كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الفقي: رفض قطر والسودان ترشيحي وسام على صدري



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]وصف المرشح المصري السابق لمنصب الامين العام للجامع العربية، مصطفى الفقي، اعتراض دولة قطر على ترشيحه بأنه تدخل في السيادة المصرية، موضحًا أن اعتراضها إلى جانب السودان على توليه المنصب «وسام على صدره، واتهم الإخوان بالتحريض ضده، وعمرو موسى بالتقاعس عن دعمه، مستغلين انشغال المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
واتهم الفقي، في مداخلة هاتفية مع قناة «اليوم»، موسى، بعدم مساندته، وقال «لو أراد عمرو موسى أن أصل لهذا المنصب لحدث، ولكنه التزم الحياد، إضافةً لكونه مشغولاً بحملته للترشح للرئاسة»، مشيرا إلى أن الخارجية لم تدعمه بالشكل الكافي، على عكس رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الذي تدخل لتمويل رحلاته بطائرته الخاصة لـ 10 دول عربية للدعاية قبل التصويت.

وقال الفقي في البرنامج: «منذ أيام كان لدى إحساس بأن نبيل العربي سيحصل على منصب الأمين العام، ولكنني كنت لا أتمنى ان يدار السيناريو بهذه الطريقة». وتابع: «قطر تحاول إثبات أنها تدير المنطقة العربية، وتقرر ما تريد عبر بريق المال»، واشار إلى عدم قناعته بالمبررات التي ساقتها الدوحة للاعتراض علي شخصه، ومنها أنه لم يتول منصب وزير في مصر، وألمح إلى وقوف جهة لم يذكر اسمها وراء رفض الإدارة القطرية له، مستدركا «لا أريد أن أشرح أكثر من ذلك».
وعن التصاق تهمة الانتماء لنظام مبارك به، كشف الفقى عن أنه كان يتلقى قبل ثورة 25 يناير لوماً مستمراً من الدكتور زكريا عزمي، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، والسفير سليمان عواد، المتحدث باسم الرئاسة، لآرائه السياسية.
وأثنى الفقي على العربى وخبرته الدبلوماسية قائلاً: «إن ما يخفف عني، أن نبيل العربي هو من أتى لهذا المنصب».
في سياق متصل، هنأ رئيس حزب الامة القومي الصادق المهدي، رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني على موقف قطر «العظيم» الذي اتخذته بسحب مرشحها عبدالرحمن العطية.

واضاف المهدي في رسالة بعث بها الى الوزير القطري ان الموقف القطري مهد لبناء الإجماع العربي وقفل باب الشقاق حول اختيار أمين عام الجامعة العربية.
من جانبه، رحب الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل، بالتوافق العربي عل اختيار مرشح وحيد لمنصب أمين عام الجامعة العربية.
وأكد المتحدث الرسمى باسم الحزب حاتم السر في تعميم صحفي امس أن هذه الخطوة هي ما تحتاجه الأمة العربية الآن وتعكس التوحد الذي يتمناه الجميع، وأشار الى أن قيادة الحزب بعثت بوفد لتهنئة الدكتور نبيل العربي الذي نال ثقة الجميع، وأشاد الحزب في الوقت نفسه بالدبلوماسية الرسمية لجمهورية مصر العربية ولدولة قطر، لحسمهما للترشيحات بالتراضي. [/JUSTIFY]

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        آل إيه آل وسام على صدري ، الدول العربية رفضتك لمواقفك المخزية ولافكارك الغير سوية،

        الرد
      2. 2

        لا أعرف رجلا بمثل هذه الصفاقة والانتهازية .رجل بلا موقف.لقد جاء المذكور هذا لسفيرنا في مصر يسنعطفة .

        الرد
      3. 3

        لأول مرة اسعد في حياتي بان السودان يعضرد علي شئ ويقبل اعتراده ياسلام اما حتت خبر.

        الرد
      4. 4

        أي وسام في صدرك انت لاتصلح الا ان تكون وصوليا ومنافقا هذا الذي يمكن ان تقوم به اذا ماذا تريد اذا كان العلرب لايريدونك وكان تأييدهم لك تقديرا لارض الكنانة وليس لشخصك وما اراك الا لاهثا وراء المخصصات وبس .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس