كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مجلس الوزراء يجيز قانون إنشاء ولايات جديدة بدارفور



شارك الموضوع :

قدم مولانا محمد بشارة دوسة وزير العدل، لمجلس الوزراء أمس في إجتماعه الذي رأسه الرئيس عمر البشير، مشروع قانون ألغى بموجبه ولايتي جنوب وغرب دارفور. ونص مشروع القانون على إنشاء ولاية جنوب دارفور وعاصمتها نيالا وتتكون من (10) محليات، وولاية شرق دارفور وعاصمتها الضعين، وتتكون من خمس محليات، وولاية غرب دارفور وعاصمتها الجنينة وتتكون من (8) محليات، وولاية وسط دارفور وعاصمتها زالنجي وتتكون من (8) محليات. وقال دوسة إن القانون جاء إستناداً على دستور البلاد الإنتقالي الذي حدد بأن تكون جمهورية السودان لا مركزية وتتكون من ولايات يحدد التشريع القومي عددها وأسماء عواصمها، بجانب أن مشروع القانون أتى أيضاً نزولاً لرغبات أهل دارفور المطالبة بزيادة ولاياتهم، وتمشياً مع مقتضيات إستراتيجية سلام دارفور.
وحسب د. عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء، فإن مشروع القانون جوز للولايات المنشأة بموجب أحكامه ووفقاً لسلطاتها المنصوص عليها في الدستور الولائي أن تنشئ بالتقسيم أو الدمج لأية محلية من محلياتها التي حددها مشروع القانون، كما نص أيضاً على أن تكون الحدود الجغرافية لهذه الولايات هي ذات حدود المحليات المكونة لها وفق خارطة مرفقة.
وقال دوسة، إن المادة الرابعة من مشروع القانون نصت على أن الفترة الإنتقالية تحتاج الى ترتيبات وإجراءات فيما يتعلق بالأجهزة التشريعية وهي مادة إنتقالية لحين قيام الإنتخابات وإتخاذ الرئيس بالإجراءات والتدابير اللازمة. فيما تشير المادة الخامسة لتكوين لجان من قبل الرئيس لتقسيم الأصول بعدالة بين الولايات، والنظر في تقسيم العاملين بين الولايات حتى لا تختص ولاية بكفاءات دون الأخرى، وأشار دوسة إلى أن القانون أفرد مادة للحديث عن الفترة الإنتقالية، التي ستتم خلالها الإجراءات، وأضاف: بما أن الولاة في السودان منتخبون، فإن القانون نص على أنه للرئيس الحق في إتخاذ التدابير اللازمة لحين قيام الإنتخابات. وقال إن مشروع القانون ستتم إحالته إلى مجلس الولايات للتوقيع عليه، ومن ثم توقيع الرئيس عمر البشير عليه حتى يكون قد دخل حيز التنفيذ.

الراي العام

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [JUSTIFY]السلام عليكم ورحمة الله [/JUSTIFY]
        [SIZE=4][FONT=Tahoma]بعد التحية الخالصة للأخوة في منتدي النيلين الأكثر من صادق ورائع ،،
        لكم التحية والتجلي
        لماذا يا تري هذه الفرقة والشتات ،، ولماذا بعد أن كنا نأكل في وعاء وأحد بتنا نرغب أكل السندوتشات ومحاكات الطغاة الذين لا يريدونا لأمتنا الإسلامية خيرا ،،لماذا المذيد من الكذب والخداع في داخل وطننا الحبيب ،، أما يكفينا أنفصال الجنوب نحن الآن بصدد أنفصال داخلي داخل السودان الشمالي وداخل أقليم دارفور ،،يا تري هل هذا المشروع مدروس أم أنه قرار والسلام لكي نرضي بعض المجموعات الخارجة عن سلطة الحكومة والتي لا تنخضع إلا بإنفاذ مشاريعها مثل هذا الأنفصال ،،هذه قرارات ضعف ،،وغير مدروس أو درس بطريقة عشوائية ،،هل الحل بدلا أن يكون الأنقسام بهذا الشكل ،،أم أنه مفهوم التوالي السياسي الموروث في عدم الجدية والمعالجات المؤقتة بأدوية مسكنة بدلا من إستصال السبب ،،،اللهم أجعل بلدنا أمنة مطمئنة وأجعل كيد المفسدين في نحرهم ،،،
        والسلام عليكم[/SIZE][/FONT]

        الرد
      2. 2

        بسم الله
        الاسباب التي ادت لانفصال الجنوب يجب الا تؤدي لانفصال دار فور وغيرها من مناطق السودان ،
        لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك
        لو كان د.خليل تابع للترابي فرضا ، لماذا الحكومة تريد تصفية حساباتها مع عراب الانقاذ وهو الذي اصدر الكثير من الفتاوى التي ودت السودان في ستين داهية
        يجب ان تكون هناك مرونة وديلوماسية بدلا عن لوي الذراع
        ـ ومكايدة الترابي
        ارحمونا يااهل السياسة ما يجري للسودان الذي بدأ يتمزق ويتفتت كما يقولون مئة حتةيقطع القلب .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.