رمضان أحمد السيد

كيف يضمن الحارس المعز لو استمر ساقطا تنفيذ الحكم للقانون!


[ALIGN=CENTER]كيف يضمن الحارس المعز لو استمر ساقطا تنفيذ الحكم للقانون![/ALIGN] رأيت اليوم وعبر المساحة الرئيسية لهذه الزاوية أن افردها لرسالة مهمة ، وسبب أهمية الرسالة لانها من خبير تحكيم ومراقب بالكاف ربما لاول مرة يعترف باخطاء حكام علناً.. ويقول بان الهلال انهزم براية خاطئة من مساعد الحكم الأول!!

اما الجزء الثاني والمتعلق بحالة اللاعب المعز وسقوطه ثم نهوضه من على الأرض لحظة تسديد الكرة في الشباك فانني أولا اتفق معه في ضرورة ان يرافق فرقنا حكام سواء عاملين أو متقاعدين لتقديم شرح لمواد القانون واكثر الحالات تعقيدا مثل حالات التسلل.. والمخالفات كما أن في وجود الحكام تحذيرا وتنبيها للطاقم الحاكم بعدم ظلم اي فريق أو التهاون وهكذا.. ولكنني لا اتفق مع الاخ سيحة في الجزئية المتعلقة بتجاهل اللاعبين لقانون اللعبة وعدم الدراية به لانه في حالات نص عليها القانون نجد الحكام يتجاهلونها ودونكم التسلل الذي سجل منه الاسماعيلي هدف التعادل الأول.. وقد كشفه الاستديو التحليلي لقناة قوون الفضائية والمتوقع بثه خلال الـ 48 ساعة القادمة فكيف للحارس ان يضمن افاعيل الحكام وتجاهل حالته أو اعتباره على الاقل مثلاً بأنه متمارض؟!! ما اعجبني في الخبير سيحة انه ورغم مريخيته الا انه راى ان ينصف الهلال ويقول انه تعرض للظلم.. والآن مع نص الرسالة:-

الاخ الاستاذ رمضان

تحياتي وتقديري

قرات حديثكم في عامودكم اليومي بتاريخ 10/5 وتحليلكم الشافي والوافي عن اسباب هزيمة الهلال واسمح لي ان اضيف الي ما ذكرتم عن اسباب هزيمة الهلال واقول بان الهلال قد انهزم حقيقة براية خاطئة من مساعد الحكم الاول في الدقيقة 17 من الشوط الثاني حيث انه كان في ذلك الوقت متقدما بهدف وذلك بحرمان مهاجم الهلال امبيلي من التقدم والتهديف في مرمي الحضري بحجة انه كان متسللا مما حرم الهلال من فرصة احراز هدف كان سيغير من مجري المباراة حيث ان فريق الهلال كان سيكون في هذه الحالة متقدما بهدفين نظيفين مما كان سيعطي له شحنة معنوية قوية من الثقة وسيحبط من الروح المعنوية لفريق الاسماعيلي.. الامر الآخر الذي تسبب في هزيمة الهلال يعود الي تجاهل اللاعبين لقانون اللعبة فكيف بالله ان يجهل حارس مرمي الهلال والفريق الوطني بان الكرة ـ اللعب ـ لن يستمر لو ظل راقدا علي الارض وهو مصاب ولكن ان يقف المعز مرة اخري فهذا معناه انه مشارك في اللعب وحدث ما حدث بعد ذلك باحراز الاصابة الثانية في مرماه بعد وقوفه وقيامه من الارض مباشرة كما ان باقي لاعبي الهلال مشاركون في الخطأ اذ كان عليهم تنبيه حكم المباراة ولفت انتباهه الي ان حارس مرماهم مصاب وواقع علي الارض.

اخي رمضان في البرنامج الرياضي باذاعة اف ام 104 عند استضافتهم لي اكدت في حديثي وما زلت باننا مستعدون في حالة رغبة اندية الهلال والمريخ استضافتنا لالقاء محاضرات تحكيمية وشرح قوانين اللعبة للاعبيهم وانني علي يقين تام بان ما حدث من المعز كان يمكن تفاديه لو تم شرح القانون في ما يتعلق بهذه الحالة ولادرك بانه لايمكن ان يستمر اللعب بدون حارس مرمي مما كان سيجبر الحكم علي ايقاف اللعب.

شكرا الاخ رمضان علي ما ذكرتم من حديث عن اسباب هزيمة الهلال وهي اخطاء كان يمكن تجاوزها ما عدا اخطاء الحكم ومساعديه فهي كانت قاصمة الظهر حيث ان فريق الهلال كان اقرب الي النصر بسبب العرض والاداء المميز الذي ظهر به وحتي الدقيقة 17 من الشوط الثاني للمباراة.

فيصل الحكيم

خبير التحكيم

لحن الختام

{ انتقادات الخبير فيصل سيحة للتحكيم الافريقي يجب ان تنتقل ايضا للدوري السوداني حتي تنتهي نغمة التحكيم فاشل.

{ احيانا نظلم لاعبينا فهم يؤدون في ظروف صعبة وبالغة الحساسية ومعقدة.

{ لا اعتقد بان هناك لاعبا في العالم لا يريد لفريقه الانتصارات ولا يريد المجد والرفعة.

{ ربما يكون لتاثير المرض اثره في اداء كامبوس وعطائه مع الهلال.

{ فالرجل يعاني وسبق ان كشف لنا في زيارته الاخيرة لقوون برنامج تحركاته وعلاجه ما بين القاهرة والبرازيل في فترة الراحة.

{ اذا وجدنا العذر لكامبوس ما هو عذر المدرب كاربوني والذي استعان بابنه علي راس عضو مجلس ادارة المريخ كابتن ابراهومة؟.

{ لا ادري سبب تهليل المريخ والتدحرج للكونفدرالية وهو يرسل جيشا جرارا لحضور القرعة وكذلك حكاية اقامة معسكر في مصر، ده المريخ لاعب ترضية ام نهائى؟

{ هذا طبعا مع اقرارنا التام بان مرحلة الترضية مهمة وخطيرة والفرق الصاعدة لها كونفدراليا معنوياتها اعلى.

{ فريق سعيد بالكونفدرالية واخر حزين.. وهذا هو الفرق.

{ كل فرق الدنيا والعالم تخسر علينا ان نشيع وسط الجماهير ثقافة الخسارة! اذا كان المستوي والسلوك يقود لثورة الحجارة. وهذا لا ينفي ان التحكيم ذبح المريخ ذبح لب للدجاج في ساحة المطار.

{ نصف الساعة الذي لعبه الاهلي القاهري في مواجهة الاتحاد لليبي والتي سجل من خلالها ثلاثة اهداف كان اخرها في الدقيقة الثالثة للزمن بدل الضائع يجب ان تدرس لكل الفرق ولكل اللاعبين.

{ لاحظوا تفوق الاهلي بدون تدريب اجنبي وحتي بدون محترفين اجانب.

{ بالمناسبة المدربين الوطنيين للفرق عماد سليمان مع الاسماعيلي والبنزرتي مع الترجي تفوقوا علي الاجانب لفريقينا الهلال والمريخ.

لقاء كل يوم – قوون – عدد رقم 6721
ramadan9910@yahoo.com


تعليق واحد

  1. الأخ الكريم رمضان أحمد السيد حفظه الله
    تحية طية،

    لاعبي الهلال لا يعرفون القانون ولاعبي الهلال لا يعرفون كيف يقفون في الحيطة بصورة تحمي مرماهم ولاعبي الهلال لا يستفيدون من الضربات الثابتة أمام المرمى أو بعيداً عنه ويستعجلون في لعبها والآن يلعبها من هو غير خبير بها ضربات الكورنر والثابتة تحتاج من يتدرب عليها الساعات الكثيرة … بيكهام قال بأن لعب أكثر من مائة ضرب ثابتة قبل أن يبدأ التمرين الرسمي للفريق .. وكل اللاعبين البرازيلين يتدربون بصورة شخصية على الضربات الثابتة وضربات الجزاء قبل بجاية تمريناتهم .. واللاعبين الموهوبين يبدبون على مواهبهم قبل التمارين وكذلك حراس المرمي يحضر قبل التمرين بساعة ومعه أحد اللاعبين للقيام بتمرينات رشاقة وتمرينات صد الضربات الأرضية والعكسية والمتوسطة وضربات الزوايا .. ولكن أين لاعبي الهلال بل لاعبي السودان من هذه .. همهم الأول جمع الفلوس دون عطاء .. لاعب الكرة لا بد أن يطون متعلما حتى يستوعب التعليمات ويطور نفسه بنفسه .. ونسأل الله أن يصلح الحال.
    ودمتم ،،،