النباتات الطبية

اللالوب .. ملين طبيعي للبطن ، ومعالج للأمراض


[SIZE=5]اللالوب .. ويعرف بأسماء أخرى مثل اللوز الهندي وهو عبارة عن شجرة كبيرة معمرة.. الجزء المستخدم منها الثمار والأوراق..

وتعرف علمياً باسم Terminalia chebula
واسم الشجرة يطلق عليه في السودان الهجليج

تحتوي ثماره على حمض الشبوليك، ومواد عفصية ومواد راتنجية وزيوت ثابتة ومواد انثر اكينونية.في دراسة اكلينيكية قامت في مستشفى جامعة الخرطوم على ثمار اللالوب أثبتوا من خلالها على تأثير ثمار هذا النبات على فيروس التهاب الكبد البائي..

كما قامت دراسة أخرى في الهند على أوراق هذا النبات ووجدوا ان خلاصة الأوراق تخفض تلف الكبد الناتج من المواد الكيميائىة المستنشقة من المصانع مثل رابع كلوريد الكربون وغيره.

الموطن الأصلي للنبات الهند والباكستان وايران والسودان.. وتقطف عادة الثمار بعد النضج وهي تشبة التمر اليابس في شكلها.

علاج القولون بالنبات المعروف باسم (اللالوب) وهو رخيص الثمن معروف بأنه يُزيد من حركة القولون والامعاء بصفه عامه ويُستعمل كمسهل و قد يُساعد فى علاج المرض والمعروف بإرتباطه ( حسب الدراسات التى أُجريت عنه) بكسل أو بطء حركة القولون مما يُسبب الامساك والذى يستمر معه امتصاص المواد المُمسكّه والتى تحتوى على بعض السموم المسئوله عن كثير من الاعراض التى تُصاحب المرض والتى قد تفوق مقدرة الكبد على التخلص منها. بعض الحالات والتى تمت متابعتها فى بعض المراكز المتقدمة فى أميركا أشارت إلى وجود إرتباط بين القولون العصبى وحساسية الغشاء المخاطى للامعاء…والله أعلم.
هذه الثمرة مفيدة جداً كملين طبيعي للبطن لم يعاني من الإمساك حيث يتم شراب تلك منقوع الثمرة بعد بلها بالماء لمدة ساعتين .
وبذرة ثمرة اللالوب تحتوي على بروتينات وزيوت ، ويستخدم لب ثماره لمعالجة المياه الراكدة والقنوات ، وقتل الطفيليات فيها .. في السابق كانت قشرة ساق شجرة الهجليج تستخدم كبديل للصابون لتنظيف الملابس ، وتستخدم أيضا” كطارد للديدان .. كما ثبت أن الثمار تعالج أمراض الكبد ، والطوحال ، وكمضاد للسموم ، وعلاج للحميات والنزلات المعوية .. أما مستخلص الجذور فله تأثير فعال على مرض الملاريا .. ويستخدم منقوع قشرة جذور شجرة الهجليج في علاج مرض اليرقان .. ومن أحدث الإكتشافات المتعلقة بهذه الشجرة ، إن الأبحاث توصلت إلى أن ثمرة اللالوب تحتوي على عدة أنواع من المواد الأولية التي تستخدم لتخليق الهرمونات ، ودخلت حديثا” في تصنيع موانع الحمل عند النساء
[IMG]https://www.alnilin.com/badeel/images/lalop.jpg[/IMG] [/SIZE]



‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *