نيفاشا البصات
القتل والعنف
ما بال الناس في بلدي باتوا عنيفين لهذه الدرجة، حيث صارت الجريمة الأقرب لأي نقاش يبدأ أخوياً وينتهي بنشوب واقعة إجرامية.. هزتني جداً صور آثار الدم التي تلتقط على خلفية قتل العامل الحرفي بسوق السجانة داخل متجره عندما احتدم خلاف بين القاتل والمقتول.. فسدد القاتل طعنات للضحية ومن ثم ذبحه كما قالت الصحف.. فكانت آثار تلك الدماء الغزيرة.. فعندما نقرأ عن مثل هذه الحوادث ترتعد فرائصنا ونتخيل أن كل من علا صوته أو احتد في حديثه معنا سوف يقوم بقتلنا أو تسديد طعنات غادرة.. إلى أن بتنا نفكر في عمل دروع وسواتر نلبسها لحماية مواطن الغدر والخيانة خاصة.. مثل القلب والرأس والأعضاء الأخرى.. «ويا ربي الناس مالها بقت على الهبشة».
القرمشة ممنوعة
أستوقفتني الدعوة (الظريفة) التي تقدم بها صاحب صفحة «حضرة المسؤول» بصحيفة الرأي العام «الأستاذ التاج»، حينما قدم مقترحاً لهيئة الأوقاف لحظر توزيع البلح والحلوى والفشار داخل المساجد لما يسببه ذلك من تراكم لبقايا أوراق الحلوى والفشار ونوى البلح بما يؤثر على نظافة وقدسية مكان الصلاة. والأجمل لو أنه أقترح على أهل كل «عقد أو مناسبة سعيدة» يجلب أهلها هذه الأشياء إلى المسجد، أن يقوموا بنظافة المسجد مباشرة بعد الانتهاء من برنامج توزيعها وأكلها، لأن الارتباط ما بين عقودات الزواج والمساجد شمسعى للتيمن والتبرك المحبوب في المجتمع السوداني.. فلو أن السلوك العام كان معتدلاً وملتزماً بالنظافة، ما رمى الشخص المتحضر بالبقايا خارج سلات الأوساخ والنفايات والتي يفترض أن لها مواضع محددة.. ولكننا لو منعنا «هذه القرمشة» فمن أين نضمن أن هذا المصلي في جيبه قطعة حلوى أو كيس فشار جاء به من الخارج ما دام السلوك «ياهو السلوك».. لأن ذلك التحضر مطلوب في أي مكان.. في المسجد.. في العمل.. في الشارع.
آخرالكلام:-قبل أن «ينفش» جماعة البصات موضوع الشد والجذب ما بينهم والحافلات.. يجب أن نقلل من روع الأخلاق الميالة للعنف ليصبح السلوك العام حضرياً مئة بالمائة.. «بلاش تخلوا القرمشة.. بس قرمشوا بحضارة».
سياج – آخر لحظة – 1422
fadwamusa8@hotmail.com