حوارات ولقاءات

النيل ابوقرون : انا كنت شيعياًُ ..


[JUSTIFY]* ما هي قصتك مع التشيُّع ومن كان وراء انضمامك له؟ * أنا كنت شيعياً وكنت أعمل مع الملحقية الثقافية الإيرانية، وكانت لديّ عدد من الأفكار الشيعية، وكنت أبثُّ وأنشر المذهب الشيعي والتشيُّع في المجتمع، وبعد فترة طويلة تبيَّن لي أن هذا المنهج خطأ ويرفضه أهل السودان والغالبية منهم، وراجعت نفسي وراجعت القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وتبتُ إلى الله واستغفرتُ من هذه الأفكار وتقيَّدتُ بالكتاب والسنة وكتب التفاسير ونهج الأئمة الأربعة رضوان الله عليهم.. وبهذه المناسبة أقول لمن أثاروا قضية زواجي إنني متزوج على سنة الله ورسوله وعلى نهج الكتاب والسنة وهو زواج شريف طاهر، وزوجتي تنتسب إلى أسرة عريقة، والشيخ إسماعيل الولي في الأبيض يعتبر جدها، وكذلك لها أهل وقرابة في جنوب كردفان وكادوقلي وربما يصل نسبها بالأخ سيد هارون في كادوقلي.. والذي له نظرة عرقية حول أن كل من يأتي من غرب السودان ليس بسوداني عليه أن يصحِّح نظرته هذه ويترك دعاوى الجاهلية والنعرات القبلية البغيضة، فهذه النظرة خاطئة من ناحية دينية، وكلنا أبناء السودان.

* ما السبب الرئيسي لتركك المذهب الشيعي؟ * سبب تركي للشيعة والتشيُّع وضريحهم هو أنه قد تبيَّن لي أن هذا المذهب خاطئ وغير صحيح، وبعد ذلك عرفتُ بعد دراسة مستفيضة أن نظرية وحدة الوجود هي أسوأ ما في الفكر الشيعي، وهي فاسدة ولها علاقة بالفلسفة أكثر من الدين، وهي تحض على الأفعال الفاحشة والشنيعة والأعمال التي لا يقبلها المجتمع والسلوك الشاذ، وهي تقول إن الفاعل والمفعول هما شيء واحد، وهذه تعتبر غير مقبولة اجتماعياً.
* متى كان ارتباطك بالشيعة؟ * كان ارتباطنا معهم عبر جمعية أهل البيت مع والدنا، وهي جمعية إيرانية، وكان ذلك عام 1991م، والتقينا معهم في محبة أهل البيت، لكن ما كنا نعلم وقتذاك أبعاد وتأثيرات المذهب الشيعي واستهدافه للبيوت الدينية والطرق الصوفية إلا بعد فترة طويلة، وتبيَّن لي بما لا يدع مجالاً للشك حقد الشيعة على العرب حتى لو كانوا معهم في التشيُّع، وتبيَّن لي ذلك من خلال تعاملي معهم، والشيعي هو فقط من يكون فارسياً أو إيرانياً فهو الشيعي المقبول عندهم.
* يعني ذلك أن هناك تمييزًا عند الشيعة؟ * نعم، هناك تمييز، وإذا لم تكن فارسياً فأنت لست شيعياً ولست منهم ولا تُقبل ولا يوثق بك أصلاً، كما لو كنت سودانياً أو مصرياً، إلا أن تكون فارسياً إيرانياً حتى تُقبل معهم في هذا المذهب.

* هل صحيح أنهم يبغضون الصحابة؟ * سبب تركي للمذهب الشيعي هو بغضهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وارتباط الفكر الشيعي بنظرية وحدة الوجود التي تُنسب إلى الشيخ محيي الدين بن عربي، وهي نظرية فلسفية في المقام الأول، ويستخدمها الأعداء بغرض إضعاف وهدم الدين في نفوس الناس، ويستخدمونها في تفسير الأحاديث والآيات، وهي نظرية مرفوضة ومبغوضة لدى المجتمع كافة، وكثيرون غيري خرجوا من المذهب الشيعي بسبب هذه النظرية التي تتعارض مع الدين والأخلاق ومُثُل المجتمع المسلم الطيب والطاهر.. وهي «أي النظرية» تحرِّض وتحضُّ على الفعل القبيح والشنيع والمكروه والسيء.
* ما حقيقة الجدل المثار حول علاقة النيل أبو قرون بالشيعة؟ * أولاً إذا كانت هنالك اجتهادات خاصة به أرى أولاً أن كل هذه الاجتهادات يجب أن تُعرض على مجمع الفقه الإسلامي ويُفصل فيها حتى لا تكون هناك مهاترات وجدل لا طائل من ورائه ولا فائدة منها للمجتمع، والمجمع هنا يصحِّح ما كان صحيحاً منها ويخطّئ ما كان خطأ.. وما يخص الأحاديث وتفاسيرها فالأمر أيضاً لمجمع الفقه الإسلامي حتى يفصل ويقضي فيها، ومن حقه أيضاً أن يوضِّح أن هذا الحديث صحيح أو حسن أو ضعيف، وأن هذه إسرائيليات وغيرها.. لأن عامة الناس ليسوا جديرين بالحكم على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ ليس لهم التأهيل العلمي الذي يؤهِّلهم للرد، ومن ليس له تأهيل علمي فهو غير مختص بالأحاديث، ومولانا النيل إذا كانت له أفكار غريبة وشاذة فيجب أن تُرد إلى مجمع الفقه كما قلت فهو سيوضِّح موقفها.

* هل ترى أن أفكار النيل صحيحة؟ * أفكار النيل فيها ما هو صحيح، وفيها ما هو خارج عن الدين أساساً، وما هو باطل، وأرى أنه ليس معصوماً من الخطأ، لكن أرى أن الجهة التي لها الحق في مراجعة ذلك هي مجمع الفقه الإسلامي، أما أن نترك الخوض في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل من هبّ ودبّ فهذا غير مقبول ومرفوض، وسيُحدث فتنة في الدين وبلبلة في المجتمع، وهذا ممّا لا تحمد عقباه في المستقبل القريب، ويجب أن تتدخل الجهات المعنية والمختصة لحسم هذه الأشياء والمشكلات.
* في رأيك ما هو الأسلوب الأنجع لوضع حد لأي فتنة قد تنشأ بسبب ذلك؟ * يجب أن تُجمع هذه الأفكار «أفكار النيل» وتوضع أمام مجمع الفقه الإسلامي وهو ينظر فيها، فما كان صحيحاً يُترك وما كان خطأ يُشطب ويُحذف ويُحرق حتى لا تكون سبباً في قيادة المجتمع إلى عقائد فاسدة وليست صحيحة.
* نريد توضيحاً بشأن نظرية وحدة الوجود؟ * هذه النظرية فاسدة، وأنا أرفضها تماماً ولا أقرُّها وأنكرها إنكاراً باتاً وهي لا تمتُّ إلى الدين بصلة، وتقود إلى الأقوال والأعمال السيئة والشاذة والشنيعة جداً وتضر بالمجتمع وتُفسد الأخلاق والمجتمع يرفضها.. وعموماً قرية أبو قرون يوجد بها الفكر السلفي والفكر الصوفي معًا، وتوجد بيوت صوفية سنية وغيرها، والصوفية الذين يتمسكون بأقوال السلف وأفعالهم فهؤلاء لا غبار عليهم، وما يرفضه المجتمع وما يرفضه مولانا يوسف أبو قرون هو هذه النظرية ــ «نظرية وحدة الوجود» ــ وهي محور الجدل والإشكال.
* برأيك هل النيل أبو قرون بريء من هذه الاتهامات التي وُجِّهت له؟ * ما يعتقده النيل أبو قرون ويفكر فيه أشياء تخصُّه هو، ليس لنا فيها شيء وهي خاصة به، أما أن ينشر ويبث عقائد فاسدة للمجتمع ومخالِفة للكتاب والسنة وإجماع العلماء فهذا مرفوض، ونسأل الله له أن يتراجع عنها، ونسأل الله له الهداية، أما أفكاره الشخصية والخاصة به فهي تخصُّه وحده ولا يحق له نشرها سواء كانت صحيحة أو باطلة، وما يهمنا هنا المجتمع، وما يقام من جلسات في الليل بهدف العلم كما يقولون لا نرفضها، ولكننا نرفض هذه النظرية التي جرّت كل هذه المصائب والإشكالات.. وعدد من الناس خرجوا عن الطريقة بسبب هذه النظرية الفاسدة، فهي تقود إلى فعل الأفعال الشاذة وغير المقبولة أخلاقياً والمجتمع كله يرفض هذه النظرية.
* برأيك ما هو الطريق السليم لمعالجة هذه القضية بكل تشعُّباتها؟ * أولاً أن يعمل أهل الشأن على إصدار فتوى بأن إدخال نظرية وحدة الوجود في الدين باطلة وهذا مهم، وأن يجتمع الناس حول الأحاديث الصحيحة والحسنة والآيات الواضحة والبينة حتى لا يؤدي الاختلاف إلى كفرانيات أو إلحاد أو غيره، وكثيرون يرون أن هذه النظرية هي حجة لهم ولكني أراها حجة عليهم، ومولانا يوسف يقصد أن هذه النظرية الفاسدة هي سبب تلك المشكلات، وهم دائماً ما يستخدمونها في النقاش والجدل، وكل الاتهامات محورها هذه النظرية، حتى إن الرجل يفعل الفعل ويقول «أنا موحِّد» وهي تقول إن الفعل فعل الله ولا تترك لك أن تفعل ما تفعل بشرط أن لا تجعل عليك حجة شرعية حتى لا تذهب إلى القانون، وهذه النظرية مرفوضة وباطلة وكل من يقول بها فمنهجه باطل وغير صحيح، وباب التوبة مفتوح، وأقول لكل من دخل فيها أن يتوب ويرجع إلى الله ويستغفر، وأما إذا تمسكوا بها فمنهجهم باطل.
* في خاتمة هذا الحوار ماذا تريد أن تقول؟
* أنا محمد النيل عبد القادر أبو قرون لا أزال أبتعد عن المسيد لأن الظروف والساحة هناك غير ملائمة وغير مناسبة، وأنا صوفي على منهج السلف الصالح والكتاب والسنة، وأحب الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، وأتمسك بأن سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر وسيدنا عثمان وسيدنا علي رضي الله عنهم هم خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأتمسك بأن زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم هنّ أمهاتنا وأمهات المؤمنين، وكل من يسيء إليّ وإلى زوجتي فهو ينطلق من الأحقاد القديمة والنعرات العنصرية والتي تضررنا منها كثيراً.
اضغط هنا : بالصورة التفاصيل الكاملة لإستتابة النيل أبو قرون

الانتباهة [/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. لا زلت شيعياً ياأبوقرون والدليل هذه العمامة السوداء التى تشبه عمامة الخميني..

  2. حقيقتا لقد انتبهت لتشيع هذا الرجل منذ فترة وذلك من خلال أفكاره وأشعاره وطريقة عيشه ومن خلال اللقاءات التي كانت تجرى معه عبر التلفزيونات السودانية . ثم أن هذه أفعال وأفكار كل الصوفية الفاسدين في السودان وليست أفكار النيل أبو قرون وحده وهذا كله تحت سمع وبصر العصبة الحاكمة في السودان والتي قضت البصر عنهم لأعتبارات ومصالح سياسيةمع دولة ايران الشيعية . انظروا إلى سفه الحكومة وهي التي تدعوا إلى اقامة شرع الله في السودان . ليس غريبا ولن يكون مفاجئا إذا طلع علينا أحد رموز الانقاذ ليعلن لنا تشيع الجبهجية فان أفكارهم وميولهم كلها شيعية . ثم أين لجان الرقابة في الإذاعة والتلفزيون وهما يبثان ما يسمى بالمدائح النبوية وهي في طياتها تحمل الكثير من الشرك وأفكار الشيعة ولماذا تفرد لهم الكثير جدا من المساحات على قنواتنا الفضائيةوأين الشيوخ من أهل السنة من موجة التشيع في السودان . الله يرحم السودان وأهله

  3. حقيقة احترت عندما قرات هذا الخبر …واشتدت حيرتي عندما وجدته مطابقا تماما لنا قرأته ليلة امس على جريدة الأنتباهه التي اوردت الخبر والحوار مع شخص [B]مختلف تماما[/B] فكرة وتفصيلا عن الشيخ النيل ابوقرون ..الا وهو ابنه المنشق عنه من زمن..

    ولكن ماجعلني اقف حائرا ..لماذا هذا الهجوم على شخص عادي يضع امامكم افكارا لتفكرو وتتنبهو ليس لكي تشذبو وتكفرو …

    ما اود قوله هنا …هل يمكن للصحافة ان تكون [B]نزية[/B] وتورد وتصحح العلل؟؟؟؟!!!!!!

    شكرا ,,,,,

  4. بعد السلام والأحترام

    يوجد هنا كذبا صريح ياأصحاب منتدى النيلين لاتكذبو هذا الحوار تم مع محمد النيل عبدالقادر لم يتم مع المفكر الإسلامي النيل أبوقرون لذا عليكم بمراجعة أنفسكم قبل أن نقاضيكم بالقانون على هذا الكذب المقصود والمتعمد لكي تنالوا مأربكموالله المستعان
    .سليمان خالد البيكيفو 0912372871