زهير السراج

قاموس الأسماء السودانية..!!


[ALIGN=CENTER]قاموس الأسماء السودانية..!! [/ALIGN] * عانى ويعاني عدد كبير من السودانيين من عدم تطابق كتابة الاسماء باللغة الانجليزية في وثائقهم الثبوتية، كما تختلف طريقة كتابة الاسم من شخص لآخر.. الأمر الذى سبب ويسبب الكثير من التعقيدات عند التعامل مع الجهات الاجنبية..!!
* كنت أحد الذين عانوا من هذا الاختلاف في بواكر شبابي عندما تقدمت للالتحاق بوظيفة في شركة استرالية تعمل في سلطنة عمان واجتزت كل المعاينات المطلوبة ولكنني استبعدت بسبب اختلاف جواز سفري وشهادتي الجامعية في حرف واحد فقط في اسمى الأول، ولم اتمكن من إزالة الاختلاف بين الوثيقتين في المهلة التي حددها لي الخبير الاسترالي بسبب تعقيدات الاجراءات الحكومية، وكان الخبير على عجلة من امره، فضاعت مني فرصة العمل بالخارج في وقت مبكر من حياتي!!
* وهنالك الكثير من هذه القصص الأخرى التي تختلف في أحداثها وتفاصيلها ولكنها تتطابق في موضوع كتابة الاسماء السودانية (العربية وغيرها) باللغة الانجليزية التي يستدعي الأمر استخدامها في بعض الوثائق مثل جواز السفر وغيره!!
* وبما أن عددا كبيرا من السودانيين لا يجيدون الكتابة باللغة الانجليزية بالاضافة الى عدم إلتزام الجهات الرسمية التي تستخرج الوثائق بـ (التهجئة) التي يكتبها صاحب الاسم في الطلب المقدم لاستخراج الوثيقة، فإن الأمر يتطلب اتباع سياسة موحدة في الدولة لكتابة الأسماء باللغة الانجليزية في الوثائق الرسمية والثبوتية..!!
* الأمر في غاية السهولة ولكنه يحتاج الى عمل جاد يتلخص في اصدار قاموس رسمي للاسماء السودانية باللغتين العربية والانجليزية تلتزم كل مؤسسات الدولة العامة والخاصة والأفراد في العمل به عند كتابة الأسماء باللغتين العربية والانجليزية، ويتم تجديده كل عدد من السنوات لاضافة الأسماء الجديدة.. بالاضافة الى وجود لجنة دائمة بالسجل القومي لديها ارقام هواتف وفاكسات سهل الوصول اليها وموقع وعنوان بريدي عادي والكتروني، وذلك للرجوع اليها عند عدم وجود الاسم في القاموس.. وبهذا نحد من الاجتهادات التي تؤدي الى وقوع الأخطاء ونضع منهجا موحدا لكتابة الأسماء ونتخلص من مشكلة عدم تطابقها، ومع مرور الوقت ستصبح لدينا طريقة موحدة لكتابة الاسماء يحفظها الجميع عن ظهر قلب بدون الحاجة الى العودة الى القاموس وهو ما يحدث في الكثير من الدول.
* لقد حان الوقت لارساء منهج تفكير وعمل منظم في كل جوانب حياتنا، وهي مسألة ليست صعبة ولكنها تحتاج الى بعض الرغبة والجدية والصبر والتخلي عن الاستسهال الذي هو احد اهم اسباب تخلفنا ومشاكلنا الكثيرة..!!

مناظير – صحيفة السوداني
drzoheirali@yahoo.com
10 يوليو 2010


تعليق واحد

  1. انا اؤيدك في انو الجهات ما بتلتزم بتهجئة مقدم الطلب ودا عيب كبير بس يا دكتور في الخارج اذا قلت اسمك وكان اسم غريب دائماً بسألوك how do you spell it يبقى انو من حقي استهجى اسمي زي ما انا عاوز والخلاف عادة بكون في ال voul letters  وعشان كدا انا ما بايدك في مسألة القاموس دب لأنو دا تنازل عن حق يعني انا عايز اكتب اسمي بالطريقه البتعجبني a اE ومافي زول وصي علي الا اذا كان حرف جوهري يعني زهير بدون Z مثلاً