د. عبير صالح

الأشعة الطبية التشخيصية


[ALIGN=CENTER]الأشعة الطبية التشخيصية [/ALIGN] منذ اكتشاف أشعة إكس(X) في عام 1895 وعلم الأشعة في تطور بشكل ملحوظ وتجاوز استخدامها المجال التشخيصي الى المجال العلاجي لبعض الأشعة التي تستخدم في علاج الأورام السرطانية- كما أن التشخيص السليم والدقيق هو نقطة البداية للعلاج السليم- فكثيراً ما يكتب الأطباء للمرضى أشعة مهمة في التشخيص وإن شاء الله سنفك طلاسم هذه الأشعة بصورة مبسطة في إطار تثقيفي بحت، وأول هذه الأشعة هي:

saha

الأشعة العادية أو أشعة إكس (X.ray)هي نوع من الأشعة التشخيصية البسيطة التي تساعد الطبيب في التوصل للتشخيص ومعرفة مدى تأثير المرض على الجسم- وهي تعطي صورة عادية على فيلم أشعة وتستخدم فيها الأشعة السينية، ويتم أخذ الأشعة من الأمام أو الخلف أو الجانب وهذا يعتمد على وضعية وقوف المريض أمام جهاز الأشعة.

وتطلب عادة لتصوير الصدر وتعتبر من الفحوصات الأولية لمعرفة أسباب الصعوبة في التنفس والكحة المزمنة وآلام الصدر وإصابات الصدر ومدى استجابة المريض للدواء، وتطلب أيضاً للمفاصل مثل مفصل اليد والمرفق والرقبة والظهر والركبة والقدم والجمجمة وخاصة الكسور، وفي هذا النوع من الأشعة فان كمية الأشعة المؤثرة التي يتعرض لها المريض قليلة جداً ولا تذكر ولكن يجب على الحوامل إخطار فني الأشعة بحملهن، وقد تستخدم فيها بعض الصبغات على الجهاز البولي والهضمي (الباريوم).

هناك جهاز تصوير الثدي Mammogram

ويستخدم هذا الجهاز لتصوير وتشخيص أورام الثدي والاكتشاف المبكر لها، وأيضاً بمساعدة هذا الجهاز يمكن أخذ عينة من الأورام عند الحاجة لذلك.

الأشعة المقطعية :(CT-SCAN)

سميت هذه الأشعة بهذا الاسم لأنها تؤخذ بشكل معين بحيث تعطي صورة الأشعة على شكل مقاطع، وبذلك يمكن أن تصور مقاطع صغيرة جداً يصل سمكها الى 1ملم، وهناك جهاز خاص لها يسمى جهاز الأشعة المقطعية وهي أشعة دقيقة تعطي صوراً لأماكن من الصعب للأشعة التقليدية (إكس) تصويرها، فمثلاً الأشعة المقطعية تمكن من عمل جميع الفحوصات للجهاز العصبي (المخ والعمود الفقري والرقبة والصدر والبطن والحوض)، ولها دقة عالية في تشخيص إصابات الرأس والعمود الفقري والمفاصل وأيضاً تشخيص جلطات ونزيف المخ.

وبالنسبة للبطن فإنه يتم أخذ صورة للبطن من عدة اتجاهات وزوايا مختلفة، حيث يتم تشخيص أمراض الجهاز الهضمي مثل الانسداد المعوي وسرطان القولون ومعرفة مرحلة المرض بدقة وحجمه وموقع الورم، وكذلك أورام الكبد عن طريق الفحص الثلاثي بعد حقن الصبغة وأيضاً الطوحال والبنكرياس ومعرفة انتشار الأورام في الأنسجة المجاورة أيضاً.

وقد يتم استخدام الأشعة المقطعية عن طريق الصبغة، وطريقة عمل الأشعة المقطعية تتم بوضع المريض على طاولة الفحص بعد تثبيت المريض في الوضع الصحيح، ويتم تحريكه في الطاولة حتى يتم تصوير المنطقة المراد الكشف عليها.

على المرأة الحامل أيضا أن تخبر فني الأشعة أو اختصاصي الأشعة بحملها.

فحص الجهاز الهضمي السفلي بالباريوم: اذا كانت هناك أعضاء كثافتها متقاربة قد يعطى المريض بعض المواد مثل (الباريوم- والايودين)، لتوضيح المعالم للأعضاء المختلفة، وبصورة عامة تعطى مادة الباريوم للقولون عبر المستقيم ومادة الأيودين عن طريق الأوردة لتوضيح الأوعية الدموية- هذا الفحص سريع وأقل مضاعفات ويمكن تشخيص أمراض القرح والسرطانات وقد يغني عن فحص قد تستخدم فيه الجراحة والمناظير، ولكن عند استخدام الأصباغ يجب أن تخبر فني الأشعة أو اختصاصي الأشعة اذا كنت تعاني من أي مشكلة مثل الحساسية لإحدى الصبغيات أو اذا تم أخذ عينة للمريض من القولون أو في حالة المرأة الحامل.

الرنين المغناطيسي: MRI

هو نوع من الأشعة التي تساعد الطبيب في التوصل الى التشخيص السليم، وهو من الأشعة الآمنة مع عدم وجود أضرار بيولوجية على المريض أو العاملين، لأنه يستخدم الإشعاع في عمله ويتميز بالدقة ولكنه غالي التكاليف وغير متوفر كفحص روتيني في معظم المستشفيات، ويتميز بالكفاءة العالية والدقة المتناهية.

هذا النوع يستخدم فيه مجال مغناطيسي يوضع فيه المريض يمكن من الحصول على صورة في غاية الوضوح ويصور العضو في أي اتجاه سواء كان رأسياً أو أفقياً أو محورياً، وكذلك التفاصيل الدقيقة للجزء المراد تصويره.

يستخدم لجميع أمراض وأورام الجهاز العصبي (المخ والنخاع الشوكي) والجهاز الحركي (المفاصل والأطراف).

الكشف المبكر جداً لجلطات المخ وتصوير شرايين وأوردة المخ والصدر والبطن والأطراف بدقة متناهية، وكذلك الكشف المبكر لأورام الثدي وكذلك متابعة حالات الأورام بعد استئصالها جراحياً، وأيضاً تشخيص إصابات الرأس والعمود الفقري والجهاز الحركي وتصوير القناة الشوكية والقنوات المرارية.

التصوير بالموجات فوق الصوتية :ULTRA-SOUND

وهذا النوع معروف عند معظم الناس بالتلفزيون، والجهاز يحتوي على كمبيوتر وجهاز صغير يوصل بالجهاز بواسطة سلك معدني ويقوم الطبيب بمسح الجزء المراد فحصه بهذا الجهاز الصغير بعد وضع مادة الجل على الجزء المراد فحصه، ثم يضغط الطبيب بهذا الجهاز على الجلد ويشتمل التصوير بالموجات فوق الصوتية للبطن وهي إحدى الطرق المستخدمة لمعرفة حالة الأعضاء الداخلية للجسم وتتم عن طريق توصيل موجات صوتية لداخل الجسم فتصطدم الموجات بالعضو المراد تصويره، ثم ترتد لتسجل وترسم على شاشة الجهاز وتستخدم لمعرفة الأعضاء الداخلية مثل الكبد والطوحال والمرارة والكُلى والمثانة البولية، حيث تعطي صورة حية ومباشرة للعضو وهو فحص غير مؤلم ولا تستخدم فيه الإبر ومتوفر وسهل الاستخدام، ولا تستخدم فيه الأشعة المؤذية لأجنة الحوامل، كما يمكن للطبيب رؤية الأعضاء ومتابعة الحركة والنشاطات الحيوية للأعضاء الداخلية ولكنها محدودة، حيث لا يمكن أن تخترق العظام، كما أنها ليست الفحص المثالي للمعدة والأمعاء.

كما يشمل التصوير للقلب (ECHO) لمعرفة أسباب الآلام الصدرية وصعوبة التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، وتقييم حالة صمامات القلب، وفحص وظيفة ضخ القلب، وقياس حجم وشكل حجرات القلب، ورصد الجلطات والأورام في القلب والعيوب الخلقية..الخ.

وهذا نوع خاص من الموجات فوق الصوتية لتصوير الأوردة والشرايين الرئيسية للقلب DOPPLER)) وهو يوضح حركة الدم في الأوردة والشرايين والقلب، ويستخدم في التشخيص في حالات الانسداد في مجاري الدم مثل الجلطات في الأطراف السفلى ومعظم الأوردة والشرايين المغذية للمخ.

تصوير الأوردة والشرايين والأشعة التداخلية:

وهذا النوع من الفحوصات معروف عند الناس بالقسطرة، تستخدم فيه الأشعة السينية ويتم إدخال القسطرة داخل الشرايين أو الأوردة المراد فحصها وباستخدام صبغة ملونة يمكن الحصول على صور ملونة للشرايين والأوردة، وعن طريق هذا الفحص يمكن إجراء بعض الخطوات العلاجية من توسيع الشرايين عند الحاجة لذلك دون الحاجة للتدخل الجراحي.

أخد العينات من الجسم : BIOPSY

هنا يتم عن طريق التصوير التلفزيوني والمتابعة الدقيقة عند أخذ عينات نسيجية من الجسم وتحليلها لمعرفة نوع الخلايا والسرطانا ت مجهرياً.

كبسولة

كيف تقلل من مخاطر التعرض للإشعاع

يجب الاهتمام بتطبيق قواعد السلامة والقواعد المتبعة للمنظمات العالمية للوقاية من الإشعاع- استخدام أفلام ذات سرعة عالية لتقليل الأشعة- استخدام أجهزة حديثة بحيث يمكن تقليل الأشعة المتناثرة على أجزاء الجسم غير مشمولة بالفحص- يجب منع المرافقين من المكوث داخل غرفة الإشعاع مع أن التعرض للإشعاع مرات قليلة قد لا يؤثر.

نصائح للراحة النفسية التي ينشدها الكل كن واثقاً من نفسك ومن قدرتك على حل ومعالجة الأمور بصورة سليمة، وعالج أمورك ومشاكلك بنفسك قدر الإمكان ويمكن أن تشرك البعض-أجلس الى نفسك كل يوم ولو لوقت قصير، رتب به أولوياتك وتذكر إخفاقاتك وضع جدولاً لحلها- رسخ إيمانك بالله عز وجل وتذكر أنه لا مستحيل مع الحياة- لا تضع عقبات في تفكيرك ولا تقلد أحداً في الأمور التشاؤمية وغيّر مجرى تفكيرك حتى يتغير مجرى حياتك- لو أرغمت على عمل شيء لا ترغب فيه، حاول أن تغير شعورك ونفسيتك تجاهه- نظم وقتك وعملك فالفوضى تخلق النكد والقلق والتوتر- كن متأكداً من أن الصحة والنجاح بيدك ولا تحمل في رأسك فكرة صعوبة الأشياء فتصبح كذلك لا تكن مفرطاً في الحساسية خاصة لبعض الناس، ولا تخف ولا تخشَ المجهول والغامض والمبهم- لا تنسَ فهم نفسك ولا تستعجل الأمور ، فالأمور مرهونة بأوقاتها- توقع الخير والأمل والتفاؤل تجدهم ولا تتوقع الشر فيسري اليك-لا تنسَ أن التفكير بالنجاح هو النجاح نفسه والعكس صحيح، ولا تجعل حياتك عبئاً لا يطاق- أكبر في عين نفسك وضع في مخيلتك بأنك أرقى من الناس جميعاً، وهذا لا يتنافى مع التواضع- لا تفعل إلا ما هو لائق بالإنسان الكامل والشخصية المتزنة، واحرص على الكمال حتى في أتفه الأشياء- لا تهتم بآراء الناس ولا تكترث بنقدهم لك إلا اذا كان مفيداً-كل شخص يفوقك في ناحية واحدة على الأقل، وفي هذه الناحية يمكن أن تتعلم منه- كن إيجابياً دائماً وتوكل على الله واشكره.

وفي النهاية أقول لا تتصور أنك أنت الوحيد الذي يعاني…!

كبسولة فيتامينات الفيتامينات هي عبارة عن مواد عضوية كيميائية ذات أهمية كبرى في المحافظة على حالة الجسم الصحية وتنقسم الى مجموعتين: مجموعة تذوب في الدهون، ومجموعة تذوب في الماء.. وسنورد ذكرها تباعاً كل أسبوع لنتعرف على فوائدها والأمراض التي يمكن أن تنتج عن نقصها ومنشأها.

وأول فيتامين في هذا الأسبوع هو:

فيتامين(A) :

فيتامينA)) (أ):

هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون، والريتينول هو الشكل الأنشط أو الأكثر استعمالاً من أشكال فيتامين (أ)، ويوجد الريتينول في الطبيعة بشكلين، إما ريتينول في الأغذية ذات المصدر الحيواني، أو في النباتية بصفة بيتا- كاروتين (بروفيتامين يتم تحويله الى فيتامين أ)

مصادره: يوجد الريتينول في الطعام الحيواني مثل زيت كبد الحوت، البيض الكامل، الحليب والكبد والدجاج. والنباتية في الأغذية ذات اللون الأصفر أو البرتقالي والثمار والخضروات ذات الألوان الداكنة والجزر والسبانخ والشمام وعصير الطماطم والفلفل الأحمر…الخ.

أهميته الصحية تتمثل في:

الرؤية، نمو العظم والشعر والبشرة وترطيب الجلد وتقليل التجاعيد وآثار الشيخوخة وتنظيم نظام المناعة، وبذك يمنع الإصابات ومحاربة الالتهابات بكفاءة أفضل، كما يهييء البطانة السطحية الصحية للعيون وأنظمة التنفس والتبول والأمعاء، فعند تحطم هذه البطانات يصبح دخول البكتيريا للجسم والتسبب بالعدوى أسهل، كما يحافظ على سلامة الجلد. أيضاً تم رصد فوائد أخرى مثل الوقاية من سرطان الثدي.

الأمراض التي قد تنتج من نقصه:

نقصه يؤدي الى العشى الليلي، وذلك بسبب جفاف ملتحمة العين والقرنية وجفاف الجلد والشعر وتقصفه، وضعف النمو الجسدي، ونقصه أيضاً يقلل من القدرة على مقاومة الالتهابات وبطء تطور العظام وخاصة عند الأطفال، وقد يحدث النقص في فيتامين (أ) نتيجة للإسهال المزمن.

ملحوظة:

يجب أخذ فيتامين (أ) بجرعات معينة على حسب إرشادات الطبيب، لأن الزيادة في الجرعة ولفترة طويلة يمكن أن يكون ساماً للجسم وخاصة الكبد

إرشادات صحية لخريف 2010 تناول الفيتامينات المناسبة خلال فصل الخريف يساعد في مناعة الجسم وقدرته على التصدي للفيروسات والبكتيريا التي تكثر نتيجة الطقس المتغير وقلة أشعة الشمس مع الرطوبة، وهذه الفيتامينات متمثلة في التغذية الجيدة من خضروات وفواكه الخ.. يعتبر موسم الخريف موسماً للنزلات والإصابات بالانفلونزا وأمراض الحساسية، لذا عليك: غسل اليدين بعد كل مصافحة وأبقِ يديك بعيدتين عن لمس عينيك وأنفك وفمك، لأنها مداخل أساسية للميكروبات.. حاول أن تحافظ على مسافة ليست بالقليلة بينك وبين المصابين بالأمراض الفيروسية المعدية، فقد يكونوا أصدقاء أو حتى من أفراد العائلة.. أحرص على أن يكون معك دائماً مـــــنديل للعطس والكحة وتفادى التدخين.. اهتم بالنظافة الشخصية بما فيها تقليم الأظافر، لأنها تنقل في طياتها الجراثيم حتى وإن كانت نظيفة شكلاً.. تجنب الأطعمة والمشروبات المكشـــوفة وخاصة في المـــــــواقف العـــــامة والكافتيريات بأنواعها لتجنب التلوث والإسهالات المائية الحادة والحميات النزفية والأمراض الوبائية الأخرى.. يجب استعمال المبيدات الحشرية في المنازل لقتل الحشرات والبعوض التي تسبب كثيراً من الأمراض من ضمنها الملاريا، مع مراعاة مرضى الحساسية عند اختيار نوع المبيد الحشري.. يجب التبليغ عن أي مكان تتجمع فيه المياه حتى يتم تجفيفها، لمنع تكاثر البعوض وبذلك ندرأ خطر الملاريا والروائح الكريهة.. يجب الحرص عند السير في الطرق العامة والشوارع وخاصة في الليل، منعاً للإنزلاق على الأرض، ومن ثم الكسور والإصابات وخاصة لكبار السن وضعاف النظر.. التأكد من عدم وجود الأسلاك الكهربائية العشوائية غير كاملة التغطية حتى لا تحدث الصعقة الكهربائية والوفاة.

صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 1429
lalasalih@ymail.com