عبد اللطيف البوني

من الذي أكل المادة 67 ؟


[ALIGN=CENTER]من الذي (أكل) المادة ” 67 “..؟ [/ALIGN] اختتمت بلادنا العام 2009م بانتفاضة تشريعية لم يشهد السودان لها مثيلاً في تاريخه المعاصر.. فهناك قانون تقرير المصير لجنوب السودان الذي مهما سكبنا فيه من أحبار لن نغطيه و هناك قانون استفتاء أبيي الذي أجّل معركة سيغطي غبارها كل السودان.. فأولاد المسيرية لا يقلون تأثيراً عن أولاد أبيي.. و هناك قانون المشورة الشعبية لجبال النوبة والنيل الأزرق، و هذا جاء رمادياً سوف تتحكم فيه مجريات الحركة السياسية في الخرطوم و في المنطقتين، ومن جانب آخر هناك قانون الأمن الوطني الذي قوبل بشدّ وجذب، و بدرجة أقل كان قانون النقابات.. فالواضح جداً أنّ حُكامنا قد اقتسموا (نبقة) و بالمناسبة أصل المثل نبقة و ليست النبقة المُعرّفة بالألف واللام و المعروفة للجميع.. أمّا قصة المثل الأصلية فيستحيل إيرادها هنا، لذلك نترككم مع الفهم الشائع و( يا دار ما دخلك شر).. بالطبع لا يمكن أن نُلقي بالمسؤولية على المجلس التشريعي وبالتالي المشرّعين؛ لأنّ ترسانة القوانين هذه لا تعدو إلا أن تكون انعكاساً (للت و العجن) السياسي الذي تعيشه بلادنا من (اليومداك)، و لكننا لا يمكن أن نتجاهل المادة (67) من قانون تقرير المصير التي (أكلها) المجلس التشريعي غصباً عنه.. فهذه المادة كانت سوف تخفف الكثير من غلواء ذلك القانون و سرعة اندفاعه نحو الانفصال.. هذه المادة تقول إنّه يجب على شريكي نيفاشا أن يتفقا على قضايا ما بعد الانفصال قبل إجراء الاستفتاء، و هذه القضايا هي الجنسية والعملة والحدود و البترول و الديون و المعاهدات الدولية والجنوبيون الموجودون في الشمال، فهذه القضايا إذا لم يتم الاتفاق عليها فإنّ الانفصال لن يكون نظيفاً بل سيكون مقدمة لـ (دُشمان) من العيار الثقيل.. فاللت و العجن الحالي سوف يتحوّل إلى مفاوضات بين دولتين و الحرب الأهلية المُحتملة سوف تتحول إلى حرب بين دولتين – لا سمح الله و من يدري لعلّ مناقشة هذه الأمور قد تبيّن للجميع أنّ الانفصال لن يأتي بخير لجزئي البلاد.. لقد كان المؤتمر الوطني مُصراً على هذه المادة و بتلك الصورة، و لكن الحركة كانت هي الرافضة واعتبرتها شرطاً تعجيزياً وُضع أمام الاستفتاء، و يبدو أنّه قد تمّ الاتفاق على مناقشة تلك القضايا على ألا يتوقف الاستفتاء عليها.. بمعنى أن يستمر الكلام حولها و تستمر إجراءات تقرير المصير و(السبق أكل النبق).. و النبق هنا حقيقي و ليس صديقتنا نبقة.. و هكذا تحوّل الأمر من القانون الواجب النفاذ إلى بند من بنود السياسة التي لا ساحل لها؛ بيد أنني كنت أتمنى لو أنّه قد تمّ تركيز من الجميع: سياسيين وإعلاميين وحكام و معارضين على هذه القضايا؛ لأنّ هذا يدخل في باب التخفيف من القضاء فـ (حنانيك إنّ بعض الشر أهون من بعض)، لقد حُظيت المادة (27) البند الثالث المُتعلّق بطريقة تصويت الجنوبيين الذي هجروا الجنوب قبل الاستقلال باهتمام كبير، و كادت أن تُصبح بمثابة (القندول الشنقل الريكة) رغماً عن أنّ هذه المادة عند التطبيق ستكون (أي كلام) و لكن عدم ثقة الحركة و حرصها الشديد على تقفيل السكة أمام شريكها هو الذي أعطاها هذا الزخم الذي كانت أولى به المادة (67) لكن (نعمل شنو مع الناس ديل). على العموم لقد ألقى عام 2009م و هو يلفظ أنفاسه عبئاً ثقيلاً على عام 2010م وحمّله ما لا يحتمل بتطبيق تلك الترسانة من القوانين الثقيلة ولا نملك إلا أن نسأل الله اللطف في القضاء و رده، فعلماء الأصول أجازوا الدعاء برد القضاء.. فالمشيئة الإلهية لا و لم تستقل من التاريخ، و لكن يبقى علينا نحن بني البشر معرفة قراءة هذا التاريخ.

صحيفة التيار – حاطب ليل 4/1/2010
aalbony@yahoo.com


تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    طبعاً بلا شك أنا وكثيرون من المتابعين لكتابات دكتور البوني الهادفة والشيقة نتفق على أن دكتور البوني هو شاطيء نستريح عند كتاباته التي تثري الساحة بكل جديد ومفيد من أجل مصلحة السودان فهو بحق بن السودان المخلص وحرياً باللعوتة والجزيرة الخضراء المعطاءة أن تنجب أمثال هذه القامة السامقة فهي أرض العطاء
    والخير والنماء وكل أبنائها ينضحون معرفة وعلماً ووطنية ، ألا كثر الله من أمثال دكتور البوني .وبالمناسبة تحياتي للأخ أحمد عبد الله زميل غربة . ابوطالب العقدة.

  2. يا دكتور وين انت ياخى على الطلاق من يومك الفارقت الراى العام انا بفتش عليك اتاريك انت شالك التيار.:cool: طبعا بقتش عليك فى النت

  3. الاخ البوني ياليت وياليت لو تتوقف علي مادة67 او غيره
    صراحة من يطالع هموم واخبار السودان يتألم ويبكي بل وينتحب.
    مقالات الاخ الطيب مصطفى بجريدة الانتباهه ومقالاتكم . والكل يتوقع حربا لاتبقي ولاتذر. سائلين المولى عز وجل ان يرأف باحوالنا.
    والله سودانا الحبيب اصبح عائش كما يقولون على كف عفريت.
    حق تقرير المصير المزعوم الذي تحدثت عنه الاتفاقيه بعد الفترة الانتقاليه لا اظن إلا ان يكون جزءا من كلام …..
    الم يفكر القائمين علي امرهم ماذا حدث لهم بالعوده التطوعيه التي خسر فيها الوطن اموالاطائه.
    ماهي الا ايام وشهور حتى وعادو زرافات وزرافات.
    وماهي الحرب التي تدور بينهم بقابئلهم التي راح ضحيتها المئات منهم في شهر مايو العام المنصرم.
    الاخ ا لبوني والله ماعارف ابتدي من وين واتوقف وين.
    ما ان نطلع من حفرة حتى نقع في ضحضيره كما يقول اهلنا المصريين.
    اهو قدامنا مشكللة ابيي وحدود ابيي وعندنا بالغرب الحبيب الفصائل التي انشقت وانقسمت علي نفسها الآف مؤلفه حتى لم يعد يعرف مع من يجب ان يكون الحوار ومع من يجب ا ن تعقد الاتفاقيات..

    السودااااااااااان هذا البلد القاره الذي يحاط بمجموعه دول لها مشاكلها التي لاتحلو ان تحلها الا داخل حدودنا.
    ع العموم ذهني ملخبط محتاج اعادة ترتيب وكذلك محادثاتنا واتفاقياتنا محتاجه لاعادة ترتيب.
    واخبار الانتخابات شنو والجديد شنو والحصل شنو بقانون ا لامن الوطني اللذي رفض بشده من قبلهم.
    وياساتر استر.

    اللهم لانسائلك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه…

    تعليقات انسان متفائل خيراً للسودان واهله….