كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

لجنة رئاسية لاسترداد 1.4 مليار دولار من نصيب الجنوب


شارك الموضوع :
اشتكت اللجنة الرئاسية العليا التي شكلها النائب الاول للرئيس، سلفاكير ميارديت، لاسترداد مبلغ 1,4 مليار دولار من وزارة المالية الاتحادية تمثل نصيب الجنوب من عائدات البترول خلال الفترة من 2005م الى 2006م للمجلس الوطني، وقالت ان وزير المالية يتهرب من اللجنة ويكسر قرارات الرئاسة وطالبت البرلمان باستدعاء الوزير واستجوابه.
وقال مقرر اللجنة عثمان الطويل لـ «الصحافة» ان اللجنة كونها النائب الاول سلفاكير ميارديت في ديسمبر الماضي لمعرفة الجهة التي تصرفت في نصيب الجنوب من عائدات البترول خلال الفترة من 2005 الي 2006م والبالغة مليارا و400 مليون دولار دون تخويل او تفويض من حكومة الجنوب .واشار الى ان تلك الفترة تمثل الفترة التي لم تشكل فيها حكومة الجنوب، حيث كان يفترض ان تجنب تلك الاموال .
وكشف الطويل عن تهرب وزير المالية من الجلوس مع اللجنة برغم توجيهات رئيس الجمهورية ونائبه الاول الذي استدعى الوزير في السابع من فبراير الجاري وطالبه بالجلوس الى اللجنة العليا لتحديد الجهة التي اخذت تلك الاموال، واكد ان الوزير لا زال يتهرب من اللجنة، واتهم المالية بالمراوغة وتضليل القيادة السياسية العليا للبلاد دون اية مبررات للتصرف في نصيب الجنوب، وقطع بأن قرارات النائب الاول واجبة التنفيذ، وكشف عن خطوات قامت بها اللجنة للضغط على الوزير للجلوس اليها والتقصي عن المبلغ وذكر ان اللجنة طلبت من البرلمان استدعاء وزير المالية بأمر مستعجل لمعرفة اسباب استهزائه بقرارات الرئاسة والكشف عن الجهات التي تقف خلف التصرف في انصبة الجنوب.
وذكر ان المالية سبق ان اوحت بأنها انفقت من مال الشمال البلايين لتنمية الجنوب لكن الواقع يؤكد انها لم تنفق اي شئ وان الجنوب دفع من عائداته 50% لتنمية الشمال .

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الرايس يقول اصلحات ومحربة الفسادوانت يا سيادت الريس تقدر تحسب اصحابك وترجع اموال الشعب الشعب المنهوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟…………يله حاسب اذا تقدر

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس