رياضية

أصدر بيانا رافضا .. المريخ يعلن رفضه ويدعو لإجتماع اليوم


[ALIGN=JUSTIFY]ارتفعت وتيرة الاحداث الرياضية مجدداً عقب القرارات الوزارية التي اصدرها الاستاذ محمد يوسف عبدالله وزير الشباب والرياضة يوم أمس التي اعلن خلالها الغاء منافسة الدوري الممتاز للموسم الحالي ومنع رئيس الاتحاد من السفر خارج البلاد لمدة عام حيث قوبلت هذه القرارات بعاصفة من الرفض من الاوساط الرياضية.
وجعلت البعض يشبهها بأنها عودة تدريجية لعهد (الرياضة الجماهيرية) التي دفعت خلالها كرة القدم السودانية سنين من عمر تطورها وازدهارها.. و(الرأي العام) كعادتها كانت في قلب الاحداث بالتغطية والمتابعة وفيما يلي تغطية شاملة لمجريات الاحداث.
? في تطور جديد للاحداث وعقب القرار الذى اصدره الاتحاد الرياضى السوداني لكرة القدم من خلال اجتماع لجنته المنظمة حول مباراة الهلال والنيل الحصاحيصا اصدر الاستاذ محمد يوسف عبدالله قراراً وزارياً رقم «44» للعام الجارى حيث تم بموجبه الغاء منافسة الدورى الممتاز للعام الحالى 8002م وحرمان الاتحاد السوداني لكرة القدم من الدعم المالي لمدة ثلاثة اشهر من تاريخه وحرمان رئيس الاتحاد السوداني الدكتور كمال حامد شداد من السفر خارج السودان لمدة عام من تاريخه، وفيما يلى نص القرار الذى اصدره سيادته:
قرار وزارى رقم «44» لسنة 8002م
نص القرار
? عملاً بأحكام الدستور الانتقالي لسنة 5002م واستناداً للمرسوم الجمهوري رقم «43» لسنة 5002م وعملاً بأحكام المادة «7/4» من قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 3002م ونظراً للتداعيات التى اسفرت عنها تصرفات الاتحاد السوداني لكرة القدم بشأن النزاع الدائر بين نادى الهلال من جهة والاتحاد العام لكرة القدم من جهة اخرى بسبب سلسلة اخطاء أدت الى عجز الاتحاد عن السيطرة على الموقف واحتوائه والتى تمثلت في منع لاعبى الهلال المجنسين من اللعب في السودان بعد ان منحتهم رئاسة الجمهورية الحق باللعب.. ثم تسجيلهما واتخاذ قرار بعدم السماح لهما باللعب في هدم مباشر لقانون العقود.. ثم تطبيق المادة «41» من لائحة الدورى الدرجة الممتازة بأثر رجعي مخالفاً بذلك اصول الدين، حيث قال تعالى «وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً» والقانون «لا جريمة إلا بنص ولا عقوبة إلا بقانون».. ثم حول الاتحاد سد القصور القانوني بعدم تضمين عقوبات في حالات عدم التزام الاندية بالمادة «41» من لائحة الدورى الممتاز للاحتفاظ ببطاقات لاعبى الهلال المجنسين والذى كان من مضاعفته احتجاج واسع لجماهير الهلال ولولا تدخل الحكماء لأدى الى الاخلال بالأمن والنظام العام مما ترتب عليه حسم الخلاف عبر القرار الوزارى رقم «8» لسنة 8002م وبما ان الاتحاد لم يلتزم بالبند الثالث منه ولتفادى اي افرازات لا تحمد عقباها وحفظاً للقانون والنظام العام وحتى لا يترتب إخلال بالأمن العام اصدر القرار الآتي نصه:
اسم القرار
– يسمى هذا القرار قرار وزارى بمعاقبة الاتحاد السوداني لكرة القدم لرفضه تنفيذ الفقرة الثالثة من القرار الوزارى رقم «8» بتاريخ 52/2/8002م..
تاريخ العمل به
– يعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ التوقيع عليه..
نص القرار
1- حرمان رئيس الاتحاد السودانى لكرة القدم د. كمال حامد شداد من السفر خارج السودان لمدة عام من تاريخه..
2- حرمان الاتحاد السوداني لكرة القدم من الدعم المالي لمدة ثلاثة أشهر من تاريخه..
3- الغاء منافسة الدورى الممتاز للعام الحالي 8002م..
صدر تحت اسمى وتوقيعي بوزارة الثقافة والشباب والرياضة اليوم الثامن والعشرون من شهر رجب 9241هـ الموافق الحادى والثلاثون من شهر يوليو 8002م..
محمد يوسف عبدالله
وزير الثقافة والشباب والرياضة
توضيحات من الوزير
? وزير الثقافة والشباب والرياضة الاستاذ محمد يوسف عبدالله تعقيباً على القرار الذى اصدره قال: اخطاء واضحة من قبل اتحاد الكرة أدت لعجزه عن السيطرة وذلك بمنعه لاعبين للهلال من المشاركة في بطولة الدورى الممتاز بالرغم من صدور قرار من رئاسة الجمهورية بمنحهم الجنسية السودانية والتى تمنحهم رخصة المشاركة فيها وتطبيقه للمادة «41» بأثر رجعي مخالفاً بذلك اصول الدين الاسلامي والقانون ويعتبر حجز قانوني للمادة والتى لم تتضمن عقوبات وهذا ما دعا الاتحاد لحجز بطاقات اللاعبين وجاء تدخلنا كوسطاء لحل القضية بين الاتحاد ونادى الهلال ولمدة خمسة ايام وبعد فشل الطرفين اصدرنا القرار رقم «8» لحفظ الأمن والاستقرار.. وتجددت المشكلة مرة اخرى مما جعلنا نصدر القرارات الاخيرة وهي اقل ما توقعه الوزارة من جزاءات في مثل هذه القضايا..
? وتمنى الوزير يوسف من اتحاد الكرة القيام بواجبه وعدم الدخول في خلافات مباشرة وعدم حرمان المؤسسات التابعة له من حقوقها الدستورية وقال ان الاتحاد الدولى لكرة القدم لا يمكنه ان يحرم من تطبيق القانون لفرض الأمن والنظام بالبلاد واذا ما حدث منه ذلك فيعتبر تحدى للدولة وهيبتها..
? وحول حرمان الدكتور شداد من السفر الخارجي قال: العقوبة رمزية باعتباره هو المسئول عن ما يصدر من اتحاد الكرة ونحن محتاجين لشداد حالياً بالداخل ليفرض الاستقرار المطلوب لضمان استمرار النشاط الرياضى بالبلاد اضافة لحل القضايا الحالية مؤكداً في حديثه ان الوزارة غير معنية بتعاقدات الاتحادات مع بعض الشركات لرعاية بطولة الدورى الممتاز بسبب ان الاتحاد لم يشرك الوزارة في امر هذه التعاقدات وشكر الوزير يوسف مجلس ادارة نادى الهلال وجماهيره لتفهمهم توجيهات الوزارة ابان الأزمة بعدم تصعيد المواقف..
الاتحاد يرفض قرار الوزير
اتحاد كرة القدم السوداني
قال تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعمّا يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً) صدق الله العظيم
في ظل القرارات الأخيرة وما صاحبها من تداعيات يؤكد الاتحاد السوداني لكرة القدم مسؤوليته التامة عن حماية القرار الفني والمحصنة بالقانون واللوائح والنظام الأساسي لاتحاد كرة القدم السوداني، وبهذا يعلن الاتحاد لكافة الاتحادات المحلية والأندية الرياضية بجميع انحاء السودان استمرار الموسم الرياضي كما هو صادر من قبل، وكذلك استمرار برامج المباريات الصادرة للمنافسات القومية للاتحاد السوداني لكرة القدم، كما يؤكد الاتحاد ان منافسة الدوري التأهيلي ستنطلق في مواعيدها المحددة يوم الجمعة الموافق 2008/8/1م.
ومن ناحية أخرى يؤكد الاتحاد مناهضته للقرار بالوسائل القانونية، حيث جاء مخالفاً للدستور والقانون ويعد تدخلاً سافراً في الشؤون الفنية، وسوف يعقد مجلس إدارة الاتحاد اجتماعاً طارئاً مساء أمس الخميس 2008/7/31م لإتخاذ القرارات التي تحفظ حقوقه القانونية ومصالح اتحاداته المحلية وأنديتها وجماهيرها ومستقبل المنتخبات الوطنية.
المحامي
مجدي شمس الدين
سكرتير الاتحاد السوداني لكرة القدم
الهلال يرحب بالقرار
? السيد صلاح ادريس رئيس نادى الهلال تحدث حول القرار الوزارى القاضي بالغاء بطولة الدورى الممتاز فقال: نحمد الله ان الموقف الهلالي جاء بناء على مواقف واضحة في هذه القضية والتى صرحنا لحظتها ان الهلال لا شأن له بالقضية وهي شأن خاص بين الوزارة والاتحاد الذى رحب من قبل بوساطة الوزيرين يوسف وهارون وبما تمخضت عنه هذه الوساطة، وعودة الهلال لمنافسة الممتاز في السابق كانت لما قرأناه من حديث الوزير والاستاذ هاشم ولترحيب وموافقة المسئولين بالاتحاد وقد ابلغنا الوزيرين بموافقة الاتحاد وبالفعل نفذ الاخوة بالاتحاد بندين من الاتفاق ولم ينفذ البند الثالث وهو اعادة مباراة الحصاحيصا بحجة عدم امكانية تنفيذها بأثر رجعي، واكد صلاح ادريس ان الاتحاد هو من جنى على نفسه وعلى منافسة الممتاز..
كتلة الممتاز تجتمع اليوم بالمريخ
? دعا المهندس عبدالقادر همد رئيس كتلة اندية الدوري الممتاز لكرة القدم اعضاء الكتلة لاجتماع يعقد في الخامسة من مساء اليوم بنادي المريخ بأم درمان وذلك للنظر في القرار الوزارى والخاص بالغاء بطولة الدورى الممتاز وحظر سفر رئيس الاتحاد العام لكرة القدم وحرمانه من الدعم الفني الحكومي بسبب خلافه مع نادى الهلال..
مونت كارلو وابوظبي ترصدان الأحداث
استضافت اذاعة مونت كارلو مساء أمس رئيس القسم الرياضي الاستاذ عبد المجيد عبد الرازق واستطلعت رأيه حول قرار وزير الثقافة الشباب والرياضة بحظر د.شداد من السفر الخارجي والغاء بطولة الدوري الممتاز وأوضح الاستاذ عبدالمجيد للإذاعة تفاصيل القرارات ورفض الشارع السوداني لها وعدم امكانية تنفيذها نسبة لعدم مسؤولية الوزير عن القرار الفني.
كما اجرت فضائية ابوظبي الرياضية لقاءاً مع الاستاذ عبدالمجيد حول نفس الموضوع.

ومن جهة أخرى قال نادي المريخ في بيان له أنه ظل يتابع بكل حرص وإهتمام تدعيات الأزمة التي نشبت مؤخراً وأوضح راية فيها ببيان ضافِ شرح فيه موقفه من القضية ورؤيته للحل وفقاً للوائح والقوانين المنظمة للنشاط الكروي في السودان … وإنطلاقاً من ريادة نادي المريخ ودوره الطليعي البارز في مسيرة الحركة الرياضية السودانية يؤمن النادى بقناعة ِ لاتتزحزح ويقين راسخ بمبداء أهلية وديمقراطية الحركة الرياضية ويرفض المساس به والتنازل عنه مهما كلفه ذلك من جهد وعنت.
كما يؤمن نادي المريخ على مبدأ سيادة حكم القانون ويعلن تمسكه به ويرفض اى محاولة للإلتفاف حوله عطفاً على قراره الصادر بتاريخ 31 يوليو 2008 م من السيد محمد يوسف عبد الله وزير الثقافة والشباب والرياضة والقاضي بإلغاء منافسة الدوري الممتاز للموسم الحالي وحرمان رئيس الاتحاد من السفر الخارجي لمدة عام وإيقاف دعم الدولة عن الاتحاد السوداني لمدة ثلاثة اشهر.
وعلى الرغم من إحترامنا الكامل لصلاحيات السيد الوزير وتقديرنا لدوره في الحركة الرياضية إلا أننا نرى ان هذا القرار جانبه الصواب وجافته الحكمة لذا يعلن نادي المريخ رفضه التام لهذا القرار وسعيه لمناهضته بكل السبل القانونية المتاحة …وذلك للأسباب التالية:ـ .
1/ المادة 7 1 من قانون هيئات الشباب والرياضة لعام 2003 م
اختصاصات الوزير والسلطة الولاية :
المادة 7 أ : الرعاية، والإشراف على هيئات الشباب والرياضة باستثناء
القرار الفني .
مقروءة مع المادة 3 والتي تنص :ـ
القرار الفني يقصد به القرار المتعلق بمسابقات الأنشطة الشبابية او المباريات.[/ALIGN] الراي العام


تعليق واحد

  1. القرار الفني يقصد به القرار المتعلق بمسابقات الأنشطة الشبابية او المباريات.
    الراي العام
    ده كلام شنو يعني قومه وقعده ساي علي الفاضي
    هل قرار الوزير لا يعني شي يانجوم
    شدو حيلكم مع شداد عشان يديكم الكاس السنة دي:D