية :

إمارة أبوظبي
إمارة دبي
إمارة الشارقة
إمارة عجمان
إمارة أم القيوين
إمارة رأس الخيمة
ساحل خليج عمان : تمتد سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة المطلة على ساحل خليج عمان مسافة (90 كيلومتر) و تقع عليه إمارة الفجيرة.

المساحة:
تبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو (83600 كيلومتر مربع) أو (32،278 ميل مربع) الترتيب (116) في العالم الترتيب (15) بين الدول العربية الترتيب (3) بين دول مجلس التعاون الخليجي

الإمارة المساحة النسبة من مساحة الدولة :

إمارة أبوظبي 76340 كيلومتر مربع 86،67%
إمارة دبي 3885 كيلومتر مربع 5%
إمارة الشارقة 2590 كيلومتر مربع 3،33%
إمارة رأس الخيمة 1684 كيلومتر مربع 2،17%
إمارة الفجيرة 1165 كيلومتر مربع 1،5%
إمارة أم القيوين 777 كيلومتر مربع 1%
إمارة عجمان 259 كيلومتر مربع 0،33%

التضاريس:
تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الناحية الجغرافيا ذات تنوع كبير في تضاريسها . و على هذا يمكن تقسيم التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اقسام :

القطاع الساحلي : هو الذي يشكل حدود الدولة مع الخليج العربي و في هذا القطاع يعيش غالبية السكان ، و يتكون هذا السهل من تربة ملحية تشكلت في الأزمنة الجيولوجيا الحديثة أثر جفاف المياه الضحلة التي كانت موجودة بين الجزر ، و في مواجهة هذا الشريط الساحلي يوجد عدد كبير من الجزر.
المنطقة الصحراوية الرملية : هذه أكبر المناطق في الدولة حيث تشكل حوالي ثلثي مساحة الدولة و لاسيما في المنطقة الغربية الداخلية ، و تتخلل تلك المناطق عدة واحات مشهورة أهمها تلك التي تشغلها مدينة العين و ضواحيها حيث تستغل المياه الجوفية التي تتوفر بفضل وجود جبل حفيت عن طرق شبكة ري تعرف باسم (الأفلاج).
السهول الحصباء : تتحصر بين المنطقة الصحراوية و المرتفعات الشرقية.
المرتفعات الشرقية : هي عبارة عن سلسلة من الجبال يبلغ ارتفاعها أكثر من ألفين متر.
السهول المحصورة بين المرتفعات و ساحل البحر على خليج عمان : يتراوح امتدادها عشرين ميلا .

المياه الإقليمية و الجزر:
المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة فهي ضحلة عموما و هذه سمة واضحة للقسم الأكبر من المساحة المغمورة في الخليج العربي و المقدرة بنحو (600000 كيلومتر مربع) إذ يبلغ متوسط عمقها (35 مترا) بينما يبلغ أقصى عمق (90 مترا) باستثناء المنطقة التي تقع فيها مضيق هرمز حيث يصل العمق إلى (145 مترا) ، و تتصف المياه الإقليمة لدولة بكثرة الشعب المرجانية و تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة المئات من الجزر المتناثرة في مياه الخليج منها نحو (200 جزيرة) تتبع إمارة أبوظبي أهما جزيرة داس و جزيرة دلما و جزيرة أم النار و جزيرة أبو الأبيض التي تعتبر من أكبر الجزر في الخليج العربي ، جزر تتبع إمارة الشارقة جزيرة صير بو نعير و جزيرة أبو موسى ، جزر تتبع إمارة رأس الخيمة جزيرة طنب الكبرى و جزيرة طنب الصغرى المحتلتان من قبل إيران و جزيرة الحمراء جزر تتبع إمارة أم القيوين الجزيرة السنية و بعض الجزر الأخرى الصغيرة .

المناخ:
تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال أفريقيا وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط الهندي لوقوعها على ساحل الخليج العربي وخليج عمان الذي يتصل بالبحر الأحمر عن طريق باب المندب مع وجود بعض الخصائص التي تميز مناخها عن غيرها من الدول الواقعة في المنطقة نفسها.

الرطوبة:
وترتبط معدلات درجات حرارتها الشديدة صيفاً بارتفاع الرطوبة النسبية كما يلاحظ عموما وجود فروق كبيرة بين مناخ المناطق الساحلية والصحراوية الداخلية والمرتفعات التي تشكل في مجموعها تضاريس الدولة فعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7° مئوية وترتفع نسبة الرطوبة لتصل أحيانا إلى حد الإشباع بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في مناطق الجبال والمرتفعات الأخرى.

الامطار:
وتعاني الدولة من قلة الأمطار مثلها في ذلك جميع الدول الواقعة في المنطقة المدارية الجافة وتتقلب كميات الأمطار التي تهطل على الدولة بين سنة وأخرى كما تتباين معدلات هطولها بين منطقة وثانية فهي تكثر في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة نظرا لموقعيهما الجغرافيين وقربهما من سلاسل الجبال.

ar.wikipedia.org