جنوبيون يصلون في كنائس الخرطوم ويرفضون العودة لوطنهم الجديد
ودارات نقاشاتهم حول أوضاعهم في الشمال ما بعد انفصال الجنوب رسميا، حيث أصبحوا أجانب بعد إسقاط الجنسية عنهم وفقا لقوانين المواطنة والجنسية التي حسمتها حكومة الخرطوم رغم سماحها بمهلة لا تزيد تسعة أشهر لتعديل أوضاعهم.
وهناك أعداد كبيرة من الجنوبيين الذين ولدوا وترعوا في الشمال، ولا يرغبون العودة إلى الجنوب، واتضح ذلك من الحديث الذي تبادلوه صباح العاشر من يوليو في الكنائس، حيث قالت ميري جوزيف لـ “العربية” بلهجة عربيي جوبا: “انا امشي وين؟ انا عشت هنا واولادي هنا. ما بمشي الجنوب، فيه زول بيخلي اولاده ويمشي؟”. اختتمت ميري حديثها بسؤال، لكن مصيراً مجهولاً ينتظرها بعد ان اصبحت وغيرها من الجنوبيين ممن يرغبون بالبقاء في الشمال ما بين مطرقة القوانين التي فرضها عليهم ساسة الشمال، وسندان ضيق الفرص في وطن جديد مازال يفتقر للبنيات الأساسية.
واصطف الجنوبيون بعد فراغهم من احاديثهم وراء الاب جون قيندي، راعي الكنيسة الكاثوليكية بالخرطوم، لأداء الصلوات من أجل دولتهم الوليدة، داعين الرب أن يعم السلام دولتي الشمال والجنوب قائلين: “اذهبوا بسلام المسيح”.
وبعد انتهائه من الصلاة قال الأب جون جيندي إن المستقبل ما يزال مجهولاً، لكنه جنوبي عاش في الشمال، وسيبقي به كغيره ممن يرتادون الكنيسة في الشمال، مؤكدا أن الانفصال لن ينقل هذه الكنيسة الى الجنوب.
ومن إفرازات قوانين المواطنة والجنسية الذي قررته حكومة الشمال كان قرار مجلس الصحافة والمطبوعات بالخرطوم بتعليق ست صحف انجليزية وعربية بالخرطوم، لأن ملاكها او جزءا منهم جنوبيون سقطت جنسياتهم عنهم بعد التاسع من يوليو، فلم تر صفحات تلك الجرائد الست النور صباح التاسع من يوليو بعد صدور هذا القرار.
ومن بين هذه الصحف صحيفة عربية واحدة تحمل اسم أجراس الحرية، وهي محسوبة على الحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب، مكاتبها أصبحت خالية إلا قليلاً منها، وسط اصرار بعض صحافييها على البقاء والاستمرار.
من جهته، قال الصحفي ايمن سنجراب رئيس قسم الاخبار بإحدى الصحف التي أوقفت إنه حزن لصدور هذا القرار الذي تلقاه بعد ان اعد صفحته استعدادا للصدور في اليوم التالي كالمعتاد، واصفا القرار بغير المناسب وقتا وتصرفا، ورفض سنجراب ما يتردد بان الصحيفة التي يعمل بها مقربة من الحركة الشعبية، قائلا انها ليست ناطقة باسم الحركة الشعبية، وانما باسم المهمشين في كل ولايات السودان، مشيرا الى ان قطاعاً واسعا من قرائها في الجنوب، لما تعرضه الصحيفة من اهتمامات متنوعة حول قضاياهم.
أما رئيس التحرير بالإنابة عماد شوشة فقد اعرب عن اسفه لهذا القرار، مشيرا الى انه كان يجب اخطارهم مسبقا ليعدلوا اوضاعهم. وأوضح ان الاسباب التي صرح بها مجلس الصحافة والمطبوعات لا تنطبق عليهم، نسبة لان واحدا من المساهمين فقط هو من كان جنوبيا، وقد تنازل عن أسهمه بالفعل قبل اعلان الانفصال.
واوضح انهم اجروا اتصالات عديدة لتوضيح موقفهم، مشيرا إلى وجود امكانية لمعاودة الصدور إذا ما اثبتوا ذلك على الصعيد القانوني.
وقد أرجأت الجهة التي أصدرت القرار الأمر إلى قوانين البلاد، وقال الامين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات العبيد احمد المروح إن المادة 28 من قانون الصحافة والمطبوعات تمنع أن يكون الناشر أجنبيا، وان الصحف الست التي تم إصدار قرار بتعليقها، ملاكها او جزء منهم جنوبيون، معتبرا ان هذا الاجراء طبيعي بحسب القوانين.
ويرى مراقبون أن طبيعة العلاقة بين شريكي نيفاشا ستتحدد بمجابهة تحديات ما بعد انفصال الجنوب، إلا أن الحل في مستقبل أمن واستقرار دولتي الشمال والجنوب يتمثل في إعلاء قيمة المصالح المشتركة بينهما، ويبقى التسامح هو أمل الشعوب.
العربية نت
نمشي نراجع الاسماء في دفاتر الانتخابات ونشوف مين صوت للانفصال ونرجعوا الجنوب والصوت للوحده نخليهوا معانا.وما قالوا عبوديه وعنصريه الحاصل شنو. كانوا وين لما التصويت كان 99% ليه ما عملوا اجتماع ذي ده وصلاه ذي ده ولما سقطت الجنسيه عنهم يادابوا صحوا من النوم.احسن يمشي يسلموا مذكره لسلفاكير انهم ضد الانفصال ومع الوحده وانهم لاجئون في الشمال حتي تعود الوحده من تاني;(
طيب نعيد ليكم الاستفتاء كان طلعت نسبة الوحدة 99% بعدين نجاوب ليكم سؤال (نمشى وين) … لكن هسع تشوفوا ليكم طريقة قبل المهلة ما تنتهي عشان بعدين ما نبقى في ما بتعرف ليك كفيل كويس:mad: 😡
[B][SIZE=5]قالوا شنو ما بنمشى والله حكايه ما بتمش دى ياكلوها بى شنو تمشى ولا على كيفك قال كنيسه قال دى بلد اصبحت طاهره 100% الكنيسه دا ما بلدها ده بلد المسلمين فقط بلد لا اله الا الله محمد رسول الله لو الكنيسه دى بنيتها قلع طوبها وامشى ابنيها هناك فى بلدك الجديد بلا يخمكم .[/SIZE][/B]
انته لو سوداني أصلي كان عرفته انو البلد دي متعدده الأعراق والديانات وليست حكرا على المسلمين النبي صلي الله عليه وسلم لمن وصل المدينة ما قال حا يطلع المشركين واليهود من المدينة والسودان لسه فيهو مسيحيين وما جنوبيين حا توديهم وين
[SIZE=5]اصلا حرب الجنوب من بدايتها من ورائها هيئة الكنائس العالمية وحكام وملوك دول عربية ومن عمل بالجنوب يعرف ذلك بالاثبات والدليل لكن نحن حكامنا ومعارضينا هم سبب زلنا [/SIZE]
لاتشترى العبد إلا والعصا معه..إن العبيد لأنجاس مناكيد..
الحمد لله الذي جعل حكومتنا تصحح هذا الخطأ التاريخي والذي لن نفرح به إلا بخروج آخر جنوبي من الشمال..
[FONT=Simplified Arabic][COLOR=#002CFF][[B]SIZE=6]حاجة تحير والله .. شخص يختار ان يرحل من بيت كان يشاركك فيه وبعد الرحيل يجبرك ان يكون سريره موجود وعفشه موجود ،، وهو سوف لن يعود .. نحن مال تمشوا ولا تجوا لم صوتي للانفصال ماذا كنتي تعتقدين انه ينفصل الجنوب يكون دولة خاصة بالجنوبين فقط ونشاركونا الشمال .. اما قصة غريبة .. وتاني الصحف دي ماهي الطبلت للانفصال والحرية وهي التي تزعمت امر الانتخابات والدعاية اهو حققت المنشود ايه عايزين تاني .. بعدين امر الاغلاق الشارع كله عرف من قبل التاريخ باكثر من 7 يوم فكيف يكون ما سمعوا ولا عارفين ،، وبعدين هل انتم جهلاء لهذه الدرجة الا تعملون قانونية ملكية المطبوعات؟؟ الم تطلعوا على الشروط حين تسجيل اسم المطبوعة ؟؟ مالجديد اذن ؟؟ تنقلعوا وتغوروا في ستين داهية وبلاش مماطلة قاعد تاني ليكم مافي [/SIZE][/B][/COLOR][/FONT]
[B][B][B][SIZE=6][SIZE=4][B][B]بالله شوف ليك حكاية زي دي يلا إتفك فكو وإتخارجوا سرييييييييع عشان بعد المهلة تاني ما عايزين نشوف اضان سوداء حايمة هنا يلا بلا لما بلا جنوبيين بلا وسخ [/B][/B][/SIZE][/SIZE][/B][/B][/B]
[COLOR=#FF4D00][SIZE=6]التسوي بايدك يغلب اجاويدك
كان القرار متروك للجنوبيين من البداية وكان الاختيار هو الانفصال عن بلد لم يجدو فيه راحتهم والان اصبح هو الماوى والملاذ حيث لا ينفع الندم الوضع الطبيعي ان يكون الجنوبيين قدر المسؤلية ويرحلو لبناء دولتهم حتى لا يحسو بانهم درجة تالتة ,الذي يبقى من الجنوبيين في الشمال سيصبح درجة سابعة لانو درجة تالتة دي حجزناها للحبش وغيرهم
الامضاء
مواطن درجة اولى
بلادي وان جارت على عزيزة ………[/SIZE][/COLOR]
يا غريب يلا يلا لبلدك لملم عددك وسوق معاك ولدك
يلا يلا لبلدك